تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامواي اسمه "فتنة" في القدس ومجلس الأمن يناقش الانتهاكات الإسرائيلية

سمعي
الصورة من رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح تركز على فلسطين وقضيتها، من خلال جملة تحقيقات عن المشاريع الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية.

إعلان

إعداد نجوى أبو الحسن

مع استئناف الاستيطان، وضع متفجر في حي سلوان

تلك التحقيقات نجدها على صفحات "لوفيغارو"، "لوموند" و"لاكروا" وقد نشرت قبيل الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن لبحث قضية الاستيطان. صحيفتا "لوموند" و"لاكروا" تركزان على الوضع المتفجر في حي سلوان في القدس الشرقية. مراسل "لوموند" "بيوتر سمولار" يرسم صورة قاتمة لسياسات الاستيطان والتهويد وشراء أملاك الفلسطينيين ناهيك عن الإهمال المتعمد للأحياء العربية. الباحث الإسرائيلي "موشيه أميراف" تحدث لصحيفة "لوموند" عن ممارسات شبيهة بسياسة التمييز العنصري. ويرافق هذا المقال صورة معبرة، تظهر امرأة فلسطينية تمشي باتجاه معاكس لدورية إسرائيلية تحيط بها. وتنشر "لوموند" أيضا خارطة تبين مدى استفحال سياسة الاستيطان في مجمل القدس الشرقية وضواحيها.

ترامواي اسمه "فتنة" في القدس

"ترامواي اسمه فتنة" هو عنوان تحقيق قام به "سيريل لويس" مراسل "لوفيغارو" في القدس. ويتناول المقال خط الترامواي الذي يجتاز أحياء القدس الغربية والشرقية. سير الخط منذ ثلاثة أعوام وقد لقي ترحيبا في بداياته من قبل الفلسطينيين واعتبر بادرة حسن نية لأنه مشترك بين الفلسطينيين والإسرائيليين وكان يراد منه كسر الحواجز بين الشعبين. عبد المجيد رمضان، مختار بيت حنينيا تحدث لمراسل "لوفيغارو" عن أهمية هذا الخط لكن منذ أن خطف الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير وأحرق وعذب قبل أن يقتل على يد خاطفيه المستوطنين في تموز-يوليو الماضي منذ وقوع هذه الجريمة، أصبح الترامواي رمزا للعنف والاحتلال الإسرائيلي فقاطعه الفلسطينيون واعتدوا عليه. ودوما فيما خص فلسطين ثمة تحقيق طريف ومفيد في صحيفة "لوموند" عن فلسطين ما وراء البحار إذا صح التعبير، مقال عن اكبر جالية فلسطينية خارج العالم العربي وهي تلك المتواجدة في تشيلي منذ بدايات القرن الماضي.

أصدقاء إسرائيل الجدد من العرب

"لوبينيون" تكتب صباح اليوم عن أصدقاء إسرائيل الجدد من العرب. المقال يحمل توقيع "جان دومينينك ميرشيه" المتخصص بالشؤون العسكرية وهو كما مقال صحيفة "لوموند" الذي تناولناه البارحة في "قراءتنا للصحافة الفرنسية"، كما هذا المقال ينقل عن مصادر إسرائيلية بروز مصالح أمنية مشتركة مع السعودية وبعض بلدان الخليج باستثناء قطر وقيام اتصالات سرية معها على خلفية التخوف من تمدد إيران في المنطقة. ويشير مقال "لوبينيون" أيضا إلى تحول إسرائيل من الحياد فيما خص النزاع في سوريا إلى محاولة التقرب من المعارضة المعتدلة بعد وصول المجموعات الجهادية المتطرفة إلى حدود إسرائيل.

بيتر كاسيج، التالي على لائحة قتل تنظيم "داعش"

على صعيد آخر تنشر "ليبراسيون" مقالا عن الرهينة الأميركي التالي بعد "جيمس فولي" و"آلان هيننينغ" على لائحة قتل تنظيم داعش. هو"بيتر كاسيج" الجندي السابق في العراق الذي انخرط فيما بعد بالعمل الإنساني في سوريا قبل أن يخطف ويعتنق الإسلام خلال احتجازه. ودوما في صحيفة "ليبراسيون"، مقال لعلي بن سعد في صفحة الرأي عن معالجات الأزمة الليبية.

خوف من التصعيد في فرنسا بعد مقتل متظاهر من الخضر

وفي الشأن الفرنسي، تركز الصحف على النتائج الأولى للتحقيق حول مقتل أحد النشطاء في تظاهرة ضد بناء سد "سيفنس" في جنوبي فرنسا. التحقيق الأولي اظهر مسؤولية الشرطة. "من التنديد إلى المأساة" تعنون "لاكروا"، "ليبراسيون"، "الطلقة القاضية" على خلفية صورة الضحية "ريمي فريس" فيما "لوفيغارو" تتحدث عن "التوتر بين الحكومة والخضر" و"لوباريزيان" عن "الخوف من التصعيد".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن