قراءة في الصحف الفرنسية

أكراد العراق ينجدون عين العرب/كوباني وقصر أردوغان الأبيض يثير الانتقاد في تركيا

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : مونت كارلو الدولية

الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم سلطت الضوء على عين العرب/كوباني بعد توجه قوة من المقاتلين الأكراد القادمين من العراق إليها.

إعلان

إعداد نجوى أبو الحسن

"بركان الفرات"

أكراد العراق هرعوا لنجدة أخوانهم في عين العرب/كوباني" تعنون "لوموند"، التي خصصت حيزا هاما للخلفية السياسية لهذه العملية. مبعوث الصحيفة الخاص إلى أربيل "ريمي اوردان" يرى فيها تكريسا لدور رئيس كردستان العراق مسعود برزاني ويشرح كيف رضخت انقره للضغوط الأميركية وسمحت بتدخل قوات البشمركة على مضض، بعد أكثر من سبعة أسابيع على حصار المدينة السورية. انه "بركان الفرات" المكون من البشمركة وعناصر الجيش الحر تقول "لوفيغارو" التي أجرت تحقيقا مع عشرات الأكراد من أطباء وومسعفين وطلاب وفدوا من جميع أنحاء العالم من اجل نصرة أخوانهم في عين العرب/كوباني.

وفد إيراني رسمي في باريس للحفاظ على قناة تواصل

وفي خضم الحرب المعلنة على تنظيم "داعش" وقبيل معاودة المحادثات حول الملف النووي الإيراني خصصت صحيفة "لوبينيون" مقالا لزيارة وفد إيراني إلى باريس. إنها زيارة لافتة يقوم بها علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني المقرب من مرشد الثورة علي خامنئي تقول "لوبينيون". الوفد الإيراني لم يزر لا قصر الاليزيه ولا الكي دورسيه لكنه التقى عددا من الشخصيات اليسارية واليمينية وسيزور اليوم معرض Euronaval لسلاح البحرية في البورجيه. احد الفرنسيين الذين شاركوا بلقاءات الوفد الإيراني، قال للصحيفة إن المحادثات اتسمت بالصراحة مضيفا أن فرنسا لا تستطيع التفاهم مع الإيرانيين طالما أنهم يساندون الرئيس السوري بشار الأسد لكن طهران تريد الحفاظ على قناة تواصل مع باريس رغم تحفظها على سياسة فرنسا التي تعتبرها شديدة "الأطلسية" وشديدة التأييد لإسرائيل.

إيران نحو حماية الناهين عن المنكر تلازماً مع حرق النساء

ودوما فيما خص إيران، تنشر "لوموند" مقالا لعالمة الاجتماع الإيرانية "مهناز شيراني" عن مشروع قانون مثير للجدل يدعو إلى حماية جمعيات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسط تزايد ظاهرة حرق النساء بالحمض "الاسيد". المشروع يعاقب بالسجن ويغرم كل من يقاوم تلك الجمعيات تقول كاتبة المقال التي ترى أن الجمهورية الإسلامية بفرضها الحجاب جعلت من جسد المرأة مساحة لممارساتها السلطوية.

القصر الأبيض يثير الجدل في تركيا

تركيا، احد أقطاب الشرق الأوسط كانت أيضا حاضرة على صفحات الجرائد الفرنسية من خلال القصر الأبيض "اك سراي" بالتركية القصر الرئاسي المثير للجدل الذي كان مقررا تدشينه البارحة لولا حادث في احد المناجم يتهدد حياة 18 عاملا. "لوفيغارو" و"لوموند" نقلتا انتقادات الصحافة التركية لضخامة هذا الصرح الممتد على مساحة مئتي ألف متر مربع والذي بلغت تكاليفه 350 مليون دولار ما يعبر عن انحراف سلطوي لدى الرئيس رجب طيب أردوغان المتهم بجنون العظمة.

نحو إعادة النظر بسد "سيفنس" المثير للجدل

وفيما خص الشأن الفرنسي خصصت الصحافة عناوينها لتداعيات مقتل ناشط في تظاهرة ضد بناء سد "سيفنس" في جنوبي فرنسا. "ليبراسيون" تكتب عن السد "الغير ضروري" وتقول إن مقتل الناشط "ريمي فريس" يعيد النظر بالمشروع’ فيما ترى فيه "لوموند" فخا للحكومة الاشتراكية. العلاقة بين الرئيس هولاند ورئيس وزراءه مانويل فالس نالت أيضا نصيبها من التعليقات. "لوموند" ترى أن المساكنة بينهما ودية بينما "لوفيغارو" تعطي انطباعا معاكسا وتعنون في صدر صفحتها الأولى "حرب أعصاب بين هولاند وفالس" على خلفية ضيق الرئيس من طموحات فالز الرئاسية وتأفف هذا الأخير من تردد هولاند.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن