قراءة في الصحف الفرنسية

فضيحة جديدة "على مستوى الدولة" الفرنسية!

سمعي
الصورة من رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم كرست حيزا مهما لفضيحة سياسية هزت الاليزيه وحزب "الاتحاد من اجل حركة شعبية" اليميني.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

فضيحة تهز الاليزيه وحزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية"

إنه زلزال سياسي جديد يعصف بفرنسا تقول "لوفيغارو". بدأ بنشر خبر أكدته صحيفة "لوموند" عن قيام فرانسوا فيون، منافس نيكولا ساركوزي على زعامة اليمين ورئيس وزراءه السابق، قيامه بطلب تسريع التحقيقات لكشف ملابسات تمويل حملة ساركوزي الانتخابية. الطلب قدم بحسب "لوموند" خلال لقاء مع جان-بيار جوييه الذراع الأيمن للرئيس الحالي فرانسوا هولاند. جوييه كان نفى الخبر ثم عاد واقر به فيما فيون أنكره بشدة. المسألة تشكل فضيحة على مستوى الدولة تعنون "لوفيغارو". الصحيفة اليمينية تعتبر ان الرجلين فرنسوا فيون وجان-بيار جوييه باتا في عين العاصفة. افتتاحية "لوفيغارو" تتساءل من الرجلين يكذب وتشير إلى أن الأيام المقبلة قد تأتي بالخبر اليقين لكنه من المؤكد أن المستفيد الأوحد من تلك المسألة التي تطال حزبي اليمين واليسار الأساسيين في فرنسا المستفيد الأوحد هو مارين لوبين زعيمة اليمين المتطرف.

فرصة لم يكن ساركوزي يحلم بها

"ليبراسيون" اليسارية ترى في افتتاحيتها أن الفضيحة تشكل فرصة للرئيس السابق نيكولا ساركوزي، فرصة لم يكن يحلم بها فيما هو يتخبط بعدة تحقيقات قضائية وفيما شعبيته تتهاوى. تلك الفضيحة ستسمح لنيكولا ساركوزي بتمثيل دور ضحية المؤامرات التي تحاك في الغرف المظلمة تقول "ليبراسيون". وتعتبر الصحيفة أن الفضيحة تنال من الطبقة السياسية برمتها وتضعف السلطة إلا أنها تجزم انه من المستحيل أن تكون الرئاسة الفرنسية قد تدخلت من قريب أو من بعيد بأمور القضاء وان فرانسوا هولاند وضع منذ انتخابه على رأس الدولة حدا للتدخل بعمل السلطة الرابعة لأول مرة في تاريخ الجمهورية الخامسة بحسب "ليبراسيون". أما "لوباريزيان" فقد أشارت في افتتاحيتها إلى خطورة الأمر فيما لو صح خبر التآمر على شخصية سياسة واعتبرت أن الفرنسيين ضاقوا ذرعا من تخبط قيادييهم بالفضائح بدل الانكباب على إنهاض البلد.

القدس، مدينة واحدة، شعبان وثلاث ديانات

بعيدا عن الأجواء السياسية الفرنسية، "لاكروا" تخصص الغلاف للمواجهات في القدس الشرقية. "القدس، مدينة واحدة، شعبان وثلاث ديانات" تعنون "لاكروا"، الصحيفة الكاثوليكية ترى أن السلام في العالم يعتمد بشكل على مصير هذه المدينة التي لا يتجاوز عدد سكانها الـ 800 ألف. وتشير إلى أن التصعيد الحالي لا يمكن أن يهدأ إلا بضغط أميركي على الإسرائيليين والفلسطينيين وأن حل الدولتين وبالتالي تقسيم القدس دونه التجاذبات العنيفة والمتخيل الجماعي لدى الديانات الثلاث إضافة إلى حركة الاستيطان.

الصورة من فليكر (Florian Seiffert)
الصورة من فليكر (Florian Seiffert)

تواطؤ تركي وكردي في تهريب النفط "الداعشي"

سوريا والعراق حاضران أيضاً في الصحافة الفرنسية الصادرة هذا الصباح. جورج مالبرونو ينشر في "لوفيغارو" تحقيقا عن تمويل تنظيم الدولة الإسلامية من عائدات النفط السوري والعراقي الذي يدر عليه مليون دولار يوميا بحسب التقديرات الأميركية، إضافة إلى عشرين مليون دولار مردود فدية الرهائن، عدا عن الخوات المفروضة على كافة الأنشطة الاقتصادية. ويشير المقال إلى قيام تنظيم "داعش" بالاستثمار في تركيا من خلال شركات وهمية إضافة إلى بيعه النفط حتى في أربيل التي تعتبر عاصمة كردستان العراق وكذلك إلى تواطؤ بعض الوسطاء الأكراد والأتراك في تهريب النفط الداعشي.

سقوط ناشطة كردية برصاص الجيش التركي

"لومانيتيه" تخصص افتتاحيتها للشابة الكردية "كادر اورتكايا" ثمانية وعشرون عاما، "اورتكايا" سقطت برصاص الجيش التركي على حدود بلدة عين العرب/كوباني السورية. "لومانيته" نشرت آخر رسالة وجهتها إلى عائلتها، رسالة تقول فيها إن معركة عين العرب/كوباني هي معركة الجميع وإنها تفضل القتال هناك من اجل الحق بدل أن تصبح موظفة في مكتب. وختاما تسلط "لوباريزيان" الضوء على عمل الخلية الفرنسية التي تقوم بمساعدة الأهالي الذين يواجهون مشكلة دخول أولادهم جحيم التطرف الديني وانجرارهم إلى القتال إلى جانب المجموعات الجهادية في سوريا والعراق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم