تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أعداء الأمس جنباً إلى جنب في ذكرى الحرب العالمية الأولى

سمعي
الصورة من رويترز

فرنسا تحيي اليوم الذكرى الـ 96 لنهاية الحرب العالمية الأولى. الصحف ركزت اهتمامها على هذه المناسبة وعلى النصب التذكاري الذي سيقوم الرئيس هولاند بتدشينه.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

"حلقة الذكرى" تشهد لعذابات الحرب العالمية الأولى

صورة هذا النصب احتلت صفحات الجرائد الصادرة هذا اليوم وهو كناية عن حلقة دائرية، سيطلق عليها اسم "حلقة الذكرى" وهي لا تكرم المنتصرين بقدر شهادتها على عذابات الحرب العالمية الأولى. النصب من تصميم المهندس "فيليب بروست". شيد على تلة كانت مسرحا للمعارك الدموية في مقاطعة "نور با دكاليه" على الحدود البلجيكية. وقد حفرت عليه أسماء نحو 580 ألف مقاتل من مختلف الجنسيات والأعراق والأديان وذلك حسب الترتيب الأبجدي بشكل يجمع ولأول مرة أعداء الأمس جنبا إلى جنب. الرئيس هولاند سيدشن هذا النصب بعد ظهر هذا اليوم إلا أن هذه الاحتفالات، على ضخامتها، ستظل متواضعة تشير "لوموند" إذ أن رؤساء الدول المدعوة لن يحضروا. "لوفيغارو" من جهتها حاولت أن تستخلص العبر من الحرب الكونية الأولى وهي الأكثر دموية والأكثر تأثيرا على حياة البلدان والشعوب.

"حلقة الذكرى" لضحايا الحرب العالمية الأولى في فرنسا (الصورة من رويترز)
"حلقة الذكرى" لضحايا الحرب العالمية الأولى في فرنسا (الصورة من رويترز)

غزة بانتظار إعادة الأعمار بعد 3 أشهر على انتهاء الحرب

حديث الحروب ما بين الأمس واليوم تطرق أيضا إلى النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي بدءا من آثار الحرب على غزة. الحرب تسببت بتدمير 80 ألف مسكن وسوت أحياء بأكملها بالأرض تقول "لوفيغارو"، إلا أن ورشة إعادة الأعمار لم تنطلق بعد مضي ثلاثة أشهر على انتهاء المعارك يكتب "سيريل لويس" مبعوث الصحيفة الخاص إلى غزة.

تشدد نتينياهو يغذي الصراع مع الفلسطينيين والأردن

"بيوتر سمولار" مراسل "لوموند" في القدس يخصص مقاله للتصعيد المستمر في الأراضي الفلسطينية ويعتبر أن تشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو يغذي الصراع مع الفلسطينيين والأردن كما انه ينقل عن النائب العربي في البرلمان الإسرائيلي احمد الطيبي حديثا عن انعدام أي تعاطف مع المواطنين العرب من قبل نتينياهو.

هل يجب الاعتراف بدولة فلسطين؟

وتطرح "لوموند" من جهة أخرى مسألة الاعتراف بدولة فلسطين قبيل طرحها أمام مجلس الأمن من خلال مقالات لصائب عريقات عن منظمة التحرير الفلسطينية ويوسي غال سفير إسرائيل في باريس إضافة إلى ابراهام بورغ رئيس البرلمان الإسرائيلي الأسبق الذي اعتبر أن على فرنسا الاعتراف بدولة فلسطين ذلك أن مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس تهدف إلى إرساء السيادة والعدالة ونبذ العنف.

جماعة "أنصار بيت المقدس" تبايع تنظيم "داعش"

"ليبراسيون" تنشر تحقيقا عن مبايعة جماعة أنصار بيت المقدس، اخطر تنظيم إسلامي مسلح في مصر، لتنظيم "الدولة الإسلامية". نادرة بوعزة مراسلة "ليبراسيون" في القاهرة تشير في مقالها إلى ولادة نوعية جديدة من الجهاديين في مصر على ضوء قمع حركة الأخوان المسلمين. وتتساءل ما إذا كانت مبايعة تنظيم "الدولة الإسلامية" تشير فعلا إلى تمدد التنظيم المتطرف في سيناء. "لوموند" من جهتها تنشر مقالا تحليليا لمراسلتها "ايلين سالون" عن تقييد الحريات في مصر بذريعة محاربة الإرهاب.

عائلات عراقية تلجأ إلى مدينة "نانت" الفرنسية

"ليبراسيون" تخصص تحقيقين عن تأثير النزاعات في سوريا والعراق على المدنيين. احد التحقيقين يلقي الضوء على وضع عائلات عراقية هربت من مدينة قراقوش بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" عليها ولجأت إلى مدينة "نانت" الفرنسية. في التحقيق أيضا مقابلة مع مطران السريان الكاثوليك في مدينتي الموصل وقراقوش بطرس موشي الذي تناول الشرخ الذي أحدثته ممارسات تنظيم "داعش" واضطهاده للأهالي. وفي الصحيفة أيضا إضاءة على مسيرة المعارض السوري فاراد احمد وهربه إلى تركيا بعد تعرضه لمحاولة إعدام من قبل الإسلاميين المتطرفين.

فضحية سياسية قد تحرج الاليزيه أو أحد أقطاب المعارضة

الصحافة الفرنسية تطرقت أيضا إلى تداعيات فضيحة سياسية هزت البلد. "لوفيغارو" تعتبر أن الاشتباه بطلب تدخل الرئاسة الفرنسية من اجل تسريع التحقيقات حول حملة نيكولا ساركوزي يحرج قصر الاليزيه. "لوباريزيان" تتساءل ما إذا كان بإمكان فرانسوا فيون منافس ساركوزي الذي يشتبه بقيامه بهذا الطلب ما إذا كان بإمكانه النهوض بعد هذه الفضيحة فيما "ليبراسيون" تطرح تساؤلات عدة حول مسؤوليات أبطال هذه الفضيحة.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.