تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

القدس على وشك الانفجار وعجز متجدّد أمام مأساة سوريا

سمعي
الصورة من رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح تسلط الضوء على الوضع المتفجر في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

إعلان

القدس على فوهة بركان

الصحافة الفرنسية تفرد مساحات مهمة لهذا الموضوع. "لومانيتيه" تخصص له الغلاف وتعنون "ما بين الاستيطان والاحتلال، الفلسطينيون لم يعد لديهم الطاقة على الاحتمال".

عباس يحذر من حرب دينية

"لوفيغارو" تكتب في صدر صفحتها الأولى "إسرائيل تخشى انتفاضة جديدة" وتحذر الصحيفة في افتتاحية تحت عنوان "على فوهة بركان"، تحذر من حرب دينية. كاتب المقال "فيليب جيلي" يأسف لكون إسرائيل لم تستمع يوما لنصائح أصدقائها بالمضي قدما في مسيرة السلام وبالموافقة على ما يسمح لها تفوقها العسكري من تنازل عن الأرض. وتنشر "لوفيغارو" أيضا في صفحاتها الداخلية تحقيقا لمراسلها في القدس "سيريل لويس" عن الوضع المتفجر في باحة المسجد الأقصى منذ أن صعد اليهود المتطرفون من تحركاتهم الداعية لهدم المسجد فيما المسلمون يرابطون من اجل حمايته. وينهي "سيريل لويس" مقاله بالاتهام الذي وجهه محمود عباس لإسرائيل بمحاولة جر العالم إلى "حرب دينية مدمرة" من خلال محاولة السيطرة على المسجد الأقصى.

الصورة من رويترز
الصورة من رويترز الصورة من رويترز

صبي إسرائيلي أمام موقع الهجوم بالسيارة الذي قام به فلسطيني في القدس (الصورة من رويترز)
صبي إسرائيلي أمام موقع الهجوم بالسيارة الذي قام به فلسطيني في القدس (الصورة من رويترز) صبي إسرائيلي أمام موقع الهجوم بالسيارة الذي قام به فلسطيني في القدس (الصورة من رويترز)

المعارضة السورية في المنفى عاجزة

الصحافة الفرنسية جددت اهتمامها بالمأساة السورية. "لوموند" تنشر تحقيقا حول عجز المعارضة السورية في المنفى. وهو ما خلص إليه مراسل الصحيفة "بانجامان بارت" من خلال معاينته لأجواء العمل في مقر الحكومة الانتقالية في مدينة غازي عينتاب التركية على مرمى حجر من حلب وغيرها من المدن السورية. "لوموند" لمست لمس اليد ما تعانيه المعارضة المعتدلة من نقص في التمويل وسوء إدارة إضافة إلى تراجعها أمام الزحف العسكري والمالي للإسلام المتطرف.

الأكراد يعتبرون الأسد أهون الشرين

صحيفة "ليبراسيون" تسلط الضوء على أكراد سوريا من خلال مقابلة مع أحد العارفين بأحوالهم الناشط والكاتب الفرنسي "باتريس فرانشيسكي" الذي حذر من وقوع مجازر فيما لو سقطت مدينة عين العرب/كوباني في يد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). ومما قاله أيضا أن الأكراد يعتبرون أن بشار الأسد هو أهون الشرين، لأنه يريد السيطرة عليهم فيما تنظيم "داعش" يريد إبادتهم. وتنشر "ليبراسيون" من جهة أخرى شهادة مؤثرة لجرّاح كردي كرّس نفسه لمعالجة الجرحى... كل الجرحى في عين العرب/كوباني بما فيهم أعداءه من تنظيم "داعش".

المغرب يدفع غاليا ثمن عدم استضافته لكأس إفريقيا للأمم 2015

الصحف تناولت أيضا سحب تنظيم كأس أفريقيا للأمم 2015 من المغرب بعد أن طلب تأجيل المباراة بسبب فيروس إيبولا. في مقال حمل توقيع "ايف تريار"، أحد أبرز كتابها السياسيين، تعتبر "لوفيغارو" أن هذه الأزمة تأتي فيما يسعى العاهل المغربي لإعادة المملكة إلى أحضان منظمة الوحدة الإفريقية التي انفصلت عنها منذ ثلاثين عاما يوم وافقت المنظومة الإفريقية على انضمام جمهورية الصحراء الغربية إليها. "لوباريزيان" ترى أن العقوبات ستنهال على المغرب ومنها غرامة بقيمة 15 مليون يورو عدا عن إقصاء المنتخب المغربي لكرة القدم عن المباراة. الصحيفة تنشر أيضا تحقيقا من الدار البيضاء عن المساندة الشعبية لقرار الدولة.

موعد تاريخي في الفضاء

وبعيدا عن الرياضة والسياسة تخصص الصحافة الفرنسية حيزاً على صفحاتها لحدث متوقع بعد ظهر هذا اليوم على بعد أكثر من 500 مليون كيلومتر من الكوكب الأرضي. "موعد تاريخي في الفضاء" تعنون "لوباريزيان"، "ولادة نجمة" تكتب "ليبراسيون" التي تحدثت عن مغامرة علمية أوروبية ستسمح للمسبار "روزيتا" بإنزال رجل آلي على سطح المذنب 67P من أجل اكتشاف حقائق إضافية عن الأرض بفضل المذنبات التي، ويا للمفارقة، يخشاها البشر!

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن