قراءة في الصحف الفرنسية

القاعدة و"داعش" يتنافسان والخليج برمته على المحك

سمعي
الصورة من رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم تسلط الضوء على المجموعات الإسلامية المتطرفة وكيفية تعامل الدول معها بدءا من السعودية.

إعلان

السعودية تستعين بعناصر من الجيشين المصري والباكستاني

المملكة موضع اهتمام "لوفيغارو"، التي نشرت مقالا تحليليا لاختصاصي الشرق الأوسط لديها "جورج مالبرونو" حول خطرين يتهددان السعودية وهما، متطرفو تنظيم "الدولة الإسلامية" على الحدود مع العراق، من جهة، والانفصاليون الشيعة على الحدود مع اليمن، من جهة أخرى. وتشير "لوفيغارو" إلى حساسية المعادلة نظرا إلى أن الوهابية السلفية المسيطرة في السعودية ليست بالضرورة مغايرة لأفكار الجهاديين في تنظيم "داعش" وغيره من المجموعات المتطرفة. "جورج مالبرونو" يشير في مقاله، إلى نقلة نوعية في طريقة تعامل السعودية مع الأقليات الشيعية لديها، من خلال إقفال المحطات التلفزيونية التي تعتمد خطابا فئويا، وإقالة وزير الإعلام. عدا عن قيام وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بزيارة عائلات ضحايا الاعتداء على حسينية الإحساء، ما تعتبره "لوفيغارو" إشارة على تخوف السلطات السعودية من انفجار الوضع. الصحيفة تقول أيضا إن السعودية تستعين بعدة آلاف من عناصر القوات الخاصة المصرية لحماية حدودها، عدا عن تعزيز التعاون العسكري مع حليفها الباكستاني، وفتح صفحة جديدة وغير مسبوقة مع العراق من اجل القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية"، العدو المشترك للرياض وبغداد يقول "جورج مالبرونو". ودوما فيما خص الخليج، ينشر "لوك ماتيو" في صحيفة "ليبراسيون"، مقالا عن الوضع الخطير في اليمن "الممزق ما بين جهاديي القاعدة والمتمردين الشيعة".

جندي سعودي على الحدود مع العراق (الصورة من رويترز)
جندي سعودي على الحدود مع العراق (الصورة من رويترز)

تنافس بين تنظيمي "القاعدة" و"الدولة الإسلامية"

"لوموند" تخصص صدر صفحتها الأولى للمنافسة الحاصلة بين جهاديي القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية. "ريمي اوردان" اعد ملفا كاملا عن الموضوع في صحيفة "لوموند" ودعمه بخرائط مفصلة عن مواقع نفوذ الحركتين. ويعتبر الكاتب أن إعلان دولة الخلافة من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" وتقدمه عسكريا على الأرض ساهم بجذب بعض الجهاديين إليه. آخر تلك المبايعات وأهمها جاءت على يد جماعة "أنصار بيت المقدس" اخطر الجماعات الإسلامية المتطرفة في مصر غير أن نفوذ المجوعات التابعة للقاعدة يظل اكبر عالميا.

رشوان، 15 عاما يتحدث عن اختطافه من قبل "داعش"

"لومانيتيه" تناولت أيضا تنظيم "الدولة الإسلامية" ولكن من خلال شهادة "رشوان" ابن الـ 15 ربيعا الذي كان مختطفا لدى التنظيم المتطرف، هو وحوالي 250 تلميذا كانوا عائدين في باصات من حلب، بعد أن قدموا امتحانات شهادة "البريفيه" فيها. كان ذلك في شهر أيار-مايو الماضي. "بيار باربانسي" مراسل "لومانيتيه" التقي المراهق في مدينة شروق التركية حيث يقيم مع عائلته منذ أن فروا من عين العرب/كوباني. "رشوان" تحدث عن مختلف أنواع التعذيب التي تعرض لها هو ورفاقه وقد أشار كاتب المقال إلى انه ما زال يعاني من آثار تعرضه للتعذيب وأن عائلته شديدة القلق من تبعات احتجازه في جحيم زنزانات تنظيم "داعش".

أوروبا ترفض "السياحة الاجتماعية"

أما فيما خص باقي المواضيع في الصحف الفرنسية، الاهتمامات متنوعة ومتعددة وتتناسب إلى حد ما مع ميول المؤسسات الصحافية. "لوفيغارو" تخصص صفحتها الأولى والافتتاحية لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي بالسماح للدول الأعضاء بمنع بعض التقديمات الاجتماعية عن المهاجرين إذا ما تبين أنهم يقومن بـ"سياحة اجتماعية" بين مزدوجين. "لوباريزيان" أيضا تجعل من هذا القرار موضوع الغلاف وتنشر ملفا عن واقع تلك التقدميات في فرنسا.

معلومات جديدة عن مقتل المتظاهر الفرنسي "ريمي فريس"

"لوموند" تخصص المانشيت للاتفاق التاريخي من اجل المناخ الذي توصلت إليه الولايات المتحدة والصين الملوثان الأولان في العالم. وفي صدر صفحة "لوموند" الأولى وكذلك على غلاف "ليبراسيون" معلومات جديدة ومدينة للشرطة عن ظروف مقتل الناشط البيئي "ريمي فراس" في تظاهرة ضد بناء سد "سيفنس" في فرنسا ومعلومات أيضا عن تكتم بعض الوزراء على الأمر.

"فيلاي" يهبط على مذنب لأول مرة في تاريخ الفضاء

الصحف حيت أيضا كلها هذا الصباح نجاح الروبوت "فيلاي" في الهبوط على سطح مذنب لأول مرة في تاريخ الفضاء، في ما يعتبر تتويجا للمساعي العلمية لاستكشاف أصل النظام الشمسي. "لاكروا" تشير في افتتاحياتها أن هذا النجاح يشكل ويا للمفارقة تحية للتأني والبطء إذ أن المركبة "روسيتا" حاملة "الروبوت" دامت رحلتها عشر سنوات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم