تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

انتفاضة فلسطينية ثالثة على الأبواب؟

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : هادي بوبطان
5 دقائق

في هذه الجولة عبر الصحف الفرنسية نتطرق إلى تحديات قمة مجموعة العشرين التي تعقد نهاية الأسبوع في بريسبان شرق استراليا. ونتوقف عند التوترات حول باحة المسجد الأقصى ثم عند الهجوم غير المسبوق على البحرية المصرية.

إعلان

التوتر على أشده حول باحة المسجد الأقصى

هذا الموضوع تناولته صحيفة "ليبراسيون" قائلة إن التوتر لا يزال على أشده في المدينة المقدسة حول باحة المسجد الأقصى في القدس القديمة في وقت يواصل المتطرفون اليهود استفزازاتهم للمسلمين حيث يريد المتطرفون إعادة بناء "جبل الهيكل" : المعبد اليهودي مكان المسجد الأقصى. وتشير الصحيفة إلى أن المراقبين للأوضاع في المنطقة لا يستبعدون انتفاضة فلسطينية ثالثة بعد انتفاضتي 1997 و2000، في حال حصول حادث خطير، وان بوادر هذه الانتفاضة بدأت ترتسم يوما بعد يوم وستكون اعنف من الانتفاضتين السابقتين.

قمة العشرين الكبار الاقتصادية في استراليا

صحيفة "ليبراسيون" تعالج موضوع قمة مجموعة العشرين التي تُعقد يومي السبت والأحد المقبلين في مدينة بريسبان الاسترالية من ناحية التحديات المطروحة على هذه القمة التي تضم زعماء أقوى 20 دولة اقتصاديا على مستوى العالم وأكثرها تأثيرا.

قضايا الاقتصاد العالمي –تقول الصحيفة- تحتل الأولوية في أجندة القمة، وذلك من خلال التركيز على سبل تعزيز الاقتصاد ودعم نموه وإيجاد فرص أكبر للعمل وفتح التجارة ، وجعل الاقتصاد العالمي أكثر مرونة للتعامل مع الأزمات المالية والاقتصادية في المستقبل، فضلا عن إصلاح المؤسسات المالية الدولية، وتحسين النظام المالي.

صحيفة "ليبراسيون" تتوقف عند الانتقادات التي يواجهها رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت، الذي يرأس القمة، بسبب عدم تضمن جدول الأعمال مناقشة قضية التغير المناخي، مشيرة إلى أن أبوت ألغى منذ توليه السلطة، ضريبة الكربون، وأشرف على تخفيض الاستثمارات في الطاقة المتجددة بنسبة 70 في المئة.

أما صحيفة "لوفيغارو" فقد توقفت عند مشاركة الرئيس الفرنسي في قمة مجموعة العشرين باستراليا قائلة إن فرانسوا هولاند يقوم بأطول رحلة خارجية منذ انتخابه حيث سيحضر يومي السبت والأحد فعاليات القمة في بريسبان ثم يسافر إلى كاليدونيا الجديدة لمدة ست وثلاثين ساعة للتطرق أساسا إلى مسالة الاستفتاء على الاستقلال الذاتي الذي سينظم بحلول 2018، ثم يعود إلى استراليا وتحديدا إلى سيدني ثم كانبيرا في إطار زيارة دولة ليومين يقوم بها الرئيس الفرنسي لهذا البلد.

هجوم غير مسبوق على البحرية المصرية

تعرضت قوات الأمن في مصر أمس الخميس لضربات جديدة استهدفت الجيش والشرطة في سيناء موقعة خمسة قتلى من أفراد الجهازين، غداة هجوم غير مسبوق على البحرية فقد على إثره ثمانية عسكريين ما زالت إخبارهم مقطوعة حتى الآن، عن هذا الموضوع كتبت صحيفة "لوفيغارو" قائلة : إنه الهجوم الأول من نوعه هذا الذي تعرضت له مصر، فبعد أكثر من 24 ساعة من وقوعه، ما يزال الغموض يلف الهجوم الذي وصفه الجيش المصري "بالإرهابي" ضد سفينة تابعة لسلاح البحرية في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل دمياط وما زالت نقاط كثيرة غامضة بينها ملابسات الهجوم على السفينة من قبل مسلحين، إذ أن الجيش يتكتّم على التفاصيل ولم يتم تسريب إي معلومات لوسائل الإعلام المصرية.

حرب الفصائل تمزّق ليبيا

عنوان ريبورتاج بقلم مارلين ديما موفدة صحيفة "لوفيغارو" إلى العاصمة الليبية طرابلس التي تنقل صورة قاتمة عن الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا قائلة انه منذ شهر مايو الماضي فان هذا البلد يتفتت بشكل متسارع جراء الصراعات المسلحة والأزمات السياسية المتعاقبة من دون أي حل يلوح في الأفق، وتشير الصحافية إلى انه في ظل هذا الوضع الأمني المتردي وصراع الفصائل، سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على درنة شرق البلاد فيما سيطر مقاتلو "القاعدة في المغرب الإسلامي" على جنوب البلاد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.