قراءة في الصحف الفرنسية

تونس نحو دورة ثانية وفرنسا تبدأ منذ الآن معركة 2017

سمعي
(فتاتان تونسيتان تستعرضان أصابعهما بعد أن أنهتا التصويت لاختيار رئيس لتونس) الصورة عن رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

من أبرز عناوين الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم: احتدام معركة زعامة اليمين في فرنسا، والمفاوضات حول الملف النووي الإيراني والوضع المتفجر في القدس. من جهتها الانتخابات الرئاسية التونسية كانت شبه غائبة بانتظار النتائج الرسمية.

إعلان

 التونسيون يقولون كلمتهم

الصحف الفرنسية في نسختها الورقية تريثت في تناول هذه الانتخابات بانتظار إعلان النتائج بحلول 26 من تشرين الثاني ـ نوفمبر. وحدها "لوباريزيان" نشرت تحقيقا عن تونس. "دورة أولى تاريخية" تعنون الصحيفة في صدر صفحتها الأولى على خلفية صورة لسيدة ترفع بفخر إصبعها المصبوغ بحبر التصويت. وفي مكان آخر من الصحيفة.

وتحت عنوان "التونسيون يقولون كلمتهم" نشرت "لوباريزيان" شهادات المقترعين. نجوى التي احتلت صورتها الغلاف وهي تعبر عن سعادتها. الطالب وائل يطلب من الرئيس المقبل أن يحارب البطالة. فيما ريموند وفريدا وهم من يهود تونس يطالبونه بالأمن "نحن نعيش في الجنة لكننا نشعر بالخوف" هذا ما قالاه لـ "لوباريزيان" التي اعتبرت أن تونس تقلب صفحة من تاريخها، وتوقعت إجراء دورة ثانية فيما "ليبراسيون" اكتفت بنشر خبر قصير عن إعلان تصدر الباجي قائد السبسي نتائج الانتخابات الرئاسية وذلك بحسب حملته التي قالت إنه لم يحصل على الأغلبية المطلقة.

ليبيا على جدول أعمال زيارة السيسي غدا الى فرنسا

"لوفيغارو" تخصص مقالا لزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غدا إلى فرنسا. كاتبة المقال "دلفين مينوي" تقول إن هدف الزيارة هو تعزيز التعاون العسكري بين البلدين على خلفية النزاع في ليبيا معتمدة بذلك على مقابلة للرئيس السيسي مع الزميلة "فرانس 24" حول الحاجة لـ "جهد مشترك بين فرنسا ومصر من أجل تعزيز الجيش الليبي في معركته ضد الإرهاب" كما قال هذا فيما اعتبر وزير الاقتصاد المصري منير فخري عبد النور في مقابلة خاصة مع "لوفيغارو" أنه من الصعب إيجاد توازن ما بين ضرورة مكافحة الإرهاب و ضرورة احترام حقوق الإنسان في مصر.

الإسرائيليون يتسلحون ويعتمدون الدفاع الذاتي

في صحيفة "لوفيغارو"، ثمة تخوف من إنفجار الوضع في القدس. تحت عنوان "الخوف يسيطر على القدس" كتب مراسل الصحيفة "سيريل لويس" عن أجواء الريبة والحذر السائدة بين الفلسطينيين و الإسرائيليين في القدس منذ الاعتداء على مصلين يهود في دير ياسين. و يركز التحقيق بشكل خاص على لجوء الإسرائيليين للتسلح أكثر فأكثر خاصة أن الحكومة وعدت بتسهيل قانون حيازتهم للسلاح من أجل دفعهم على اعتماد مبدأ الدفاع الذاتي. وفي المقال أيضا شهادات لمواطنين من الجانبين يعبرون عن خشيتهم من تزايد الاعتداءات وإشارة إلى اعتماد مشروع قانون مثير للجدل بهدف تعزيز الطابع اليهودي لدولة إسرائيل.

إيران تكسب وقتا في فيينا

المحادثات حول الملف النووي الإيراني على المحك في فيينا. "لوفيغارو" تعتبر ان جون كيري هو رابع وزير خارجية أميركي تتحطم أسنانه على "العضم" الإيراني وأشار إلى أن طهران تحاول أن تكسب الوقت من خلال تمديد المحادثات التي تنتهي مهلتها هذا المساء. "ليبراسيون" وتحدثت ايضا عن سعي إيران لمهلة "إستراتيجية" كما قالت ونقلت عن دبلوماسي أوروبي أن جمود المحادثات يثبت أن العقوبات لم تكن قاسية بما فيه الكافية لجعل النظام يتراجع عن طموحاته النووية.

حرب انتخابات 2017 انطلقت منذ الآن في صفوف اليمين

و فيما خص الشأن الداخلي، الموضوع الأساس هذا الصباح كان إطلاق حرب الانتخابات الرئاسية داخل اليمين الفرنسي بين نيكولا ساركوزي وآلان جوبيه كما عنونت "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى.

كتاب الصحيفة تحدثوا عن حدة الخلافات داخل حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" ما قد يعزز من حظوظ اليمين المتطرف بقيادة "مارين لوبن".

"ليبراسيون" أيضا خصصت الغلاف للموضوع واعتبرت أن تنظيم انتخابات تمهيدية من أجل تحديد مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية يجب أن ينسحب أيضا على الحزب الاشتراكي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن