قراءة في الصحف الفرنسية

واشنطن تعطي الأفضلية للأسد وهواء باريس مضر بالصحة

سمعي
الصورة من فيسبوك

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم : المتغيرات في الوضع السوري الوضع المتفجر في القدس و الانتخابات الرئاسية في تونس.

إعلان

ديمومة الثورة على المحك في سوريا

"الأفضلية للأسد"، بهاتين الكلمتين على صدر صفحتها الأولى اختصرت صحيفة "ليبراسيون" الوضع في سوريا. الصحيفة خصصت ملفا كاملا للموضوع واعتبرت في افتتاحيتها أن منطق التحالفات السياسية والعسكرية جعلت الولايات المتحدة والنظام السوري حلفاء في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية". هذا التحول أعطى دفعا للنظام وجعل قواته تضيق الخناق على حلب ثاني مدن سوريا تقول الصحيفة. "ديمومة الثورة أصبحت على المحك" تضيف هالة قضماني موفدة الصحيفة الخاصة الى الحدود السورية - التركية.

واشنطن أوعزت بتخفيف حماس المعادين للأسد

وفي "ليبراسيون" أيضا، اعتبر "لوك ماتيو" أن الضربات الأميركية أعادت توزيع الأوراق لصالح تنظيم "الدولة الإسلامية" فيما المعارضة المعتدلة باتت ويا للمفارقة على وشك الاضمحلال. "ليبراسيون" تنشر من جهة أخرى مقابلة مع الاختصاصي بالجغرافيا السياسية لسوريا "فابريس بالانش" الذي اعتبر أن النظام السوري استطاع أن يستعيد أربعين بالمئة من مساحة أراضيه المأهولة وأنه يحظى بمساعدة صلبة من حلفاءه إيران و روسيا فيما حلفاء المعارضة تركيا قطر والسعودية يتلكئون بإيعاز من واشنطن التي باتت تعمل على تخفيف حماس المعادين للأسد.

صحيفة "لوفيغارو" اهتمت باستقالة وزير الدفاع الأميريكي "تشاك هيغل" و رأت فيها إشارة إلى توتر العلاقات بين البيت الأبيض والعسكريين ومقدمة لإعادة تقييم الإستراتيجية الأميركية.

لماذا القدس و ليس غيرها من المدن الفلسطينية؟

الصحف الفرنسية سلطت الضوء على الوضع المتفجر في القدس. لماذا القدس وليس غيرها من المدن الفلسطينية؟ "بانجامان بارت" يحاول من على صفحات "لوموند" الإجابة على هذا السؤال. الكاتب يرى أن القدس الشرقية مرشحة أكثر من غيرها للانفجار لأن لديها وضعا خاصا يجعلها أكثر عرضة للمضايقات الإسرائيلية الهادفة لجعل الوجود الفلسطيني لا يتجاوز الثلاثين بالمئة من معدل سكانها وذلك من خلال التضييق على إقامة الفلسطينيين ووضع قوانين جديدة لأبعادهم ولتهديم منازلهم بحيث أصبح 93 ألف فلسطيني من سكان القدس مهددين بالإبعاد.

تهميش مزدوج للمقدسيين العرب

إلى ذلك يلفت "بانجامان بارت" إلى أن المقدسيين العرب يعانون من تهميش مزدوج بسبب سلخهم عن باقي مدن الضفة الغربية من جهة وإهمالهم من قبل إسرائيل من جهة ثانية.

صحيفة "لوموند" تكتب في افتتاحيتها عن تأييدها لمشروع اعتراف فرنسا بالدولة الفلسطينية فيما "ليبراسيون" تنشر مقالا عن موافقة حكومة نتنياهو على مشروع قانون مثير للجدل من أجل تعزيز الطابع اليهودي لدولة اسرائيل ما قد يهدد باسقاط التحالف الحكومي تقول الصحيفة.

السبسي لـ"لوباريزيان": المرزوقي مرشح الجهاديين

صحيفة "لوباريزيان" نشرت مقابلة خاصة مع الباجي قائد السبسي المتأهل لخوض الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية في تونس أمام الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي الباجي. قائد السبسي هاجم منافسه بشدة واعتبره مرشح حزب "حركة النهضة: الإسلامي والسلفيين والجهاديين.

فيما توقعت "لوموند" من جهتها أن تكون المعركة الرئاسية متوترة. أما "ليبراسيون" فتقول إن المناطق المرفهة والناخبين في سن الستين وما فوق ساهموا بالتصويت لصالح الباجي قائد السبسي فيما منافسه المنصف المرزوقي نال أصوات ناخبي المناطق الأكثر فقرا في الجنوب التونسي. وتشير "لوفيغارو" إلى بروز اليساري حمة الهمامي كقوة ثالثة مع تجاوز عدد الذين صوتوا له نسبة العشرة بالمائة.

نحو الحد من السيارات العاملة على الديزل في باريس

وفي الشأن الفرنسي الداخلي، صحيفتي "لوفيغارو" و"لوبينيون" سلطتا الضوء على إمكانية إعادة النظر بنظام العمل لمدة 35 ساعة أسبوعيا. إلا أن الأبرز هذا اليوم هو القلق الذي عكسته مجمل الصحف من نتائج دراسة حول التلوث في أجواء باريس.

الخبر احتل الصفحات الأولى. "التنفس مسيء للصحة في باريس" تعنون "لوباريزيان" فيما "لوموند" اختارت "الديزل والتلوث دراسة علمية مقلقة" وكتبت "لوفيغارو" "نحو الحد من السيارات العاملة على الديزل في باريس."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم