قراءة في الصحف الفرنسية

لا يكفي أن يكون الرئيس أسود فـ"العنصرية تقتل في أميركا"

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم تسلط الضوء على العنف والاضطرابات التي اندلعت في مدينة "فرغسون" الأميركية احتجاجا على قرار إسقاط الملاحقات القضائية بحق شرطي ابيض قتل شابا اسود في آب-أغسطس الماضي.

إعلان

عنف ومواجهات بعد تبرئة شرطي قتل شابا اسود اعزل

"الظلم" تعنون "ليبراسيون" في صدر صفحتها الأولى. الصحيفة التي خصصت ملفا خاصا للموضوع تعتبر أن الولايات المتحدة لم تتخطى بعد المسألة العرقية. "مدينة "فرغسون" الأميركية حيث الغالبية سوداء والشرطة بيضاء بعيدة كل البعد عن أميركا ما بعد الأعراق التي يجسدها باراك أوباما" تقول "ليبراسيون" في افتتاحياتها. كاتب المقال "فرانسوا سيرجان" يشير إلى إن السود الأميركيين لا يؤمنون بعدالة بلدهم مذكرا بشعار المتظاهرين "لا عدالة، لا سلم". الشعار مستوحى من احد خطابات "مارتن لوثر كينغ" ويظهر أن الشباب الأسود ما زال يتعرض للعنف والقتل من دون مساءلة أو محاسبة. "لومانيتيه" الشيوعية تكتب بالخط العريض: "جريمة فرغسون، أميركا تواجه شياطينها العنصريين" فيما "لوفيغارو" اليمينية تتحدث عن توترات عرقية وعن الدور المثير للجدل للشرطة الأميركية.

فرنسا ترجئ تسليم سفينة "مسترال" الأولى إلى روسيا

الصحافة الفرنسية تتناول أيضا قرار الرئيس فرنسوا هولاند إرجاء تسليم أول بارجة حربية "مسترال" صنعتها بناء على طلب من روسيا. "لوباريزيان" ترى أن المسألة قد تكلف فرنسا غاليا وتتحدث عن مبالغ تتراوح ما بين ثلاث وعشرة مليار يورو قد تطالبها بها روسيا. "لوفيغارو" تتحدث في افتتاحيتها عن مأزق فرنسا الضائعة بين ضرورة احترام عقد بيع البوارج الذي ابرم مع روسيا في ظروف سياسية مؤاتية وبين ضغوط الحلفاء وعلى رأسهم الولايات المتحدة التي تطالبها بعدم تسليم البوارج لروسيا بسبب النزاع في شرق أوكرانيا. "لوفيغارو" ترى أن إرجاء تسليم البارجة قد يفقد فرنسا مصداقيتها.

ساركوزي يعلن نيته لم شمل اليمين الفرنسي

الصحف الفرنسية كرست مساحات لا باس بها للوضع الداخلي لاسيما انتخاب رئيس حزب "الاتحاد من اجل حركة شعبية" يوم السبت القادم. الرئيس السابق نيكولا ساركوزي هو الذي يخوض هذه المعركة على أمل انتخابه كمرشح اليمين للانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2017. صورته تصدرت هذا الصباح الصفحة الأولى من "لوفيغارو" التي خصها بمقابلة طويلة أفرد لها صفحتان داخليتان، مقابلة أشار فيها إلى نيته لم شمل الحزب المشرذم. أما فيما خص السياسة الخارجية فقد عارض نيكولا ساركوزي مشروع الاعتراف بدولة فلسطين الذي تستعد الجمعية الوطنية على التصويت عليه كما انه تحدث عن وجوب تسليم بوارج "مسترال" إلى روسيا.

مارين لوبين تقول إنها مستعدة لاستلام السلطة

"لوبينيون" من جهتها تنشر مقابلة مع زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبين قبيل انعقاد مؤتمر حزبها، حزب "الجبهة الوطنية" هذا السبت في مدينة "ليون" وقد أعلنت خلال هذا اللقاء أنها تعد نفسها والحزب لاستلام مقاليد الحكم في فرنسا.

ليبيا على جدول أعمال زيارة السيسي إلى باريس

الصحف الفرنسية تطرقت إلى زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا في إطار جولته الأوروبية. "لوموند" خصصت مقالا تحليليا لهذه الزيارة واعتبرت أن الهم الليبي سيطغى عليها على ضوء خشية البلدين من سيطرة المجوعات الإسلامية المسلحة على هذا البلد. وتشير "لوموند" إلى أن مصر التي تسعى إلى تنويع مصادر أسلحتها تسعى لشراء طائرات حربية فرنسية. سوريا ستكون أيضا موضع نقاش خلال هذه الزيارة. الرئيسان لهما وجهات نظر مختلفة فيما خص ديمومة النظام السوري. فالقاهرة تحبذ كما روسيا حلا سياسيا بمشاركة الأسد، وهو ما تعارضه باريس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم