تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حوار مع الرئيس المصري بعد زيارته لفرنسا، ومشروع قرار فرنسي للاعتراف بدولة فلسطين

سمعي
الصورة من فرانس 24

في هذه الجولة عبر الصحف الفرنسية نتوقف عند حوار حصري أجرته صحيفة "لوفيغارو" مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي اختتم زيارته لفرنسا، وأيضا عند مشروع قرار فرنسي للاعتراف بدولة فلسطينية يناقش اليوم في الجمعية الوطنية، وعند قمة الفرنكفونية التي تعقد نهاية هذا الأسبوع في السنغال.

إعلان
في ختام زيارة رسمية لمدة يومين إلى باريس، شدد الرئيس المصري في مقابلة حصرية مع صحيفة "لوفيغارو" على الحاجة إلى وضع "إستراتيجية مشتركة" بين القوى الغربية والدول الإسلامية ضد تنظيم "داعش" والتنظيمات المتطرفة الإسلامية الأخرى ، وقال إن"القضاء على هذا السرطان يتطلب تشكيل جبهة مشتركة".
 
 وإجابة على سؤال "لوفيغارو" بان: هناك أكثر من 20 ألف سجين سياسي في مصر، معظمهم من جماعة الإخوان المسلمين، ولكن أيضا من الثوار الشباب في ميدان التحرير؟ فهل تعتزمون القيام بعفو، يخفض هذا الرقم؟ قال السيسي انه لا يوجد اعتقال ادراي في مصر وان السجناء خاضعون لحكم من المحكمة، فمصر بلد من 90 مليون نسمة ولن يُسمح بالفوضى في الشارع مشيرا إلى أن حرية التعبير مضمونة ولكن التظاهر يخضع لضوابط كما هو الحال لديكم، فقوانيننا مستوحاة من قوانينكم- قال السيسي-وكل من ينتهكها سوف يعاقب مهما كان انتماؤه.
 
"الوضع الأمني في سيناء في تحسن كبير ولا ننوي التدخل من جانب واحد في ليبيا"
 
عن سؤال حول الأمن في سيناء؟ قال السيسي لصحيفة "لوفيغارو" إن الوضع الأمني تحسن بشكل كبير، وذلك بفضل تماسك جيش المصري.
 
وحول الأوضاع في الجارة ليبيا قال الرئيس المصري لصحيفة "لوفيغارو" لن يكون هناك أي تدخل مصري من جانب واحد في ليبيا. ونحن ملتزمون باحترام القانون الدولي والسلامة الإقليمية لهذا البلد. ولكن إذا أرادت الأمم المتحدة للتدخل، فسوف ندعمها بكل وسيلة شاءت، مشيرا إلى أن الشعب الليبي لا يستحق المصائب التي يغرق فيها.
 
باريس تفتح النقاش حول إقامة دولة فلسطينية
 
بدعوة من الكتلة الاشتراكية – تقول صحيفة "لوفيغارو" -يستعد البرلمان الفرنسي "الجمعية الوطنية" أن يصوت يوم الثاني من ديسمبر المقبل على مشروع قانون يحث الحكومة على الاعتراف بدولة فلسطينية ، كما يستعد مجلس الشيوخ يوم الحادي عشر من الشهر ذاته للتصويت على هذا المشروع . هذا التصويت يسبقه نقاش اليوم في البرلمان، حول مشروع هذا القانون غير الملزم بالنسبة للحكومة التي يحق لها وحدها الاعتراف رسميا بدولة، ولكن هذا الاعتراف- لو حصل ستكون له دلالات رمزية على المستوى الدولي- برأي الصحيفة- حيث صوتت لصالح الدولة الفلسطينية 135 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.
 
مشروع الاعتراف الفرنسي بالدولة الفلسطينية الذي تتقدم به الكتلة الاشتراكية يهدف أيضا كما تقول الصحيفة- إلى الضغط على حكومة بنيامين نتنياهو وتحالف اليمين الإسرائيلي، فالاشتراكيون ومنذ خطاب الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران في الكنيست الإسرائيلي في العام 1982، يدعمون دائما حل الدولتين، باعتباره الفرصة الوحيدة لتحقيق السلام، وهذا الاحتمال مهدد من خلال استمرار الاستيطان.
 
قمة الفرانكفونية
 
القمة ال15 للفرانكفونية التي تعقد في نهاية هذا الأسبوع في دكار بالسنغال -برأي صحيفة "ليبراسيون" ستكون قضية الفرانكفونية كالعادة آخر موضوع على جدول أعمال هذه  القمة.
 
ومن دون مفاجئة –تقول الصحيفة – فان موضوع فيروس ايبولا الذي يفتك بالقارة حيث أدى إلى مقتل أكثر من 5500 شخص سوف يهيمن على غيره من القضايا المطروحة على القمة مشيرة إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يبدأ اليوم الجمعة جولته الأفريقية بزيارة إلى غينيا، فهي واحدة من الدول الثلاث في غرب أفريقيا الأكثر تضررا من ايبولا  معتبرة أنها خطوة رمزية في الطريق إلى داكار في وقت لم يقم أي زعيم غربي حتى الآن بزبارة بلد متضرر من الإيبولا.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن