تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لا ثورة في القاهرة بعد براءة مبارك

سمعي
الصورة من رويترز

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم: تبرئة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، زيارة البابا فرنسيس إلى تركيا، انتخاب نيكولا ساركوزي على رأس حزب "التجمع من اجل حركة شعبية" وتحقيق انفردت به "لوفيغارو" عن كيفية تعامل فرنسا مع شبابها المتطوع للقتال مع المجموعات الإسلامية المتطرفة في سوريا.

إعلان

مؤسسة فرنسية تعالج الشباب المتطوع في صفوف "داعش"

"لوفيغارو" تخصص صفحتين وقسما من الصفحة الأولى لهذا التحقيق الذي حمل توقيع "كريستوف كورنوفان" المتخصص بقضايا الاستخبارات والشؤون البوليسية. يقودنا هذا المقال إلى شقة مموهة في "سان-سان دوني" في ضاحية باريس حيث تعمل إحدى خلايا "بيت الوقاية والعائلة" المؤسسة المكلفة التعاطي مع الشباب الفرنسي المضلل. المؤسسة تتحرك بطلب من الآباء والأمهات في اغلب الأحيان والعلاج يقوم بشكل أساسي على الحوار والتوعية. "لوفيغارو" حاورت والدة "جيريمي" احد الواقعين في فخ الإسلام المتطرف والذي نجحت المؤسسة بإبعاده عن تأثير مجندي تنظيم "داعش". المؤسسة تعالج حاليا سبعين حالة عدا عن الجهاديين الفرنسيين التائبين الذين تناول التحقيق أيضا كيفية التعامل معهم.

لا ثورة في القاهرة بعد تبرئة مبارك

الصحف الفرنسية اهتمت بكيفية تلقي المصريين خبر تبرئة الرئيس السابق حسني مبارك من تهمة التورط في قتل أكثر من 800 متظاهر خلال الثورة. إدانة الرئيس السابق بتهمة القمع الدموي لتظاهرات 2011 هي الأمل الوحيد المتبقي لثوار النيل تكتب "دلفين مينيوي" من على صفحات "لوفيغارو". "ليبراسيون" من جهتها، عنونت مقالها "لا ثورة في القاهرة" مدعمة إياه بصورة رجل كم فاه بشريط لاصق. الصحيفة تنشر مقابلة مع الباحثة "ايفا سائنز دياز" التي أشارت إلى أن المصريين أرهقهم عدم الاستقرار والاضطرابات وأن النظام الحالي يقدم نفسه كضمانة لعودة النمو والأمن إلا أن المصريين لن يتهاونوا معه إذا لم يتحسن وضعهم المعيشي تقول الباحثة التي تعتبر أن المؤسسة العسكرية لم تتخلى يوما عن إدارة اللعبة في مصر وأنها لم تسمح بالإطاحة بمبارك إلا لأنه كان ينوي توريث الحكم لابنه جمال وهو مدني، مهددا بذلك الجهاز العسكري والصناعي الحاكم.

البابا والبطريرك ضد إخلاء الشرق الأوسط من مسيحييه

الصحافة الفرنسية سلطت الضوء على زيارة البابا فرنسيس إلى تركيا. البابا أصاب حجرين بصلاته داخل المسجد الأزرق في اسطنبول تعنون "ليبراسيون". "لوفيغارو" تنشر صورته إلى جانب بطريرك القسطنطينية برتلماوس الأول وتعنون عن إعلانهما رفض إخلاء الشرق الأوسط من مسيحييه. ذلك وقد نشرت الصحيفة مقابلة مع الأب الايطالي "امبروزيو" المقيم في اسطنبول عن معاناة مسيحيي تركيا فيما "لاكروا" الكاثوليكية تنشر صورة البابا فرنسيس منحنيا أمام بطريرك الأرثوذكس من أجل نيل مباركته مركزة على التزامه بوحدة المسيحيين.

ساركوزي يمسك بجهاز حزب اليمين

في الشأن الفرنسي الداخلي، خصصت الجرائد صفحاتها الأولى لانتخاب نيكولا ساركوزي على رأس حزب "التجمع من اجل حركة شعبية". فوز نيكولا ساركوزي بنسبة تقارب الـ70% فقط لم يكن على قدر التوقعات ما جعل "لي زيكو" تعنون "ساركوزي يترأس الحزب ولا يبهر" و"ليبراسيون"، "الرئيس المنتقص" و"لوبينيون"، "عليه التعامل مع الأمر الواقع" فيما "لوفيغارو" تدعوه في افتتاحيتها "إلى العمل" وتشير "ليبراسيون" إلى إمساكه بجهاز الحزب لكن دون القضاء على منافسيه ما يجعل الصحيفة تتخوف من جنوحه إلى اليمين المتطرف وأفكاره المدمرة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.