تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

عشيّة لقاءه ببوتين الرئيس الفرنسي يحث موسكو على "وقف التصعيد الكلامي والعسكري"

سمعي
مؤتمر صحفي للرئيس الفرنسي ونظيره الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في 5 كانون الأول 2014 / أستانا – كازاخستان (الصورة من رويترز)
إعداد : هادي بوبطان
4 دقائق

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية بالتحليل والتعليق: هولاند يحثّ من أستانا موسكو على وقف التصعيد، واشنطن بذلت كل ما بوسعها من دون أن تفلح في تحرير رهينة أمريكي في اليمن (تفيد آخر الأنباء أن محاولة تحرير الصحافي انتهت إلى مقتله)، وسعوديتان مُعتقلتان منذ يوم الاثنين بتهمة قيادة سيارة.

إعلان

تحت عنوان: في أستانا، هولندا يحث موسكو على وقف "التصعيد" كتبت صحيفة "لوفيغارو" قائلة: غداة خطاب حاد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهم فيه الغرب بالمسؤولية عن النزاع في أوكرانيا دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس الجمعة من أستانا إلى "وقف التصعيد الكلامي في البداية ثم العسكري" وذلك في اليوم الأول من زيارة رسمية لكازاخستان تستمر يومين.

وشدد هولاند -كما تنقل الصحيفة- على ضرورة "العمل معا على إيجاد كل النقاط التي تتيح تهدئة الأوضاع" مشيرا إلى "مخاطر جدية على اقتصاد المنطقة بأسرها".

وعن موقف الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف من التوترات بين موسكو والغرب على خلفية الأزمة أوكرانية ذكرت صحيفة "لوفيغارو" أن نزارباييف الذي يحكم بلا منازع كازاخستان، الجمهورية السوفيتية السابقة، منذ إعلان استقلالها عام 1991، شدد على ضرورة الحوار وإيجاد "تسوية" لحل الأزمة معتبرا انه من غير المناسب "إثارة غضب روسيا" مع اعترافه بان موسكو "استهانت بكل القوانين الدولية" في أوكرانيا.

واشنطن بذلت كل ما بوسعها من دون أن تفلح في تحرير رهينة أمريكي في اليمن (تفيد آخر الأنباء أن محاولة تحرير الصحافي انتهت إلى مقتله)

هكذا علّقت صحيفة "لوفيغارو" على محاولة تحرير رهينة أمريكي في اليمن، المصور الصحفي لوك سامرز البالغ الثالثة والثلاثين من العمر والذي يحتجزه تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب منذ اختطافه في أيلول-سبتمبر 2013 في العاصمة صنعاء.

الصحيفة قالت إن الولايات المتحدة، بالتعاون مع السلطات اليمنية، نفذت في 25 من نوفمبر الماضي عملية -كما أعلن البنتاغون- ضد مقاتلين للقاعدة في محافظة حضرموت لتحرير مجموعة من الرهائن بينهم الأميركي لوك سامرز، إضافة إلى الأميركي بريطاني وجنوب إفريقي، لكن الجنود لم يعثروا على الصحفي الأميركي.

وذكّرت صحيفة "لوفيغارو" بان تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب هدد في وقت سابق الخميس في شريط فيديو بإعدام هذا الصحافي المحتجز في اليمن منذ أكثر من عام، وذلك في الأيام الثلاثة التي تلي بث التسجيل ما لم تلب الولايات المتحدة مطالب التنظيم.

سعوديتان مُعتقلتان منذ يوم الاثنين بتهمة قيادة سيارة

هذا الخبر علّقت عليه مراسلة صحيفة "لوباريزيان" في الرياض كلارنس رودريغيز قائلة إن شابتين سعوديتين محتجزتين في السعودية منذ يوم الاثنين والماضي و"الجريمة: قيادة سيارة"، حيث اعتقلت عناصر من الشرطة ظهر الاثنين الماضي في الإحساء، وهي بلدة شرق المملكة العربية السعودية على الحدود السعودية الإماراتية، لجين الهذلول والإعلامية ميساء العمودي، حيث تم الفصل بينهما ومصادرة هاتفيهما النقالين بعد أن اعتقلتهما، إثر محاولة لجين التي تقود سيارة رفقة ميساء دخول الأراضي السعودية برخصتها الإماراتية وجواز سفرها السعودي.

وأشارت مراسلة الصحيفة أنّ نافذة الموقع الالكتروني لمجموعة ناشطة في حقوق الإنسان قام باستنكار هذا الاعتقال من قبل السلطات السعودية تم غلقها.

والجدير بالذكر انه يمنع على المرأة في السعودية قيادة السيارة وقد أطلقت العديد من الحملات على الشبكات الاجتماعية ضد هذا القانون الذي يحرم النساء من قيادة السيارات، كان آخرها في السادس والعشرين من أكتوبر الماضي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.