قراءة في الصحف الفرنسية

التحالف ضد تنظيم "داعش" عدوه واحد وأهدافه متضاربة

سمعي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يلقي خطاباً خلال اجتماع للتحالف ضد تنظيم "داعش" في 03 كانون الأول / بروكسل - بلجيكا (الصورة من رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم تلقي الضوء على سبل محاربة الإرهاب والمجموعات الإسلامية المسلحة سواء في سوريا والعراق أوفي منطقة الساحل.

إعلان

فرنسا وحرب الرمال في صحراء الساحل

"كيف تقوم فرنسا بمحاربة الجهاديين في منطقة الساحل؟" السؤال احتل المانشيت في "لوفيغارو"، التي خصصت أيضا صفحتين داخليتين والافتتاحية لـ"حرب الرمال". حرب رمال صحراء الساحل التي تخوضها القوات الفرنسية على ساحة معركة هي الأوسع منذ الحرب العالمية الثانية يقول "فيليب جيلي" في افتتاحيته. "لوفيغارو" تشير إلى صعوبة المهام وتعقيداتها خاصة، أن ضرورات التقشف فرضت على باريس الاكتفاء بنشر ثلاثة آلاف جندي على الأرض. ضآلة الإمكانيات البشرية عوضت بالاستعانة بتقنيات استخباراتية متطورة لرصد وتعقب عناصر القاعدة في المغرب الإسلامي تقول "لوفيغارو" التي تساءلت ما إذا كان على فرنسا خوض هذه المعركة بمفردها.

الحرب ضد الإرهاب في سوريا والعراق رهينة التناقضات

صحيفة "لوموند" تناولت من جهتها، ساحة حرب أخرى في سوريا والعراق حيث العدو واحد لكن الأهداف والاستراتيجيات مختلفة، تقول الصحيفة في معرض حديثها عن التحالف الدولي الذي أنشأته الولايات المتحدة من اجل محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق. واشنطن تعطي الأولية في هذه الحرب للعراق حيث تتعاون ضمنيا مع إيران وشركائها من دول أوروبا والخليج وتركيا يرفضون أن تبقى سوريا في المرتبة الثانية. مقال "لوموند" الذي شارك بكتابته عدد من مراسلي الصحيفة، يخلص إلى عدم فعالية هذه الحرب بسبب التناقضات بين الشركاء.

إسرائيل تلعب دورا ملتبسا في سوريا

ثمة لاعب آخر في الحروب الدائرة في الشرق الأوسط هو إسرائيل. الصحف الفرنسية سلطت الضوء على دور الدولة العبرية بعد قصفها لمواقع قرب العاصمة السورية دمشق وبعد كشف تقارير أممية عن تعاونها مع بعض المجموعات السورية المسلحة. من على صفحات "لوفيغارو" يتساءل "سيريل لويس" عن الدور الملتبس لإسرائيل منذ اندلاع النزاع في سوريا وما إذا ذهبت بعيدا بقصفها ضواحي دمشق. ويطرح المقال إمكانية الرد السوري على هذا الاعتداء وما إذا كان سيتخطى الرد الكلامي. "لوفيغارو" تحاول أن تفهم كيفية تعامل الدولة العبرية مع المجموعات السورية المسلحة في الجولان بعد معلومات تحدثت عن تعاون محتمل. الخبراء الإسرائيليون الذين استجوبتهم "لوفيغارو" لم ينفوا حصول لقاءات بين الجيش الإسرائيلي وتلك المجموعات لكنهم وضعوها في خانة منع التجاوزات خشية تمدد النزاع إلى الأراضي الإسرائيلية. هذا فيما أعلن مسئول إسرائيلي رفض الكشف عن هويته، أن بلاده لا تحبذ خروج لا بشار الأسد ولا المجموعات الجهادية منتصرين من النزاع القائم وأنها تبحث عن مخرج بديل لم تعرف ماهيته.

تمام سلام لـ"لوفيغارو": "لبنان معرض لخطر الجهاديين"

رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام تحدث إلى صحيفة "لوفيغارو" قبيل زيارته إلى باريس. تمام سلام قال لسبيل رزق مراسلة "لوفيغارو" في بيروت إن مسألة تنفيذ عقد تسليح الجيش اللبناني بمعدات فرنسية هي على جدول أعمال زيارته إلى فرنسا. وعبر رئيس الوزراء اللبناني عن أمله في تسلم الأسلحة بسرعة وحدد المهلة بأسابيع في حديثه إلى وكالة فرانس برس. "لوفيغارو" نقلت عن تمام سلام أن لبنان معرض لخطر الحركات الجهادية وانه بحاجة للمساعدة من اجل التوافق على رئيس للجمهورية، بعد مضي سبعة أشهر على انتهاء المهلة الدستورية للانتخابات وأضاف أن فرنسا تقوم بمجهود على هذا الصعيد لكنه من المبكر معرفة ما إذا كانت تلك الجهود قد أثمرت.

وثائقي عن الإمارات على قناة "ARTE"

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم أجمعت على التنويه بشريط وثائقي عن الإمارات. انه فيلم المخرج "فريديريك كومبان" الذي سيعرض هذا المساء في الثامنة والخمسين دقيقة بتوقيت باريس من على قناة "ARTE". "لوموند"، "لوفيغارو" و"ليبراسيون" تحدثت جميعها عن أهمية هذا العمل الذي يبين كيف أصبحت الإمارات بين ليلية وضحاها قوة اقتصادية وسياسية يعول عليها. الوثائقي يؤرخ لهذا النمو ويطرح مسألة ديمومته والحريات والديمقراطية في محيط بالغ الاشتعال.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن