تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

محمود عباس يوجه رسالة قوية إلى الفلسطينيين وفلاديمير بوتين يصف الغرب "بالإمبراطور"

سمعي
الصورة من الأرشيف

من أبرز المواضيع التي حظيت بتعليقات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: محمود عباس يبعث من خلال مشروع القرار المقدّم للأمم المتحدة برسالة قوية إلى الفلسطينيين الذين يعتبرونه مهادنا جدا لإسرائيل وللولايات المتحدة، وفلاديمير بوتين يصف الغرب "بالامبراطور" في التعاطي مع روسيا.

إعلان

 

 

في تعليق على مشروع القرار الذي قدمه الفلسطينيون الأربعاء في الأمم المتحدة  الذي يطالب بالتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل خلال سنة على أساس انسحاب الدولة العبرية من الأراضي الفلسطينية المحتلة قبل نهاية العام 2017،اعتبرت صحيفة "لوفيغارو" أن الفلسطينيين أوفوا بكلمتهم دون الخضوع للتهديد الأمريكي باستخدام الفيتو، وذكرت الصحيفة أنّ رياض منصور، ممثل فلسطين لدى الأمم المتحدة، ورغم اللهجة التي جاء بها مشروع القرار، قال إنّ هذه الخطوة "لا تغلق الباب أمام استمرار المفاوضات" بما في ذلك "مع الأمريكيين إذا رغبوا في ذلك"، مشيرة إلى أن هذا النص الذي قدمه الوفد الأردني قابل للتعديل حتى يتم وضعه للتصويت في مجلس الأمن، والذي قد لا يحدث قبل عدة أسابيع.
 
الخطوة الفلسطينية في الأمم المتحدة -برأي اليومية الفرنسية- وكأنها "استعراض عضلات"من قبل قيادة منظمة التحرير الفلسطينية حيث بدا الرئيس محمود عباس وكأنه يرسل رسالة قوية إلى الفلسطينيين الذين ينتقدونه بأنه منصاع كثيرا لإسرائيل وللولايات المتحدة.
 
وذكرت صحيفة "لوفيغارو" أن مشروع القرار الفلسطيني لا يختلف عن مبادرات السلام السابقة  فهو يعتمد على أساس "اتفاق سلام يوفر انسحابا إسرائيليا من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 ويؤسس لقيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل وان تصبح القدس عاصمة مشتركة للدولتين وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين".
 
وعن الموقف الإسرائيلي من المشروع الفلسطيني أشارت الصحيفة الفرنسية  إلى أن الرد الإسرائيلي لم يتأخر معتبرا أن إسرائيل لا تقبل "املاءات من طرف واحد".
 
بوتين يحمّل أوكرانيا والغرب مسؤولية التوترات الاقتصادية التي تعصف ببلاده
 
صحيفة "ليبراسيون" توقفت عند الأزمة النقدية في روسيا قائلة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألقى باللائمة في مؤتمره الصحفي السنوي، على أوكرانيا وحلفائها مسؤولية المشاكل الاقتصادية التي تقوض بلاده.
 
وقالت الصحيفة: في حين يواصل الروبل انخفاضه المذهل منذ الأيام الأخيرة مثيرا قلقا واسعا، فان بوتين وعلى عكس التكهنات لم يقل رئيس وزرائه ديمتري ميدفيديف ولم يقدم على أي خطوة عملية، او يقدّم حلولا لكيفية الخروج من أسوأ أزمة تعصف بروسيا منذ وصوله إلى السلطة، مكتفيا بالوعد بحل أخطر أزمة نقدية تواجهها بلاده خلال عامين.
 
انتقدت صحيفة "ليبراسيون" بوتين قائلة انه لم يحدد وسائل الخروج من الأزمة، ولم يبد  في المقابل مرونة حول الملف الأوكراني، حيث اتهم الغربيين ببناء "جدار" جديد في أوروبا والتصرف "كإمبراطورية" تملي رغبتها على "أتباعها".
 
الباجي قائد السبسي الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية التونسية يجد صعوبة في اختراق الجنوب
 
صحيفة "ليبراسيون" ، وبمناسبة الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي تجرى يوم الأحد في تونس أجرت ريبورتاجا حول توجهات الناخب التونسي مركزة على مناطق الجنوب قائلة إن الباجي قائد السبسي الذي يمثّل التيار العلماني في سباق الرئاسة مقابل الرئيس الانتقالي المنتهية ولايته المنصف المرزوقي، على ما يبدو يجد صعوبة في اختراق الجنوب التونسي الذي صوت بقوة في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم
23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لصالح المرزوقي بدعم من قواعد حركة النهضة الإسلامية.
 
وتحت عنوان "هنا في مدنين بيت النهضة" في إشارة إلى نفوذ حركة النهضة في محافظة مدنين بالجنوب التونسي وغيرها من المحافظات الجنوبية التي تعتبر مهمّشة في عهد النظام السابق، فان هذه المحافظات قد ترجح الكفة في السباق الرئاسي، حيث أن الباجي قائد السبسي ومع أنه الأوفر حظا فانه لا يحظى بدعم في الجنوب التونسي.
 
 

 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.