قراءة في الصحف الفرنسية

سباق ثنائي في الانتخابات الرئاسية التونسية وصاحب دعوة ترحيل المسلمين يفقد عمله في "إي تيلي"

سمعي
رويترز

من أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: سباق ثنائي في الانتخابات الرئاسية التونسية، وبيت لحم يهجرها السياح في عيد الميلاد، وفي فرنسا تلفزيون "إي تيلي" يضع حدا لتعاونه مع إريك زيمور الذي دعا لترحيل المسلمين من فرنسا.

إعلان

الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية التي تجري غدا الأحد يتنافس فيها الرئيس الانتقالي المنتهية ولايته المنصف المرزوقي ورئيس حزب "نداء تونس" العلماني الباجي قائد السبسي الفائز بالانتخابات التشريعية الأخيرة.

حول هذا الاستحقاق الرئاسي كتبت صحيفة "ليبراسيون" تحت عنوان" الرئاسيات التونسية: سباق ثنائي" قائلة إنه مع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، تُنهي تونس يوم غد الأحد الماراثون الانتخابي. وكما كان متوقعا، جرت الحملة الانتخابية في أجواء متوتّرة، خصوصا في الأيام الأخيرة.

واعتبرت اليومية الفرنسية أن التوتر عززه الفارق الضئيل في نتائج الجولة الأولى حيث حصل المرشح الأوفر حظا الباجي قائد السبسي على 39٪ من الأصوات، مع فارق ست نقاط فقط بالنسبة إلى منافسه المنصف المرزوقي الذي استفاد من أصوات حزب "حركة النهضة" الإسلامية. واتّسمت الحملة الانتخابية في الأسابيع الأخيرة بالهجمات الكلامية بين المرشحيْن الذيْن يتعارضان في كل شيء ويتبادلان العداء.

وتشير "ليبيراسيون" إلى أن السبسي رفض نقاشا مباشرا مع المرزوقي مقارنا الوضع بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية بين الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك ومؤسس حزب " الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف جان ماري لوبين في عام 2002. وقد تبادل المرشحان التصريحات النارية في وسائل الإعلام. واتهم السبسي المرزوقي "بالتطرف" وبتلقي "الدعم من السلفيين" ووعد بإخراج تونس من "الوحل الذي وضعها فيه المرزوقي، فيما اتهم الأخير مرشح نداء تونس الذي يعتبر نفسه وريث الزعيم الحبيب بورقيبة بأنه "رجل الاستبداد والعودة إلى النظام القديم".

تراجع في عدد السياح في بيت لحم مع أعياد الميلاد

هذا الموضوع تناولته صحيفة "لوباريزيان" قائلة إن بيت لحم، مهد المسيح وفقا للتقاليد، لا تشهد إقبالا كبيرا للسياح كما جرت العادة بمناسبة عيد الميلاد، بل أن عدد السياح الأجانب تراجع بمعدّل 20 % مقارنة بالعام السابق وفقا لوزارة السياحة الفلسطينية، والسبب يرجع إلى انعكاسات الحرب الإسرائيلية على غزة الصيف الماضي والى التوترات التي شهدتها القدس في الأسابيع الأخيرة.

ويقول مراسل الصحيفة في بيت لحم نيكولا روبير إن بعض السياح فقط من نيجيريا يلتقطون صورا تذكارية قرب شجرة الميلاد العالية في ساحة المهد المقابلة لكنيسة المهد، وفي العادة تغص هذه الساحة بالسياح وفقا لجورج وهو صاحب مطعم يطل على الساحة. ويقول إنه في العادة يوظف عشرة عمال موسميين لدعم العمال السبعة في مطعمه. ولكنه لن يقوم بتشغيل عمال إضافيين هذا العام بسبب نقص السياح الذين غابوا عن بيت لحم جراء " العنف الذي ضرب القدس في الأسابيع الأخيرة".

تلفزيون"إي تيلي" يضع تعاونه مع صاحب دعوة ترحيل المسلمين

تصريحات الكاتب والصحفي الفرنسي اريك زيمور المعادية للعرب والمسلمين في فرنسا تثير جدلا كبيرا، فهو يتهم باستمرار المهاجرين المغاربة بالمسؤولية عن انحطاط فرنسا وبعدم القدرة على الاندماج في المجتمع الفرنسي. ولعل التصريح الأخير للكاتب الفرنسي هو التصريح الذي أفاض الكأس عندما دعا في حوار أجرته معه صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الايطالية لترحيل خمسة ملايين مسلم من فرنسا.

هذا التصريح نند به وزير الداخلية الفرنسي والعديد من الأوساط السياسية والثقافية الفرنسية. وقد يكلفه غاليا فقد قرر تلفزيون "إي تيلي" الذي يعمل فيه إريك زيمور كمعلق سياسي ـ وبضغط من هيئة التحرير ـ وضع حد لتعاونه معه بداية من شهر يناير 2015 وفقا لما ذكره موقع صحيفة "ليبراسيون" الإلكتروني.

وتشير الصحيفة إلى أن العديد من الشخصيات السياسية والفكرية والإعلامية في فرنسا طالبت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالضغط على وسائل الإعلام في فرنسا لوقف بث تعليقاته المسيئة للعرب والمسلمين.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن