تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حمص، مدينة الأموات، غنيمة حرب الأسد

سمعي
حمص في شهر كانون الثاني 2013 (الصورة من رويترز)

الصحف الفرنسية بنسختها الورقية شبه غائبة بمناسبة عيد الميلاد، إلا أن النشرات الالكترونية مستمرة ومن ابرز مواضيعها: عظة البابا خلال قداس الميلاد وارتفاع نسبة البطالة مجددا في فرنسا. "لوموند" في نسختها الورقية تجول في حمص وتحذر من الوقوع في فخ الالتباس والربط ما بين الإسلام والإرهاب.

إعلان

حمص، غنيمة حرب الأسد

"لوموند" تجري تحقيقا في مدينة حمص السورية بعد سبعة أشهر على إعادة سيطرة النظام عليها. في مقال حمل عنوان "حمص، غنيمة حرب الأسد" يصف كريستوف أياد كيف دمرت الحرب النصف السني من المدينة، أحياء باب عمرو والخالدية والمدينة القديمة أخليت من سكانها وباتت تفتقد إلى مقومات الحياة من ماء وكهرباء فيما الإحياء العلوية استعادت حياتها الطبيعية لا بل شيئا من الترف تقول "لوموند" لكن الثمن كان غاليا إذا ما نظرنا إلى صور شهداء الجيش التي احتلت الشوارع. المقال يتحدث عن مدينة ممزقة ما بين حمص الإحياء وحمص الأموات، بانتظار حل سياسي يبدو بعيد المنال.

البابا يدعو إلى الوداعة والبطالة تسجل أرقاما قياسية في فرنسا

"البطالة تحطم رقما قياسيا جديدا" تعنون "ليبراسيون" تعليقا على نتائج شهر تشرين الثاني/نوفمبر التي أظهرت أن البطالة ازدادت بنسبة 5 بالمائة خلال سنة، ليصل عدد العاطلين عن العمل إلى ما يقارب الخمسة ملايين ونصف. "لوفيغارو" ترى في هذه الأرقام "هدية مسمومة بمناسبة عيد الميلاد". العيد احتل صفحة "لوباريزيان" الالكترونية من خلال دعوة البابا المؤمنين لمواجهة الحياة بالطيبة والوداعة "الله مغرم بطفولتنا" قال فرنسيس في عظة الميلاد، "وأراد أن يكون طفلا كي يلتقي بنا" وفي الصحف اليوم طفولة ملك، جورج الصغير حفيد الملكة اليزابيت. "لوفيغارو" كشفت لائحة الهدايا التي سيقدمها له بابا نويل سانتا كلوز ومنها حصان خشبي بقيمة ستة آلاف يورو، ولا عجب فالتربية على عشق الخيول لا تثمن وتبدأ باكرا في العائلة البريطانية المالكة تقول "لوفيغارو".

مكافحة الإرهاب تبدأ بمعركة كسب العقول

أجواء العيد لا تعني غياب هموم السياسة، "لوموند" التي صدرت في نسختها الورقية، خصصت الافتتاحية لتداعيات الإحداث الأمنية الأخيرة في فرنسا. "جيل فان كوت" يكتب في صدر الصفحة الأولى لصحيفة "لوموند" عن عدم وجوب الوقوع في خطأ الالتباس والتعميم فيما خص الإسلام والإرهاب بعد الهجمات الثلاثة التي جرت في فرنسا والتي ثبت اتصال واحدة منها بالتطرف الإسلامي. هذا التحذير لا يعني بتاتا أن فرنسا ليست عرضة للإرهاب أكثر من أي وقت مضى يضيف الكاتب الذي يعتبر أن معركة التصدي للتطرف الإسلامي والإرهاب الذي يجد صدى في المجتمع الفرنسي لا تقوم فقط على المواجهة العسكرية والأمنية، بل أنها تستدعي مراجعة للذات والإصرار على مبدأ العلمانية والاعتراف بالأخر من اجل كسب ما أسمته "لوموند"، معركة العقول.

نحو حل النزاع بين الأكراد وتركيا؟

"لوموند" تتناول من جهة أخرى نزاعا قد يكون على طريق الحل، إلا وهو نزاع الأكراد مع تركيا. انقره وحزب العمال الكردستاني على وشك التوصل إلى اتفاق بعد خمسة أشهر من الآن تقول الصحيفة وذلك رغم مشاركة الحزب في معركة الدفاع عن مدينة عين العرب/كوباني السورية ما عزز مخاوف تركيا من قيام دولة كردية. جميل باييق مؤسس حزب العمال الكردستاني إلى جانب عبد الله أوجلان أكد في حديث تنشره "لوموند" أن الحزب لا يطمح للانفصال عن تركيا بل انه يسعى لحكم ذاتي في جنوبي-شرقي البلاد. غير أن جميل باييق تمسك بحق الحزب بحماية الأكراد أينما وجدوا واتهم تركيا بمساندة تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مناطق كردية عدة في سوريا والعراق.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.