تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

طالبان تنقضّ على أفغانستان واليونان في عين العاصفة

سمعي
الصورة من رويترز

من الهجوم المعلوماتي على مجموعة سوني للأفلام إلى إنهاء الأطلسي لعملياته في أفغانستان و ممارسات تنظيم "الدولة الإسلامية", تعددت المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم.

إعلان
مشهد الرؤوس المقطوعة معلقة على الحراب
 
"لومانيته" تخصص غلافها لممارسات تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا. و قد نشرت الصحيفة شهادات استقاها المخرج "جان-ميشال فيكييه" من لاجئين سوريين هما أمل و رامي إلتقاهما في لبنان و اخبراه عن "مشهد الرؤوس المقطوعة معلقة على الحراب" كما عنونت "لومانيتيه" غلافها.
 
اليونان مرة جديدة في عين العاصفة
 
"لوفيغارو" جعلت من الأزمة السياسية اليونانية موضوع المانشيت و الافتتاحية. فاليونان يشكل, مرة جديدة, مصدر قلق لأوروبا يقول فيليب جيلي في افتتاحيته. فبعد أن كان في مقدمة البلدان التي أصابتها الأزمة الاقتصادية ها هو اليونان في الخط الأمامي لزلزال سياسي قد يتمثل بفوز حزب أقصى اليسار "سيريزا" في الانتخابات التشريعية المبكرة المتوقعة في حال فشل البرلمان هذا اليوم في انتخاب رئيس للبلاد. و يعتبر حزب سيريزا رأس حربة المعارضة لسياسة بروكسل التقشفية. وترى صحيفة "لوفيغارو" في فوزه المحتمل مؤشرا عما ستؤول إليه الأمور في أوروبا مع صعود الأحزاب الشعوبية المعادية للاتحاد.
 
من الذي يقف فعلا وراء الهجوم ألمعلوماتي على "سوني"؟
 
"ليبراسيون" من جهتها تخصص ملفا كاملا للهجوم ألمعلوماتي على مجموعة "سوني" للأفلام وتشكك بكون كوريا الشمالية هي المسئولة فعلا عن هذا الهجوم. أما "لوباريزيان" فقد خصصت الغلاف للعام "2014, عام المعجزات الطبية" و هو ملف كامل يتناول الانجازات الواعدة خاصة في مجال مكافحة مرض السرطان.
 
خوف من عودة طالبان بعد انسحاب الحلف من أفغانستان
 
"ليبراسيون" تسلط الضوء أيضا على الوضع في أفغانستان عشية انسحاب قوات الحلف (ايساف) من البلاد.الصحيفة تنشر هذا الصباح تحقيقا من كابول يظهر خشية الأهالي من أن تتسبب هشاشة الدولة بعودة طالبان بعد انسحاب القوات الأجنبية من البلاد. و يرى "لوك ماتيو" في مقال تحليلي أن قوات حلف الأطلسي فشلت تماما بإرساء السلم الأهلي في أفغانستان رغم ضخامة الوسائل المتاحة خلال ثلاثة عشر عاما. فالحرب التي قادتها الولايات المتحدة في أعقاب اعتداءات 11 من أيلول/سبتمبر من اجل الإطاحة بنظام طالبان, هذه الحرب كلفت الحلف 3500 قتيل و أكثر من تريليون دولار دون أن تتمكن من تحقيق أهدافها و ذلك بسبب انعدام الوضوح بالرؤيا, و الفشل في كسب حرب القلوب و العقول عدا عن فشل المشاريع التنموية و فساد الإدارة الأفغانية.
 
سويسرا تحتفظ بأموال بن علي و المقربين
 
"لوفيغارو" تطرح هذا اليوم مسألة استعادة الأموال التونسية المجمدة في الخارج. تونس تطالب باستعادة مبلغ 80 مليون دولار من الأموال المجمدة في الخارج باسم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي أو المقربين منه. وحده لبنان استجاب للطلب التونسي و أفرج عن 28 مليون دولار كانت مودعة لديه. مقال "ليبراسيون" يتناول إبطال المحكمة الاتحادية بسويسرا قراراً يسمح لتونس باستعادة أموال مصادرة من صهر بن علي، بلحسن الطرابلسي ، و تقدر بـ اربعين 40 مليون دولار. المحب غروي المدير التنفيذي للمنظمة التونسية غير الحكومية I watchأو "أنا يقظ" أسف لهذا القرار و طالب الحكومة التونسية الجديدة بإدراج هذه القضية على سلم أولوياتها خاصة في ظل الشكوك حول علاقة بعض أعضاء "نداء تونس" الحزب الحاكم حاليا بنظام بن علي.
 
ورش مونديال 2022 في قطر ما زالت قاتلة
 
عمال البناء الأجانب ما زالوا يموتون في ورش المونديال 2022 في قطر."ميشال هنري" يعتبر في مقال نشرته "ليبراسيون" أن قطر لم تف بوعودها فيما يتعلق بتحسين ظروف العمل. فهي لم تلغ ما بات يعرف بنظام "الكفالة", بل اكتفت بتحديده زمنيا, كما أنها أبقت على تأشيرة الخروج للعمال الأجانب هذا فيما يموت كل يوم عامل جراء الظروف القاسية جدا ما جعل  اتحاد النقابات الدولي يتخوف من أن يتسبب بناء تجهيزات المونديال 2022 بمقتل 4000 عامل أجنبي.
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن