تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حصيلة عام دامية في العراق وسوريا...و2015 عام كل المخاطر بالنسبة لهولاند

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : هادي بوبطان
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم اهتمت بحصيلة سنة دامية في العراق وسوريا، واعتبرت هذه الصحف 2015 عام كل المخاطر بالنسبة لهولاند.

إعلان

 

 

تحت عنوان "سوريا والعراق حصيلة مروعة" كتبت صحيفة "لوباريزيان" قائلة إن الحرب في سوريا ثم العراق مع صعود تنظيم "الدولة الإسلامية" وسيطرته على أراضي في هذين البلدين، أصبحت إقليمية ودولية أيضا، معتبرة أن الحرب ضد "داعش" ميزت العام 2014، ومن الأرجح أن تستمر في 2015.
 
عن ضحايا الحرب المدمرة في سوريا منذ اندلاع الثورة ضد الرئيس بشار الأسد في 15 آذار مارس 2011، تقول اليومية الفرنسية، إنها خلفت 200 ألف قتيل وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، بينهم 60 ألف مدني وعشرة آلاف منهم من الأطفال.
 
تضيف صحيفة "لوباريزيان" أن حوالي 11 مليوناً من بين سكان سوريا البالغ عددهم 22 مليون نسمة، تضرروا من هذه الحرب ويحتاجون إلى مساعدة إنسانية ناهيك عن عدد النازحين داخليا الفارين من القصف والمعارك والذين بلغ عددهم 6.5 مليون شخص أي أكثر من 50 بالمائة مقارنة بعام 2013.
 
الحرب في سوريا دفعت أيضا ب3.2 مليون لاجئ إلى العيش في دول الجوار معظمهم في المخيمات في تركيا ولبنان والأردن.
 
من تداعيات هذه الحرب في سوريا والعراق على فرنسا، تقول صحيفة "لوباريزيان" إنها دفعت بمئات الشباب إلى الالتحاق بالجهاديين، متوقعة أن تستمر الحرب بقوة على الجهاديين في 2015.
 
انخفاض سعر النفط الخام ستكون له تداعيات على الدول المصدّرة
 
هذا الموضوع تتوقف عنده صحيفة "لزيكو" الاقتصادية في مقال بعنوان: المملكة العربية السعودية مجبرة على السحب من احتياطاتها المالية قائلة إنّ العجز في موازنة الدولة سيتجاوز في 2015 خمسة بالمائة من الناتج الداخلي الخام بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية وهي اكبر بلد مصدّر للنفط في العالم ستعاني العام المقبل من أسوء عجز في الميزانية منذ خمس سنوات، ورغم ذلك- تضيف اليومية الاقتصادية الفرنسية- فإن المملكة المتأثرة بشدة من انخفاض أسعار النفط مصممة على عدم خفض الإنفاق العام، رغم تراجع الإيرادات المتوقعة من 140 مليار ريال إلى 715 مليار ريال، وقررت السعودية زيادة الإنفاق قليلا إلى 860 مليار ريال عام 2015.
 
وتقول صحيفة "لزيكو" انه خلافا للممالك الأخرى في الخليج، فإن السعودية لديها احتياجات كبيرة اجتماعيا حيث يبلغ عدد سكانها 28 مليون نسمة ونصفهم من الشباب بعمر اقل من عشرين عاما، مضيفة بأن نسبة البطالة- وإن لم تتوفر أي إحصاءات رسمية بشأنها- فهي تبلغ 25 بالمائة من السكان الذكور لأن النساء من المفترض أن لا يعملن.
 
2015 عام كل المخاطر بالنسبة لهولاند
 
الرئيس الفرنسي سيدشّن مساء اليوم سلسلة التهاني التقليدية بالعام الجديد بكلمة إلى الفرنسيين ستبث على شاشات التلفزيون الفرنسية، هذه الكلمة توقعت صحيفة "لوباريزيان" أن يُبيّن خلالها فرانسوا هولاند أن "فرنسا تتقدم" آملا في انخفاض معدل البطالة عام 2015 بفضل "عقد المسؤولية" الذي سيدخل حيز التنفيذ العام الجديد بعد إقراره.
 
هولاند لا بد أن يتطرق إلى الانتخابات المقبلة في 2015 التي ستلعب دورا كبيرا في تحديد مصيره  برأي "لوباريزيان" وهي الانتخابات المناطقية في آذار/ مارس، ثم الإقليمية في ديسمبر   2015 والتي تشير كل المؤشرات الى أن الحزب الاشتراكي الحاكم سيُمنى خلالها بهزيمة مدوّية.
 
في هذا السياق علّقت صحيفة "لوفيغارو" المقرّبة من أوساط اليمين الجمهوري بأن عام 2015 سيكون عام كل المخاطر بالنسبة لهولاند. بالإضافة إلى هذين الموعديْن الانتخابييْن فإن العام المقبل سيشهد مؤتمر الحزب الاشتراكي حيث ينتظر أن يشن الجناح اليساري في الحزب هجوما جديدا للضغط من أجل تحول في السياسة الاقتصادية للحكومة الفرنسية.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.