تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الهجرة السرية تجتاح أوروبا ومسعى فرنسي للتدخل في ليبيا

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم: الدعوة الفرنسية للتحرك لمنع قيام "ملاذ إرهابي" في ليبيا، وخيبة أمل إسرائيل من دعم باريس لمشروع القرار الفلسطيني و تكرار مآسي المهاجرين غير الشرعيين قبالة سواحل إيطاليا.

إعلان

البحر الأبيض المتوسط أكثر الممرات خطورة في العالم

بعد يومين من إنقاذ سفينة "بلو سكاي ام" و ركابها الـ 800 ها هي البحرية الايطالية تتدخل مجددا من أجل إنقاذ 450 مهاجرا إضافيا.

الخبر احتل صدر الصفحة الأولى من "لوموند" التي أشارت إلى أن أكثر من 3400 مهاجر لقوا حتفهم في ظروف مماثلة هذا العام ما يجعل من البحر الأبيض المتوسط أكثر الممرات خطورة في العالم.

"لوفيغارو" تطرقت إلى الإستراتيجية الجديدة لعصابات تهريب البشر وقد وصفتها بالغادرة إذ أنها تعتمد على سفن شحن مهترئة يهجرها طاقمها في عرض البحر دون أن يحسب حسابا لحياة الركاب.

أوروبا عاجزة أمام تدفق المهاجرين السريين

"ليبراسيون" تشير إلى أن أوروبا باتت عاجزة أمام هذه الظاهرة وإلى أن استخدام السفن الضخمة يسمح بتكديس مئات المهاجرين السريين، أما الأرباح فتتخطى المليون دولار للسفينة الواحدة.

المهاجرون في معظمهم من سوريا وإريتريا و يدفعون ما بين ألف و ألفي دولار ثمن الهروب من جحيم الحرب إلى جحيم البحر وأهواله.

في سوريا أمراء حرب وعنف حتى الجنون

خصصت صحيفة "لوفيغارو" صفحة بأكملها للحصيلة المرعبة للحرب في سوريا. "بماذا أبدأ؟" تقول "دلفين مينوي" كاتبة المقال.

"بصورة هذا الطفل الذي دفن حيا في حطام منزل في حلب أم بصورة ضحايا القصف بالأسلحة الكيميائية أم بصورة هذا الشاب المصلوب؟.

العنف بلغ حد الجنون في سوريا الواقعة بين سندان النظام ومطرقة تنظيم داعش" تتابع "لوفيغارو" في معرض حديثها عن حصيلة ضحايا الحرب التي بلغت أكثر من 76 ألف قتيل خلال العام المنصرم، ما يجعل منه أكثر الأعوام دموية منذ اندلاع النزاع في سوريا.

وتخصص "لوفيغارو" مقالا آخر عن ظاهرة أمراء الحرب وضلوع النظام و تنظيم "داعش" في عمليات التهريب وفرض الخوات على البضائع والمساعدات الإنسانية.

جغرافيا الفصل العنصري في القدس

انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية يثير سخط إسرائيل. "لوموند" تقول إن إسرائيل تعتبر المسألة بمثابة إعلان حرب وتخلص الصحيفة إلى أن ملاحقة المسئولين الإسرائيليين تتطلب وقتا والى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يستفيد انتخابيا من الأمر.

أما صحيفة "ليبراسيون" فتفند "واقع جغرافيا الفصل العنصري في القدس" من خلال كتاب صدر حديثا عن دار نشر L’Aube الفرنسية للباحثة "ايرين سالانسون" تحت عنوان "القدس، بناء مدينتين في مدينة" فيما تخصص "لوباريزيان" الغلاف لتزايد هجرة اليهود الفرنسيين إلى إسرائيل.

باريس تمهد الطريق لتدخل عسكري في ليبيا

هذا هو هدف جولة وزير الدفاع الفرنسي "جان-ايف لو دريان" في منطقة الساحل تقول صحيفة "ليبراسيون"، إلا أن القضاء على الجهاديين الذين فروا من مالي إلى جنوب ليبيا دونه عوائق عدة أولها قرار أممي غير مضمون إضافة إلى تعاون دول الجوار وليبيا نفسها الغارقة بالفوضى و النزاعات القاتلة.

في معنى عدم مبالاة المغرب بفضيحة "كريس كولمان 24"

الصحفي المغربي أحمد بنشمسي يعلق من على صفحات "لوموند" على تسريبات "كريس كولمان 24".

تعتبر تلك التسريبات "ويليكس" المغرب وقد كشف عنها من خلال اختراق المراسلات الالكترونية لأجهزة المخابرات المغربية مع بعض الصحافيين وصناع القرار في العالم وفي فرنسا تحديدا.

تلك الوثائق تتعلق بشكل خاص بملف الصحراء الغربية. أحمد بنشمسي يرى أن لا مبالاة المغاربة بتلك الفضيحة عائد لتناولها هذه المسألة التي حاول النظام أن يجعل منها قضية وطنية في حين أن القضية الحقيقية هي النظام الملكي بحد ذاته.

رواية "خضوع" لميشال ويلبيك تثير الجدل

كرست صيحفة "ليبراسيون" غلافها وأعدت ملفا كاملا لرواية جديدة مثيرة للجدل. تدور أحداث الرواية عام 2022 في فرنسا بعد وصول حزب إسلامي إلى السلطة. إنها رواية "خضوع" للكاتب الفرنسي ميشال ويلبيك وقد تباينت آراء صحافيي "ليبراسيون" مابين الإعجاب والانتقاد الشديد اللهجة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.