تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مسيرة للتاريخ اليوم في باريس بحضور غير مسبوق لقادة العالم

سمعي
لقطة من مظاهرة في مارسيليا في 10/01/2015 تنديدا باعتداء "شارلي إيبدو" وتضامنا مع الضحايا (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

المجلات والصحف الفرنسية أصدرت اليوم أعدادا خاصة بمناسبة "المسيرات الجمهورية"، مسيرات تندد بالاعتداءات الإرهابية على فرنسا ويتوقع أن تكون استثنائية في حجمها وعدد الزعماء الأجانب المشاركين فيها.

إعلان

مسيرة للتاريخ اليوم في فرنسا

"مسيرة ضد الإرهاب" تعنون "لوموند" في صدر صفحتها الأولى. الصحيفة تحدثت في افتتاحيتها عن "مسيرة للتاريخ" واعتبرت أن فرنسا "لم تعرف اعتداءا بهذا الحجم, منذ حرب الجزائر.

الفرنسيون ليسوا وحدهم في مقاومتهم و في دفاعهم عن الجمهورية" تقول "لوموند" و"الدليل على ذلك، المشاركة غير المسبوقة لقادة أوروبا في مسيرة اليوم، ليقينهم أن هذه الحرب الهمجية لا تستهدف فرنسا وحدها بل أنها تستهدف أوروبا برمتها."

ودوما في "لوموند" استوحى رسام الكاريكاتور بلانتو لوحة "دلاكروا الشهيرة "الحرية تقود الشعب" وقد استبدل الأسلحة التي تحملها المرأة رمز الحرية بأقلام الرسم.

لنذهب جميعا إلى ساحة الجمهورية من أجل الجمهورية

"ليبراسيون" أصدرت عددا استثنائيا هذا اليوم وكتب مدير تحريرها، "لوران جوفران"، "لنذهب جميعا إلى ساحة الجمهورية من أجل الجمهورية" في افتتاحية تخوفت من تصاعد الانقسام الطائفي في فرنسا قال فيها "علينا أن نتظاهر كي نثبت أننا لا نخاف وأن الإرهاب خسر المعركة وأن ديننا هو حقوق الإنسان والحريات العامة والإيمان بالتقدم والتنوير والجمهورية".

فرنسا تتوحد و تتصالح مع ذاتها

"لومانيته" أصدرت أيضا عددا استثنائيا حمل عنوان "لمكافحة البغض: حرية مساواة أخوة." شعار الجمهورية الفرنسية.

وصدرت غلاف "لوباريزيان" صورة تظاهرات البارحة التي قارب عدد المشاركين فيها 700 ألف تحت عنوان "كلنا معا" وقد اعتبر "تيري بورسا" في افتتاحيته أن المشاركة الكثيفة في المسيرات تثبت أن التجربة التي مرت بها فرنسا جعلتها تتوحد وتتصالح مع ذاتها".

"لوجي دي دي" اختارت هي أيضا صورة تظاهرات البارحة لغلافها وعنونت "العالم ينتفض". مقولات فيها الكثير من الغنائية لكن الصحف طرحت أيضا عددا لا بأس به من الإشكاليات.

قصر نظر الاستخبارات الفرنسية

تلك الإشكاليات تتعلق في جزء منها بثغرات التحقيق بمجزرة "شارلي ايبدو". ففي مقال حمل عنوان "قصر نظر الاستخبارات الفرنسية" تحدث "جاك فولورو" في صحيفة "لوموند" عن انكباب الأجهزة على التهديد الذي تشكله ظاهرة الجهاديين الفرنسيين في سوريا والعراق في حين أن الأحداث الأخيرة أثبتت أن الاعتداء الأكثر دموية نفذه قدامى الجهاديين العاملين على الأرض منذ 2004. ماذا يفعل فريد بنيتو عراب الأخوين كواشي في مستشفي "لوباريزيان" نقلت من جهتها عن مصادر دبلوماسية تأكيدها أن الاستخبارات اللبنانية قامت فعلا بتحذير فرنسا من اعتداء إرهابي على نطاق واسع. الصحيفة كشفت من جهة أخرى أن فريد بنيتو عراب الأخوين كواشي في مجموعة الـ"بوت - شومون" الجهادية يعمل حاليا ممرضا في مستشفى "بيتيه - سالبيتريار" الباريسي في حين أن القانون يوجب على الممرض أن يكون لديه سجلا عدليا نظيفا.

7 كانون الثاني ـ يونيو 2015 مأساة تاريخية

الاسبوعيتان "لوبوان" و"كورييه انترناسيونال" أصدرتا أعدادا خاصة بمسيرة الجمهورية. "كورييه انترناسيونال" التي نشرت جملة "أنا شارلي" بعدة لغات على غلافها الموشح بالسواد جمعت مقالات من جميع أنحاء العالم تكرم جميعها ذكرى "شارلي ايبدو".

"لوبوان" عنونت غلافها " 7 كانون الثاني ـ يونيو 2015 مأساة تاريخية" وقد أرفقت هذا العنوان بصورة مقتل الشرطي أحمد مرابط أمام مقر "شارلي ايبدو" ما أثار حفيظة أخيه ووزير الداخلية مانيول فالس. شارك بهذا العدد عشرات الكتاب والمفكرين، وختاما نشير إلى أن عشرات المثقفين والفنانين العرب نشروا على صفحات "لوموند" بيانا للتعبير عن تضامنهم مع ضحايا "شارلي ايبدو" وعن نيتهم الوقوف بوجه القتلة. ويمكن لمن يريد المشاركة بتوقيع العريضة أن يفعل عبر الإيميل: manifeste@manifeste.org
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.