تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

زمن التحولات في فرنسا ما بعد اعتداءات 7 كانون الثاني- يناير

سمعي
طلاب مدرسة ثانوية يتظاهرون احتجاجا على نشر "شارلي إيبدو" كاريكاتورا يمثل النبي محمد في مدينة طرابلس اللبنانية (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

ما الذي تغير في فرنسا منذ اعتداء السابع من هذا الشهر كانون الثاني- يناير على مجلة "شارلي إيبدو"؟ هذا ما حاولت أن تكشف عنه الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم.

إعلان

خمسة أيام غيرتنا

"خمسة أيام غيرتنا" كلمات تصدرت غلاف "لوباريزيان" التي ابتهجت في افتتاحيتها جراء تجدد الوحدة الوطنية منذ زلزال مجزرة "شارلي ايبدو" ومسيرات الحادي عشر من كانون الثاني - يناير. إلا أنه وبحسب استطلاع للرأي أجرته الصحيفة ذاتها فإن 78 بالمائة من الفرنسيين يعتبرون أن الالتفاف حول قيم الجمهورية لن يصمد طويلا أمام الانقسامات السياسية بين اليمين واليسار.

غالبية الفرنسيين مع تدابير استثنائية في مواجهة خطر الإرهاب

الانقسامات ستعود بسرعة إلى الواجهة, بحسب 90 بالمائة من الأشخاص المستجوبين والأهم تخلص "لوباريزيان" أن 76 بالمائة من الفرنسيين يحبذون اتخاذ إجراءات استثنائية ولو على حساب حرياتهم, في سبيل مواجهة خطر الإرهاب. أوروبا بكاملها هي التي تواجه خطر الجهاديين تعنون مانشيت "لوموند" و قد تصدرت صفحتها الأولى صورة على مدخل قصر الاليزيه للمصافحة الحارة بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري الذي سعى للتعويض عن غياب الرئيس أوباما عن مسيرة باريس التاريخية يوم الأحد الماضي تقول "لوموند".

فرنسا: تقليص في ميزانية الدفاع في خضم الحرب على الإرهاب

الصحيفة خصصت افتتاحيتها لتقليص عديد القوى الفرنسية فيما فرنسا تواجه خطر الإرهاب. من نصدق تسأل "لوموند" وكيف نفهم تقليص ميزانية القوات المسلحة والتخلي عن 34000 عنصر في فترة تمتد حتى 2019 في وقت يقال لنا فيه إن فرنسا في حرب داخلية و خارجية مع الجهاديين. "لوموند" تشير في افتتاحيتها إلى "التناقض ما بين الخطاب الرسمي و العمل السياسي فيما البلاد تواجه على أبوابها خطرا غير مسبوق تحت تأثير فوضى الشرق أوسط واستفحال غليانه.

خفة من لا يعرف أن التاريخ قد يكون مأساويا

أوروبا كلها في طور نزع سلاحها" تضيف الصحيفة "فيما باقي العالم من الصين و روسيا حتى القوى الكبرى الناشئة فيما باقي العالم يعيد تسليح نفسه". "لوموند" تحدثت عن خفة في التعامل مع مشهد استراتيجي عالمي سمته الفوضى و تنوع التهديدات. إنها خفة من لا يعرف أن التاريخ قد يكون مأساويا تخلص الصحيفة. و من على صفحات "لوفيغارو" اليمينية’ يدعو "ايف تريار" في افتتاحيته إلى "التيقظ", تيقظ "اليسار الواقعي" كما اسماه في مواجهة اليسار المؤدلج.

مداهمات في أوروبا وتظاهرات في العالم الإسلامي

المداهمات في أوساط المجموعات الإسلامية المتطرفة في أوروبا و التظاهرات العنيفة في العالم الإسلامي ضد العدد الأخير من مجلة "شارلي ايبدو" احتلت الصفحة الأولى من صحيفة "لوفيغارو". "لقد تم تعطيل الشبكة اللوجستية لقتلة شارلي ايبدو بعد توقيف 12 مشتبها في فرنسا" تقول "لوفيغارو" التي تشير إلى تلاقح ما بين عصابات اللصوصية في الضواحي و المجموعات الإرهابية المنتمية إلى الإسلام المتطرف.

 

خطبة جمعة موحدة في مساجد باريس

الصحيفة التي غطت المداهمات التي جرت في بلجيكا و المانيا تنشر مقالا يبين أن ثلث العناصر الأجنبية في تنظيم "الدولة الإسلامية" تتشكل من الوافدين من أوروبا. "لوفيغارو" تنشر من جهة ثانية تقارير من باكستان و تركيا و الجزائر و النيجر عن موجة الغضب التي أثارها العدد الأخير من مجلة "شارلي ايبدو" و تكرس صفحة كاملة لإسلام فرنسا وإلى تعميمه خطابا موحدا على مجمل مساجد البلاد الـ 2500 بمناسبة صلاة الجمعة.

اقتراحات من أجل "ترميم الجمهورية"

"ليبراسيون" تقدم اقتراحاتها من أجل "ترميم الجمهورية". "بعد الدموع جاء وقت التفكير" يقول "لوران جوفران" في صحيفة "ليبراسيون" التي انطلقت من رفض بعض شباب فرنسا المهمش و المتأثر بالتطرف الديني التعاطف مع ضحايا "شارلي ايبدو" كي تقدم اقتراحات من أجل إدماج الذين يشكلون أقلية بين مسلمي فرنسا من خلال تعزيز التربية والعدالة والعلمانية والقضاء على التهميش والانغلاق على الذات.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.