تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"حزب الله" يخسر مجدداً قيادات عسكرية وأصابع الاتهام تتجه نحو إسرائيل

سمعي
صورة من عام 2008 لجهاد، ابن القائد العسكري في "حزب الله" عماد مغنية، مع رئيس المجلس التنفيذي في الحزب هاشم سيف الدين (رويترز)
إعداد : هادي بوبطان
5 دقائق

من ابرز المواضيع في الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح: مقتل ستة من عناصر حزب الله في غارة إسرائيلية، واحتجاجات عنيفة على رسومات شارلي ايبدو في العالم الإسلامي. كما نتوقف في هذه الجولة عند استعادة مريض فرنسي لحياته الطبيعية بعد أن زُرع له قلب اصطناعي.

إعلان

صحيفة "لوفيغارو" تناولت خبر مقتل ستة من عناصر حزب اللبناني في غارة جوية إسرائيلية منتصف نهار أمس الأحد قرب مدينة القنيطرة على مقربة من خط الفصل بين القسم السوري من هضبة الجولان والقسم الذي تحتله إسرائيل. اليومية الفرنسية أشارت إلى أنّ من بين القتلى محمد احمد عيسى المسؤول العسكري بارز في حزب الله، ونجل القائد العسكري للحزب عماد مغنية الذي اغتيل عام 2008، جهاد مغنية.

واعتبرت صحيفة "لوفيغارو" أن الحكومة الإسرائيلية وان لم تؤكد مسؤوليتها عن هذه العملية إلا أنها أكدت مرارا أنها لن تسمح لحزب الله بالاستفادة من الفوضى في سوريا لوضع اليد على صواريخ يمكن أن تهدد إسرائيل.

وعن هضبة الجولان قالت الصحيفة الفرنسية إن هذه الهضبة لم تعد منذ عدة أشهر الحدود الأكثر أمنا لإسرائيل ذلك أن العديد من الجنود الإسرائيليين أصيبوا بعبوات وضعت على الحدود الفاصلة مع سوريا.

احتجاجات عنيفة على رسومات شارلي ايبدو في العالم الإسلامي

الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح غطت أخبار استمرار الاحتجاجات العنيفة في العالم الإسلامي على نشر أسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة رسما كاريكاتوريا للنبي محمد حيث أشارت صحيفة "لوفيغارو" إلى مقتل خمسة أشخاص في نيامي السبت خلال تظاهرات، وذلك غداة مقتل خمسة أشخاص آخرين في زيندر، ثاني كبرى مدن النيجر. وقالت الصحيفة الفرنسية إن أعمال العنف هذه استهدفت مسيحيين وفرنسيين.

أما صحيفة "ليبيراسيون" فعلّقت في مقال لها على هذه الاحتجاجات العنيفة في النيجر قائلة إن هذا البلد ظهر بوجه مزدوج، فبعد أسبوع من مجيء الرئيس اسوفو إلى باريس للمشاركة في المسيرة الضخمة ضد الاعتداءات الإرهابية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية، أدارت النيجر ظهرها إلى قيم ورموز فرنسا.

من جانبها صحيفة "ليزيكو" تطرقت إلى هذه الاحتجاجات معلقة: "العالم الإسلامي في حالة غليان". كما تناولت هذه الصحيفة الحملة القويّة التي تشنها الشرطة في عدد من الدول الأوروبية من بينها فرنسا وبلجيكا وألمانيا ضد الجهاديين منذ الاعتداء الدموي الذي استهدف صحيفة شارلي ايبدو ومتجرا يهوديا في باريس، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن الأوروبية تعمل في تنسيق لمواجهة المخاطر الإرهابية.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي أفادت استطلاعات الرأي أن شعبيته التي كانت في أدنى مستوياتها قبل سلسلة الاعتداءات الإرهابية في فرنسا ، تحسنت عشر نقاط لتصل إلى 34% ، هولاند الذي نجح كرجل دولة في إدارة الأزمة- تقول صحيفة ليزيكو- يعود مجددا إلى الساحة الاقتصادية حيث يقدم اليوم تهانيه بالعام الجديد إلى اللاعبين الاقتصاديين.

عودة إلى الساحة الاقتصادية والاجتماعية -علقت الصحيفة- قائلة إن الفرنسيين سيقيّمون في نهاية المطاف أداء رئيسهم على هذا المستوى بشكل كبير خلال نهاية ولايته.

أمل لمرضى القلب

أمل واسع لمرضى القلب حيث استعاد مريض زرع له قلب اصطناعي في فرنسا حياته الطبيعية.

هذا الخبر "الحصري" تصدر مانشيت صحيفة "لوبارزيان" التي قالت إن هذا المريض الذي استفاد من عملية زرع قلب اصطناعي اشرف عليها البروفيسور كاربونتييه في 5 آب 2014 ، عاد إلى بيته وهو بصحة جديدة.

وعلقت الصحيفة في افتتاحيتها قائلة: "ياله من انجاز، إنها العبقرية الفرنسية"، مشيرة إلى أن هذا القلب الصناعي فرنسي من نوع كارمات الذي يضاهي الوظيفة الطبيعية للقلب البشري بالاستعانة بمواد بيولوجية وأجهزة استشعار- ليس مصمما ليكون مرحلة انتقالية لعملية زرع قلب، والذي استفاد منه المريض الفرنسي يبعث أملا كبيرا لملايين المرضى في العالم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.