تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الجولان وسيناء في عين العاصفة

سمعي
تعزيزات أمنية في سيناء (رويترز)

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم: الوضع المقلق في سيناء والجولان والتعديلات الوزارية الواسعة النطاق في السعودية إضافة إلى سبل مكافحة التطرف الديني في السجون الفرنسية.

إعلان

كيف يمكن محاربة التطرف في السجون الفرنسية؟

موضوع السجون كبيئة حاضنة للتطرف الإسلامي وتلاقحه مع عصابات الإجرام، برز بحدة في فرنسا. منذ اعتداءات 7 و 9 من كانون الثاني – يناير، التي أظهرت أن السجن عامل أساسي في سلوك القتلة طريق التطرف.

"كيف نحارب التطرف في السجون؟" تساءلت صحيفة "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت للموضوع و كرست له ملفا كاملا.

عزل العناصر المتطرفة عن باقي السجناء

وقد تناولت الصحيفة بشكل خاص تجربة جديدة تقوم على عزل العناصر المتطرفة عن باقي السجناء. هذه التجربة أجريت في سجن "فران" وقد تعمم على باقي السجون الفرنسية تقول "لوفيغارو" التي تشير أيضا إلى اهتمام باريس بالأسلوب الدانمركي في التعاطي مع العائدين من سوريا.

تجربة الدانمرك

ويطبق هذا البرنامج منذ 2007 على الشباب المتطرف في الدانمرك، ولا يهدف بالضرورة إلى إقناعهم بالتخلي عن عقيدتهم الدينية بل يسعى لتوعيتهم على مكونات الحياة الأخرى كالأصدقاء و العائلة والدراسة.

عودة إلى موضوع استماع الشرطة لفتى في الثامنة

ودوما من على صفحات "لوفيغارو" ثمة تعليق جديد على موضوع استماع الشرطة لفتى في الثامنة من عمره. الطفل كان استدعي برفقة والده على خلفية شكوى قدمت ضد الأب بسبب دخوله عنوة إلى المدرسة وتهديده موظفيها على خلفية النزاع الذي أثاره إعلان الابن تأييده لقتلة "شارلي ايبدو".

الموضوع سبق أن نال حظه من التعليقات وقد تناولناه البارحة. لكنه عاد مجددا إلى الواجهة مع "ناتاشا بولوني" إحدى كاتبات "لوفيغارو". وتأسف "بولوني" للمغالطات والأحكام المتسرعة ولتخطي الموضوع إطار المدرسة. لكنها رأت في الأمر نتيجة حتمية للتشكيك الممنهج المؤسسات التربوية من قبل التلامذة والأهل.

اتساع الهوة بين السلطات والأهالي في سيناء

الصحافة الفرنسية تتطرق أيضا صباح اليوم إلى المخاوف جراء المتغيرات في سيناء والجولان.

"نادرة بوعزة" مراسلة "ليبراسيون" في القاهرة أعدت للصحيفة تحقيقا عن الوضع في سيناء بعد سلسة هجمات أوقعت 30 قتيلا، معظمهم من العسكريين. تلك الاعتداءات هي الأعنف منذ ثلاثة أشهر وقد تبناها "أنصار بيت المقدس" التنظيم الجهادي الرئيسي في مصر.

"تفاقم الوضع في سيناء مرده إلى اتساع الهوة ما بين السلطات المصرية والأهالي" تقول "ليبراسيون" نقلا عن باحثين تحدثوا عن "فشل السياسة الأمنية الصرفة المعتمدة من قبل القاهرة وقد أدت مؤخرا إلى إخلاء المنازل الملاصقة للحدود مع غزة و تدميرها".

المدفع إلى الجولان مجددا بعد سكوت دام أكثر من 40 عاما

"لوفيغارو" سلطت من جهتها الضوء على نقطة تشنج أخرى هي هضبة الجولان السورية المحتلة حيث عاد المدفع بعد سكوت دام أكثر من أربعين عاما يقول "سيريل لويس". النزاع في سوريا وتمدد المجموعات المسلحة في المنطقة قلب المعادلة القائمة وشرعت أبواب المواجهة مع إسرائيل على غرار ما حدث مؤخرا مع حزب الله. إلا أن الفريقين لا مصلحة لهما بالتصعيد تخلص "لوفيغارو".

سلمان يحكم سيطرته على الحكم في السعودية

المتغيرات على الساحة السعودية حازت على اهتمام الصحافة الصادرة هذا الصباح. "سلمان يترك بصماته على العرش " عنونت "لوموند" في معرض تناولها عزل العاهل السعودي لاثنين من أولاد سلفه. وقد رأت الصحيفة أن الملك سلمان أحكم سيطرته على الملف الأمني من خلال تعيينه وزير الداخلية النافذ الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد.

"ليبراسيون" أشارت إلى أن هذه المتغيرات تكرس عودة فرع السديريين وهم الأكثر فسادا بحسب الصحيفة التي ثمّنت إرجاء تنفيذ حكم الجلد بالناشط السعودي رائف بدوي للأسبوع الثالث على التوالي.

فيما رأت "لوغيغارو" في المتغيرات ثأرا من الملك الراحل عبد الله وختاما نشير إلى إطلالة ماري كريستين ساراغوس مديرة المجموعة الإعلامية التي تنتمي لها إذاعتنا عبر مقال في صحيفة "لوفيغارو" يشير إلى إمكانية تسلمها مسؤوليات جديدة على رأس مجموعة فرانس تلفزيون التي تضم محطات القطاع العام.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن