قراءة في الصحف الفرنسية

قراءات في كيانات ما قبل الاستعمار ومسؤولية المثقف

سمعي
فيسبوك
إعداد : نجوى أبو الحسن

تنوعت اهتمامات المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع إلا أن لازمة هم الإرهاب وإشكالية الإسلام السياسي ما زالت طاغية بعد أقل من شهر على اعتداءات 7 و 9 من كانون الثاني - يناير.

إعلان

مواضيع متنوعة احتلت عناوين الأسبوعيات الفرنسية

"لكسبرس" تنشر ملفا كاملا عن ذاكرة اوشفيتز بمناسبة الذكرى السبعين لتحرير معسكر الموت من النازيين. "ماريان" تخصص الغلاف لاستمرار صعود نجم زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن وتعنون "على من نلقي اللوم؟".

"لوبوان" كرست الغلاف لكتاب عن عائلة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك. وصحيفة "لوبس" نشرت تحقيق عن أكثر الشهادات تأمينا لفرص العمل.

إلى جانب تلك المواضيع المتنوعة تستمر لازمة هم الإرهاب وإشكالية الإسلام السياسي بعد أقل من شهر على اعتداءات 7 و 9 من كانون الثاني ـ يناير.

 

 

"الخرائط الذهنية" للجهاد

اللافت في هذا المجال هو مقال عن "الخرائط الذهنية" للجهاد. التعبير استعان به "بيار اسكي" في مجلة "لوبس" في معرض حديثه عن عودة ما أسماه "جيوسياسة فترة ما قبل الاستعمار في منطقة الساحل في إفريقيا". ويرى "اسكي" في مقاله أن منطقة النفوذ التي اقتطعتها حركة "بوكو حرام" في شمالي شرقي نيجيريا تتلاءم حدودها مع إمارة "بورنو" الإسلامية التي كانت قائمة في القرن التاسع عشر أي قبل قيام الاستعمار الغربي بترسيم الحدود وإنشاء الدول.

 

 

رغبة دفينة باستعادة كيانات ما قبل الاستعمار

 

التوق إلى كيانات ما قبل الاستعمار والتي تشكل "خارطة ذهنية" محفورة في ذاكرة الشعوب قد تفسر ظهور الإمارات الجهادية على أنواعها سواء في إفريقيا أو في الشرق الأوسط حيث يمتد نفوذ تنظيم "الدولة الإسلامية" على منطقة عابرة للحدود التي أرساها الاستعمار من خلال معاهدة "سايكس - بيكو". تلك القراءة قد لا تكفي للإجابة على كل الأسئلة تقول "لوبس" إلا أنها جزء من المعادلة التي تواجهها فرنسا التي هي أيضا وريثة هذا التاريخ.

سيرة النبي يونس ومسؤولية المثقف العربي

 

في صحيفة "لوبوان" يكتب الروائي والصحفي الجزائري كامل داوود عن موقع المثقف العربي بعد اعتداءات يناير - كانون الثاني على فرنسا.

ما الذي يمكن أن يفعله المثقف العربي في مواجهة القتلة والظلامية يتساءل كامل داوود في مقال يستعيد سيرة النبي يونس للحديث عن تلك الإشكالية. فيونس اختار الهرب حين رأى أنه لا يستطيع إنقاذ شعبه تماما كما اختار المثقف العربي الهجرة إلى الغرب بعد أن استنتج أنه لا يستطيع شيئا أمام همجية من يقتل ويغتصب ويسبي النساء.

خيار البقاء

إلا ان سيرة يونس لا تنتهي عند هذا الحد يضيف كامل داوود الذي يذكر كيف أنه لدى هربه على متن السفينة وجد يونس نفسه متهما بجلب المآسي عليها فطلب أن يلقى به في البحر. الأسطورة قد تنسحب على المثقف العربي في الغرب يضيف داوود الذي يتحدث عن أمكانية مساءلة هذا المثقف لأنه اختار الهرب بدل أن ينير عقول أهل بلاده ويخلص إلى وجوب البقاء رغم خطر الموت، البقاء والاستمرار بالكتابة والخلق لأن المعركة ثقافية بامتياز، فهم يقتلون باسم الكتاب وأنا أواجه بكتب أخرى يقول كامل داوود.

تحقيق في إحدى ضواحي باريس

 

بعد حديث رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس عن معاناة البلاد من "فصل عنصري مناطقي واجتماعي وإثني"، "لوبس" نشرت تحقيقا عن "كليشي - سو- بوا" المدينة التي انطلقت منها أعمال الشغب عام 2005 . ماذا تغير في هذه المدينة بعد عشر سنوات على انطلاق أعمال الشغب فيها إثر مقتل اثنين من مراهقيها أثناء ملاحقة الشرطة لهما؟

"لوبس" استطاعت ان تلمس لمس اليد التحسينات الكبيرة التي أدخلت تحسينات بقيمة 600 مليون يورو تمثلت ببناء حوالي ألف مسكن جديد وبهدم الأبنية المزرية إضافة إلى مشاريع تنموية وثقافية عدة. ولكن وعلى الرغم من التحسينات ما زالت المعاناة كبيرة. معدل البطالة في "كليشي – سو - بوا" ما زال يشكل ضعف المعدل الفرنسي ويصل إلى أربعين بالمائة في بعض الأحياء تقول "لوبس" التي تنقل عن الأهالي شعورا متزايدا بالتوحد والتهميش.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن