تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

التمادي في الوحشية بداية نهاية تنظيم "داعش"؟

سمعي
من فيديو إعدام الصحفي الياباني كينجي غوتو في 31 كانون الثاني 2015 (رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم تناولت مساعي التهدئة في أوكرانيا كما أنها علقت على المؤتمر الصحفي للرئيس الفرنسي "فرنسوا هولاند" وخصصت مساحات واسعة للحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية".

إعلان

"داعش": الرد على الفظاعة

"ليبراسيون" جعلت من هذه الحرب موضوع الغلاف. "الرد على الفظاعة"، فظاعة تنظيم الدولة الإسلامية بالطبع، هذا هو العنوان الذي اختارته الصحيفة لغلافها وقد اعتبرت في افتتاحياتها أن فيديو حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة وما يمثله من تماد في الوحشية، يؤسس لمرحلة جديدة قد توحد العالم الإسلامي وتشكل "سدا" كما قالت، في مواجهة تنظيم "داعش".

حرب طويلة ومكلفة

"الحرب ستكون طويلة ومكلفة تضيف "الكسندرا شوارتزبرود" في افتتاحيتها، و"التاريخ مليء بفترات الرعب التي تبدو وكأن لا شيء يستطيع إيقافها ولكن لكل شيء نهاية تخلص "ليبراسيون". وقد بحثت الصحيفة بإمكانية تدخل عسكري بري يكون الجيش العراقي نواته. ولكن هكذا تطور، دونه معوقات عدة، ليس اقلها الدور الملتبس للقوات العراقية تجاه السنة، عدا عن تواطؤ تركيا والنظام السوري تقول "ليبراسيون".

تصفية أحد أعداء فرنسا

"لوفيغارو" تخصص مقالا لـ"تصفية أحد أعداء فرنسا"، حارث النظاري مرشد القاعدة الذي رحب بالاعتداءات على فرنسا وهددها بمزيد من الهجمات. النظاري قتل في محافظة "شبوة" اليمينة، في غارة لطائرة أميركية من دون طيار، وقد اعتبر كاتب مقال "لوفيغارو" "جورج مالبرونو" أن العملية جاءت نتيجة تعاون غير معلن بين الأميركيين والحوثيين الشيعة.

صينيون وهنود في صفوف "داعش"

الأممية الجهادية لا تستقطب فقط شباب أوروبا والغرب عموما بل أنها استقدمت عناصر من الصين والهند، الموضوع تناولته "لوفيغارو" التي تشير إلى تواجد 300 مقاتل صيني من الويغور المسلمين في سوريا وذلك نقلا عن صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية التي تقول إن هؤلاء المقاتلين فوجئوا بالمعاملة السيئة لهم من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" التي قطعت رأس اثنين منهم منذ شهرين. أما فيما خص الهند، فتسرد "لوفيغارو" اختفاء أربعة شباب من ضواحي مدينة بومباي في ظروف غامضة والتحاقهم بالتنظيم المتطرف في سوريا.

إحراق الكتب في الموصل

"لوموند" تخصص مقالا عن حرق الكتب في الموصل من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية". "لم يعد مسموحا إلا بيع الكتب الإسلامية ومنها فقط تلك التي تتلاءم مع نظرتهم للإسلام" تقول إحدى أساتذة جامعة الموصل التي هربت إلى كردستان لكنها ما زالت تتواصل تلفونيا مع زملائها في المدينة. الموصل أخضعت للبرنامج التربوي لتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي قام بحرق محتويات مكتبتي المدينة والجامعة بعد أن اقفل عددا من الكليات منها كلية الفنون في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. مصير بعض المخطوطات الثمينة العائدة للقرن الثالث عشر ما زال مجهولا تقول "لوموند" التي تحدثت عن مدينة باتت مقطوعة عن العالم ولم تعد سوى ذكرى عالم انتهى.

سفن الموت تجارة مربحة

ودوما من على صفحات "لوموند" صورة وكأنها لنهاية العالم لداخل إحدى السفن حيث يتكدس المهاجرون الهاربون من الحروب والفقر وذلك ضمن تحقيق عن أكثر التجارات ربحا تلك التي تمارس على متن السفن الرثة التي تعبر البحر الأبيض المتوسط من ضفة إلى أخرى.

لماذا استقلت من مدرسة ابن رشد؟

ومن اللافت أيضا في صحافة اليوم مقال لسفيان زيتوني أستاذ الفلسفة في مدرسة ابن رشد الإسلامية في فرنسا، مقال يشرح فيه من على صفحات "ليبراسيون" لماذا اضطر إلى تقديم استقالته من المدرسة بعد الضغوط التي تعرض لها إثر مقال يفسر فيه أن النبي محمد هو أيضا شارلي وانه يبكي ضحايا الاعتداءات في فرنسا.

وساطة الفرصة الأخيرة في أوكرانيا

وفي باقي عناوين الصحافة الفرنسية، "وساطة الفرصة الأخيرة" تعنون مانشيت "لوفيغارو" حول المسعى الفرنسي الألماني لمنع التصعيد العسكري في أوكرانيا. "لوموند" خصصت صدر صفحتها الأولى للرئيس هولاند وتركيزه على الوحدة الوطنية في مواجهة الإرهاب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده البارحة فيما "لوباريزيان" تتوجه مباشرة للرئيس هولاند وتسأل بالخط العريض "ماذا عن العاطلين عن العمل سيدي الرئيس" آخذة عليه عدم تطرقه للأمر خلال لقاءه مع الصحافة. فيما تعلن "لي زيكو" "أخيرا عودة النمو إلى كامل أوروبا" وذلك لأول مرة منذ 2007 وذلك على الرغم من استمرار الأزمة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن