قراءة في الصحف الفرنسية

هل تكون "قمة الفرصة الأخيرة" حول أوكرانيا؟

سمعي
جنود من القوات المسلحة الأوكرانية شرق أوكرانيا في 10 شباط 2015 (رويترز)
إعداد : هادي بوبطان

في أبرز المواضيع الواردة في الصحف الفرنسية هذا الصباح: حرب أم سلام، مصير أوكرانيا يتحدد في مينسك اليوم. وقضية الديون اليونانية في صلب مباحثات اجتماع طارئ لوزراء مالية منطقة اليورو.

إعلان

"حرب أم سلام، مصير أوكرانيا يتحدد في مينسك اليوم"، هكذا عنونت "لوفيغارو" في المانشيت، وقالت الصحيفة إن العاصمة البيلاروسية تستضيف اليوم "قمة الفرصة الأخيرة" بين رؤساء روسيا وأوكرانيا وفرنسا والمستشارة الألمانية للتفاوض حول خطة سلام تضع حدا للنزاع المستمر في شرق أوكرانيا منذ عشرة أشهر.

واعتبرت اليومية الفرنسية أنه يجب تفكيكُ العديد من الفِخاخ للتوصل إلى تسوية عبر وضع اتفاقات مينسك الموقّعة في 5 من سبتمبر 2014 التي لم يتمّ احترامُها على طاولة البحث في القمة الرباعية اليوم، وذلك للحصول بسرعة على وقف لإطلاق النار لوضع حد للمعارك التي أودت بحياة أكثر من 5500 شخص.

أما صحيفة "ليبراسيون" فقد وصفت الموقف الروسي تجاه الأزمة الأوكرانية بالمُتلكئ مشيرة إلى الشروط التي أطلقها الرئيس فلاديمير بوتين قبيل قمة مينسك الرباعية.

من جانبها وصفت صحيفة "لوباريزيان" قمة مينسك بالحاسمة متوقفة عند الدور الذي يلعبه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل أملا في التوصل إلى حل دائم بين الطرفين المتحاربين في أوكرانيا.

اجتماع طارئ لوزراء مالية منطقة اليورو لبحث قضية الديون اليونانية

أزمة أخرى تشغل أوروبا هي قضية الديون اليونانية، هذه القضية ستكون محور مباحثات صعبة ومكثفة في اجتماع طارئ لوزراء
مالية منطقة اليورو حيث ستلعب اليونان كل أوراقها أمام يوروغروب التي تضم 19 وزير مالية في منطقة اليورو قبل قمة الاتحاد الأوروبي غدا الخميس في بروكسل. وعلقت صحيفة "لوفيغارو" قائلة إن مساومة كبيرة بدأت بين اليونان وأوروبا.

وترى اليومية الفرنسية أن الأوروبيين مصممون على عدم منح أي امتيازات لرئيس الوزراء اليوناني الجديد اليساري الكسيس تسيبراس الذي لا تزال حكومته ترفض التفاوض مع الترويكا وترفض المضي في سياسة التقشف مقابل الحصول على مساعدات تصل قيمتها إلى 240 مليار يورو من الترويكا الأوروبية. وتأمل في إطلاق مفاوضات جديدة حول الدين العام الذي يتجاوز 175 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.

بدورها صحيفة "ليبراسيون" تلفتُ إلى انه بعد ست سنوات من التقشف، هناك ثلاثة سيناريوهات جديدة بشان الأزمة اليونانية، أولها فشل المفاوضات مع مجموعة يوروغروب وخطر خروج اليونان من منطقة اليورو. والمراهنة على تليّن في موقف تسيبراس مع استمرار الضغوط الأوروبية وهذا مستبعد في الوقت الحالي على الأقل. أما السيناريو الثالث في المفاوضات بشان الديون اليونانية برأي "ليبيراسيون" فهو التوصل إلى حل وسط وهو ما اعتبرته الصحيفة من مصلحة الجميع.

مترو باريس سيعمل طوال الليل؟

هذا ما تأمله، على الأقل، عمدة بلدية باريس آن هيدالغو حيث كان هذا الأمر إحدى وعود حملتها الانتخابية، وترى صحيفة "لوباريزيان" أن هذا الحلم الذي يراود مستخدمي شبكة مترو الأنفاق الباريسية قد يرى النور، ولكن التمديد في ساعات عمل المترو الذي تتوقف خدماته عند الواحدة صباحا، ليفتح طوال الليل يطرح قضية التمويل حيث سيكلف هذا الإجراء أربعين مليون يورو سنويا.

وأمام هذه المعضلة لم تتخل عمدة بلدية باريس على وعدها- كما تشير الصحيفة- قائلة إن آن هيدالغو تريد التوصل إلى هذا الهدف المنشود على مراحل حيث اقترحت على الشركة المشغّلة لميترو الأنفاق الباريسي RATP وعلى رئيس المنطقة الباريسية تمديد ساعات عمل المترو ليلا بطريقة تدريجية مع إضافة ساعة أو ساعتين كما هو الحال الآن خلال عطلة نهاية الأسبوع، للتوصل بعد وقت منظور إلى فتح كاملٍ لخطوط المترو طوال الليل، كما هو الحال في مدينة نيويورك الأمريكية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن