تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أنصار تنظيم "القاعدة" في اليمن يلتحقون بتنظيم "الدولة الإسلامية" والمصريون معجبون بـ "رافال"

سمعي
فيسبوك

من أبرز المواضيع التي حظيت باهتمام الصحف الفرنسية اليوم: في عمق الفوضى اليمنية أنصارُ القاعدة يلتحقون بتنظيم "داعش"، ومصر منبهرة بمُقاتلة "رافال" الفرنسية لتجهيز جيشها لمحاربة الإسلاميين في سيناء. كما توقفت هذه الصحف عند رحيل الممثل الفرنسي الجزائري الأصل روجيه حنين.

إعلان

عالجت صحيفةُ "لوفيغارو" الموضوعَ اليمني بالتركيز على ما آلت إليه الأوضاع من فوضى معتبرة أنّ الإرهاب يعزز صفوفه في عمق هذه الفوضى.

وقالت اليوميّة إن أنصار تنظيم "القاعدة" في اليمن يلتحقون بتنظيم "الدولة الإسلامية" ولكن هذا لا يعني ـ برأي الصحيفة ـ نهاية "القاعدة" في جزيرة العرب الذي أعلن مسؤوليته عن الهجوم الدموي ضد صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية قبل أكثر من شهر.

وتتساءل "لوفيغارو" هل أن تنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية بصدد تغيير مساره؟ مشيرة إلى أن مجموعة من المقاتلين في التنظيم أعلنت ولاءها لزعيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي، وذلك وفقا لما ورد في رسالة نشرت على تويتر اطلع عليها مركز "سايت" المتخصص بمراقبة المواقع الجهادية.

وجاء في هذه الرسالة "إننا نعلن عن تشكيل كتائب مسلحة متخصصة في مكافحة المرتدين في صنعاء وذمار".

وترى الصحيفة أن هذا البيان غير المسبوق يؤكد توسع تنظيم "داعش" الراسخ أصلا في العراق وسوريا، متوقفة عند توقيت إعلان هذا البيان الذي تزامن مع استيلاء الحوثيين على السلطة في صنعاء.

ودائما في موضوع الإرهاب حيث تتطرق "لوفيغارو" إلى اعتزام باراك اوباما نشر قوات برية لمحاربة تنظيم "داعش"، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي توقع القضاء على هذا التنظيم الإرهابي خلال ثلاث سنوات وقدّم مشروع قانون إلى الكونغرس الأمريكي الأربعاء يطلب تفويضا برلمانيا لدعم الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتتابع الصحيفة أن أوباما يأمل بان يتمكن من إشراك القوات الخاصة، لكنه يريد طمأنة الأميركيين إلى عدم خوض إي "تدخل بري جديد واسع النطاق كما حصل في أفغانستان أو في العراق علما أن الحرب على هذا البلد أدت إلى مقتل نحو 4500 جندي أميركي بين 2003 و2011.

عرضُ شراء طائرات "رافال" الفرنسية لا ينتظر سوى توقيع السيسي

صحيفة "لوباريزيان" تتابع موضوع مقاتلة "رافال" الفرنسية التي يبدو أن مصر على وشك اقتناء عدد منها لتسليح جيشها لمحاربة الإسلاميين النشطين جدا في منطقة سيناء. وتقول الصحيفة إن القرار الآن بيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي سيوافق أم لا على عرض شراء 24 مقاتلة "رافال" وفرقاطة حربية بمبلغ إجمالي يصل إلى 5 مليارات يورو.

وتقول الصحيفة إن هذا العرض الذي ناقشه مسؤولون فرنسيون لمدة أشهر مع نظرائهم المصريين بات الآن على مكتب السيسي ويأمل الفرنسيون أن يوقّع الرئيس المصري عليه، مشيرة إلى أن المصريين أبدوا إعجابا كبيرا بأداء المقاتلة الفرنسية.

رحيل الممثل الفرنسي الجزائري الأصل روجيه حنين

الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح حيّت روح الممثل الفرنسي روجيه حنين، الجزائري المولد والذي توفي الأربعاء بسبب "ضيق في التنفس" عن عمر ناهز 89 عاما. واشتهر الفنان بتقمصه دور المفتش "نافارو". وعنونت صحيفة "لوفيغارو"  صفحتها الأولى بـ "رحيل ممثل دافئ وشعبي".

بدورها خصصت "لوباريزيان" ثلاث صفحات لمسيرة روجيه حنين قائلة إنه لعب في نحو مئة فيلم وعمل مع مخرجين كبار وتابعت الصحيفة أن رئيس الوزراء مانويل فالس ووزيرة الثقافة فلور بلرين وجها تحية "الممثل الشعبي" و"رجل اليسار".

كما كرم الرئيس فرانسوا هولاند ذكرى هذا "الممثل الشعبي الذي تعلقت أجيال من الفرنسيين بثرثرته والذي أثر فيها طيلة مسيرته المهنية".

تحيةٌ لروح ممثل يساري ملتزم وجهتها صحيفة "ليبيراسيون" أيضا.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن