تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سلام هش في أوكرانيا ومصر أول بلد يشتري مقاتلات "رافال"؟

سمعي
رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح تناولت تداعيات اعتداءات كانون الثاني ـ يناير في فرنسا وشراء مصر لمقاتلات "رافال" الفرنسية إضافة إلى اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا .

إعلان

حذر وتشاؤم بعيد اتفاق "مينسك"

إعلان وقف إطلاق النار هذا استقبلته الصحف الفرنسية بحذر وتشاؤم. "نادرا ما قوبل اتفاق سلام بهذا القدر من الفتور"تقول "ليبراسيون" في افتتاحيتها.

الصحيفة اعتبرت أن الاتفاق جاء لصالح روسيا بشكل كبير وتساءلت ما إذا كان كاتفاقات ميونيخ التي صادقت على التخلي عن تشيكوسلوفاكيا قبيل الحرب العالمية الثانية.

ميركل و هولاند ينتزعان خطة سلام من بوتين

"لوموند" التي جعلت من الاتفاق موضوع المانشيت تعنون "ميركل وهولاند ينتزعان خطة سلام من بوتين". وتنشر الصحيفة صورة المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي وهما يتعانقان والابتسامة على وجهيهما معتبرة إنهما نجحا بوضع خلافاتهما جانبا في مواجهة الرئيس الروسي.

"بوروشنكو" خرج غاضبا من شروط روسيا

"لوفيغارو" من جهتها نقلت بعض ما دار في الكواليس خلال ليل المفاوضات الماراتونية في "مينسك" ووصفت الصحيفة كيف غادر الرئيس الاوكراني "بيترو بوروشنكو" قاعة المفاوضات غاضبا في التاسعة صباحا بسبب "شروط روسيا غير المعقولة" كما قال.

موضع الخلاف يتعلق بنزع سلاح الجنود الأوكرانيين المحاصرين في "ديبالتسيفو" من قبل الانفصاليين تقول "لوفيغارو" التي اعتبرت أن الاتفاق ترك كثيرا من المسائل الخلافية معلقة.

للمرة الأولى منذ 30 عاما مقاتلات "رافال" تباع لدولة أجنبية

الصحف الفرنسية حيت صفقة بيع 24 طائرة "رافال" إلى مصر "الصفقة التاريخية تعيد إطلاق مقاتلات "رافل"" تعنون "لي زيكو" الاقتصادية في صدر صفحتها الأولى. وزير الدفاع الفرنسي سيزور القاهرة هذا الاثنين لتوقيع العقد. وتعتبر مقاتلات "رافال" رأس حربة الدفاع الفرنسي ولم تجد شار أجنبي لها بعد ثلاثين سنة على إطلاقها. وتنقل "لوباريزيان" عن وزيرة الدفاع السابقة "ميشيل آليو- ماري" أن هذه الصفقة قد تحرك مشاريع بيع مماثلة مع قطر والهند.

"آليو- ماري" التي حاولت بيع طائرة "رافال" إلى عشرات الدول لم تستثن قيام الولايات المتحدة بإفشال الصفقة وهو ما حصل فعلا خلال المفاوضات مع المغرب والبرازيل حين تدخل الأميركيون من أجل كسر الأسعار تقول الوزيرة السابقة.

صحيفة "لوفيغارو" تقابل المقاتلة الكردية "آسيا عبد الله"

في صحافة اليوم أيضا مقابلة مع "آسيا عبد الله" إحدى قيادات حزب "الاتحاد الديمقراطي" أبرز تشكيل كردي في سوريا.

"لوفيغارو" خصصت صفحة بكاملها للمقاتلة الكردية وذلك بمناسبة زيارتها فرنسا حيث التقت الرئيس هولاند والجالية الكردية في فرنسا. آسيا عبد الله التي شاركت بتحرير "عين العرب" كوباني من تنظيم "الدولة الإسلامية" أشارت إلى الدور الحاسم للمرأة في محاربة التنظيم المتطرف وقالت إن هدفها هو إقامة دولة ديمقراطية في سوريا تؤمن حكما ذاتيا للأكراد.

الجولان حيث "تتقاطع جميع المعارك"

ونبقى في منطقة الشرق الأوسط مع مقال تحليلي في صحيفة "ليبراسيون" يستعيد خلاله "جان - بيار بيران" مقتل القياديين في حزب الله، عماد وجهاد مغنيه، الأب والابن، في عمليتين إسرائيليتين يفصل بينهما سبعة أعوام. وتلقي "ليبراسيون" أيضا الضوء على الجولان حيث "تتقاطع جميع المعارك" كما تقول وحيث "يحاول حزب الله استرداد الهضبة من تنظيمي "الدولة الإسلامية" وجبهة النصرة المتناحرتين تحت أنظار إسرائيل القلقة من تحرك هذه الجبهة التي ظلت هادئة لأكثر من أربعين عاما.

"لوموند" تأيد إقامة قاعدة بيانات أوروبية للمسافرين جوا

صحيفة "لوموند" أعلنت في افتتاحيتها تأييدها لإقامة قاعدة بيانات أوروبية للمسافرين جوا من أجل محاربة الإرهاب. قاعدة البيانات هذه مقتبسة عن الأميركيين وهي فكرة تسعى فرنسا لتعميمها داخل منطقة "شينغن" التي تضم البلدان الأوروبية التي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينها. لكن الفكرة اصطدمت حتى الآن باعتراضات المدافعين عن الحريات في البرلمان الأوروبي.

"لوموند" تقول صراحة إنها مع إقامة تلك البيانات وتعتبر أنها لو كانت موجودة لكانت ساهمت بتجنب اعتداءات كانون الثاني ـ يناير.

"لوفيغارو" نشرت تحقيقا عن كيفية التعامل مع قاعدة البيانات هذه كما تطرقت إلى العدد الجديد من "دار الإسلام" مجلة تنظيم "الدولة الإسلامية" بالفرنسية التي دعت لضرب فرنسا و لعنتها.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.