تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أسرار بيع "رافال" والإسلام موضع النقاش السياسي في فرنسا

سمعي
رويترز

سلطت الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم الضوء على مواضيع عدة منها مسألة الإسلام الفرنسي وصفقة بيع طائرات "رافال" إلى مصر.

إعلان

النجاح العالمي الأول لمقاتلة "رافال"

عقد البيع الذي سيوقع يوم 16 شباط ـ فبراير الجاري في مصر يعتبر النجاح العالمي الأول لمقاتلة "رافال". الصحف الفرنسية أفردت مساحات لا بأس بها لهذا الموضوع، بدءا من صحيفة "لوفيغارو" المملوكة من سيرج داسو وريث مؤسس "داسو أفياسيون" الشركة المنتجة للطائرة. وقد أشارت "لوفيغارو" في صفحاتها الاقتصادية إلى أن العقد سيؤمن 7000 فرصة عمل وتستفيد منه 500 شركة متعاقدة مع قطاع الطيران.

لقاء في الرياض بين هولاند والسيسي يحرك الأمور

صحيفة "لوموند" كشفت تحت عنوان "أسرار بيع رافال" بسرعة قياسية إلى مصر" أن ما ساهم بتحريك الأمور هو لقاء الرئيسين هولاند والسيسي في الرياض على هامش مراسم التعزية بالملك السعودي عبد الله.

وستتسلم مصر أول 3 مقاتلات والفرقاطة خلال صيف 2015 وسيتم استعراضها خلال تدشين قناة السويس الثانية في الثاني من آب ـ أغسطس المقبل.

صفعة للولايات المتحدة؟

واعتبرت صحيفة "لوموند" أن العقد يشكل صفعة للولايات المتحدة خاصة وأنه ترافق مع توقيع مذكرة تفاهم مع روسيا من أجل إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر.

اعتماد التنوع في مصادر التسلح هو نقطة تحول إستراتيجية بالنسبة إلى القاهرة بحسب صحيفة "ليبراسيون" وكذلك "لوموند" التي اعتبرت أن مقاتلات "رافال" قد لا تكون مفيدة في مكافحة المجموعات الإسلامية المسلحة في سيناء إلا أنها ستلعب دورا مهما في السيطرة على الوضع على حدود مصر الغربية مع ليبيا، حيث رأى المصريون مدى فعالية هذه الطائرة خلال حملة الحلف الأطلسي على نظام معمر القذافي.

الإسلام في صلب النقاش السياسي في فرنسا

"الإسلام في صلب النقاش السياسي في فرنسا" عنوان مانشيت "لوفيغارو". الصحيفة خصصت ملفا كاملا للموضوع وجعلت منه مادة لافتتاحيتها. وبرأي الكاتب "إيف تريار"، تعتبر "مطالب الإسلام السياسي مشكلة في فرنسا" في معرض حديثه عن مشاركة حزب "اتحاد الديمقراطيين المسلمين الفرنسيين" في انتخابات "الأقاليم" الفرنسية المقبلة بين 22 و 29 آذار ـ مارس، ومطالبة هذا الحزب بشكل خاص بعودة الحجاب إلى المدارس.

مشاورات حول تمويل مؤسسات الديانة الإسلامية في فرنسا

وتعتبر صحيفة "لوفيغارو" أن الخوف من التطرف الإسلامي قاسم مشترك لدى الأحزاب السياسية الفرنسية وذلك على ضوء إطلاق رئيس مجلس الوزراء "مانويل فالز" مشاورات من أجل معالجة إشكاليات التمويل الأجنبي لمؤسسات الديانة الإسلامية والأئمة، هذا فيما يطلق "نيكولا ساركوزي" رئيس حزب "التجمع من أجل حركة شعبية" ورشة عمل حول "موقع الإسلام في فرنسا".

ما الذي يحدث على الحدود بين تركيا وسوريا؟

صحيفة "لوموند" نشرت تحقيقا عن بلدة "شانلي أورفا"، البلدة التي عبرتها "حياة بومدين" زوجة "أحمدي كوليبالي" أحد منفذي اعتداءات كانون الثاني ـ يناير في فرنسا وذلك قبل أن تختفي في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا. بلدة "شانلي أورفا" أصبحت ممرا للتنظيم المتطرف حسب صحيفة "لوموند".

 

دور أنقره الملتبس تجاه تنظيم "الدولة الإسلامية"

وقد استجوبت الصحيفة شخصا أسمه "أبو شحادة" الذي يقوم بتهريب الجهاديين إلى سوريا لقاء أجر يتراوح ما بين 200 و1000 دولار.

"بلدة "شانلي أورفا" محافظة جدا. سكانها الأصليون هم من السنة والأكراد، وتجري فيها حاليا حرب سرية بين السلطات التركية وتنظيم "داعش" وحزب العمال الكردستاني" كما ذكرت "لوموند" التي تحدثت عن موقف أنقره الملتبس تجاه تنظيم "الدولة الإسلامية" خاصة أن "ثمة 3000 خلية نائمة تابعة للتنظيم المتطرف في تركيا".

"ليبراسيون" تتهم "كلينت إيستوود" بالترويج السياسي

و ليس بعيدا عن السياسة، تخصص صحيفة "ليبراسيون" صفحتها وملف عددها لفيلم "كلينت إيستوود" المثير للجدل "أميركان سنايبر" عن قصة القناص "كريس كايل" الذي قتل أكثر من 250 عراقيا بتهمة التورط في "الإرهاب". الفيلم حقق نجاحا باهرا في الولايات المتحدة. "كلينت إيستوود" صاحب رصيد فني وسينمائي لا خلاف عليه وصرح أن فيلمه معاد للحرب. "ليبراسيون" وجهت له رسالة في افتتاحيتها تتهمه فيها بالترويج السياسي أو الـ "بروبغندا".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن