تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل يصمد الشرق الأوسط أمام الحروب والتحالفات العابرة للحدود؟

سمعي
فيسبوك

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح: تداعيات اعتداءات كانون الثاني ـ يناير في فرنسا والتطورات على الأرض في سوريا والعراق.

إعلان

الأزمة السورية تهدد حدود لا بل وجود بعض البلدان

تحت عنوان "الحرب في كل مكان". كتب "جان - بيار بيران" في جريدة "ليبراسيون"، "هي في حلب وكردستان العراق وبغداد والجولان كما أنها تتهدد لبنان والأردن وحتى السعودية. "بعد أربعة أعوام على انطلاقة أولى التظاهرات السلمية في درعا، تحولت الأزمة السورية إلى صراع معمم قد يقضي على حدود لا بل على وجود بعض بلدان الشرق الأوسط" تتابع "ليبراسيون" التي قدمت صورة للتحالفات العابرة للحدود في الشرق الأوسط بدءا من محور دمشق/طهران/ حزب الله وصولا إلى التحالف الدولي وعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" "داعش" الذي ما زال يستقطب المقاتلين الأجانب وقد بلغوا أعدادا غير مسبوقة في سوريا تجاوزت 20000 بحسب بعض التقديرات.

الشيعة والأكراد وجها لوجه في العراق بعد تراجع تنظيم "داعش"

صحيفة "لوموند" أفردت حيزا مهما للوضع في العراق وتساءلت ماذا بعد التخلص من تنظيم "الدولة الإسلامية" وقد اتخذت من بلدة جالولا نموذجا. "آلن كافال" الموفد الخاص لصحيفة "لوموند" قال إن المليشيات الشيعية المدعومة من إيران والمقاتلون الأكراد أصبحوا وجها لوجه بعد تراجع تنظيم "الدولة الإسلامية"، "داعش" من بلدة جالولا الواقعة جنوبي إقليم كردستان العراق. البلدة ذات الأغلبية السنية باتت تحت سيطرة ميليشيا "سرايا الخوراساني" الشيعية التي منعت الأهالي من العودة.

على الأكراد أن يفهموا أن عليهم أن يحسبوا حسابا لإيران

المقاتلون الأكراد تقول صحيفة "لوموند" ليسوا بوضع يسمح لهم بمواجهة طموحات إيران وينظرون بكثير من الحذر إلى انتشار الميليشيات الشيعية بمحيط كركوك قبلة أنظارهم. وينقل كاتب المقال عن أحد مسئولي "فيلق بدر" الشيعي أن "على الأكراد أن يفهموا أن عليهم أن يحسبوا لنا حسابا."

أوباما يراهن على إيران

صحيفة "لوفيغارو" خصصت صفحتين لرهان الرئيس أوباما على إيران. هذا الرهان دونه معارضة الحزب الجهوري المسيطر على الكونغرس تقول "لور ماندفيل" مراسلة "لوفيغارو" في "واشنطن". "مارتن انديك" أحد الذين تعاونوا مع إدارة الرئيس أوباما يرى أن "الرهان على طهران، في حال تم الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني. له فوائد وقد يفضي إلى سياسية مشتركة قائمة على التخلص من الرئيس السوري بشار الأسد ولى مكافحة تنظيم "داعش" بفعالية أكبر." إلا أن "انديك" يعتبر أن هذا السيناريو بعيد عن الواقعية بسبب "بارانويا" مرشد الثورة تجاه واشنطن."

روحاني قد يتخطي المحافظين باستفتاء حول البرنامج النووي

هذا فيما يكتب "جورج مالبرونو" في مكان آخر من "لوفيغارو" عن الخلافات ما بين المحافظين والرئيس روحاني الذي بات يهدد باللجوء إلى الاستفتاء من أجل تمرير الاتفاق مع الغرب حول البرنامج النووي.

70 نائبا فرنسيا يطالبون بمسائلة الخليج عن تمويل الإرهاب

ودائما من على صفحات "لوفيغارو"، 70 نائبا فرنسيا يطالبون بحوار صريح مع بلدان الخليج من أجل تجفيف تمويل تنظيم "داعش". النص نشر في صفحات الرأي ويحمل توقيع النائبة "فاليري بيكريس" رئيسة المجموعة النيابية المختصة بدراسة أوضاع مسيحيي الشرق. وقد اعتبرت في مقالها أن "الأقليات تتعرض لإبادة جماعية من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" وأن فرنسا كشريكة في التحالف الدولي لا تستطيع التغاضي عن بعض مصادر تمويل التنظيم المتطرف الآتية من دول الخليج وقد طالبت بإنشاء لجنة من أجل التحقيق بمصادر تلك الأموال وبإحالة تنظيم داعش إلى المحكمة الجنائية الدولية."

"شارلي ايبدو" مجددا في الأكشاك في الـ 25 من هذا الشهر

عدد جديد من مجلة "شارلي ايبدو" في الأكشاك في الـ 25 من هذا الشهر، عدد يؤشر إلى العودة للإصدار العادي للمجلة. جريدة "لوموند" خصصت المانشيت لهذا الموضوع وتقول إن عودة المجلة الساخرة إلى الصدور بعد فقدان نجومها من رسامين وصحافيين تطرح إشكاليات عدة منها كيفية الحفاظ على روح "شارلي" و استقطاب رسامين جدد رغم التهديدات، وأيضا مسألة التكيف مع ثروة "شارلي ايبدو" المفاجئة بسبب تخطي المبيعات الـ7 ملايين.

"تمبكتو" للموريتاني "سيساكو" يفوز بـ "سيزار" أفضل فيلم

وختاما إشارة إلى فوز فيلم "تمبكتو" للمخرج الموريتاني "عبد الرحمن سيساكو" بجائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز "سيزار" للسينما الفرنسية الخبر تصدر صحيفة "لوباريزيان" وهي الوحيدة التي صدرت بعد إعلان النتائج.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن