تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

شهادات من منطقة الخابور في سوريا.. وعودة شارلي إيبدو

سمعي
الرئيس الفرنسي يتوسط بوبكر ممثل الديانة الإسلامية وكيوكورمان ممثل الديانة اليهودية (الصورة من رويترز)

في صحافة اليوم الاليزيه يتدخل كي يصلح بداية خلاف بين المؤسسات الإسلامية واليهودية في فرنسا، واختطاف تنظيم "داعش" لتسعين مسيحيا في سوريا، وجديد التحقيقات عن اعتداءات كانون الثاني/يناير في فرنسا.

إعلان

 

دور الأخوين بلحسين في هرب حياة بومدين إلى سوريا
 
التحقيقات تتجه حاليا للكشف عن دور الأخوين بلحسين. والدهما أدلى بكل ما لديه للشرطة بعد أن شاهد مهدي احد أبنائه إلى جانب حياة بومدين في صورة التقطتها كاميرات المراقبة في مطار اسطنبول تقول "لوموند". حياة بومدين هي زوجة أميدي كوليبالي مهاجم متجر المنتجات اليهودية في منطقة فينسان، وقد نشرت "لوموند" تحقيقا مفصلا عن هربها الى سوريا. فيما اشارت "ليبراسيون" إلى أنه تم الاتفاق على كيفية تهريبها خلال اجتماع في منزل محمد بلحسين المشتبه بنشره شريط الفيديو الذي سجله كوليبالي قبل أن يقدم على اعتداءاته.
 
تنظيم "داعش" يحتجز 90 سوريا من منطقة الخابور
 
الصحافة أفردت مساحات كبيرة هذا الصباح لموضوع اختطاف تسعين مسيحيا من قبل تنظيم الدولة الإسلامية اثر هجوم على قريتين أشوريتين في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا.
هذه هي المرة الأولى التي يعتقل فيها التنظيم المتطرف هذا العدد من المسيحيين تقول "لوفيغارو". الصحيفة نشرت هذا الصباح مشاهدات موفدها الخاص إلى منطقة الخابور حيث تقع القريتان الأشوريتان التي هاجمها تنظيم "داعش".
 
الأخ أفرام: "اطعناهم لكنهم لم يكتفوا" 
 
"سامويل فوري" نقل عن الأهالي أن أولى الهجمات بدأت عام 2012. و قد هرب حينها حوالي نصف السكان وتسلح البعض مشكلين فريقا من حوالي مائتي عنصر اهتموا بحماية القرى بالتعاون مع الميليشيات الكردية لدى مغادرة الجيش السوري. تنظيم الدولة الإسلامية احتل قرية تل هرمز في ايلول/سبتمبر الماضي يقول أحد الرهبان الذين استجوبتهم الصحيفة. لقد أمرونا حينها بنزع الصلبان وبالامتناع عن قرع الأجراس. اطعناهم يقول الأخ أفرام لكنهم لم يكتفوا فدخلوا الكنيسة وحطموا الإيقونات.
 
خطف الفرنسية "ايزابيل بريم" في صنعاء
 
اختطاف رهينة فرنسية في اليمن شغل الصحف الصادرة هذا الصباح. إنها ايزابيل بريم وعمرها ثلاثين عاما. "لوباريزيان" انفردت بنشر صورتها الى جانب مرافقتها اليمنية التي اختطفت معها في صنعاء. "لوفيغارو" و "ليبراسيون" تشيران الى أنها كانت تعمل لدى البنك الدولي، وهي معلومة أولية تم نفيها قبل أن يعلن أنها متخصصة في التنمية المستدامة والاتصال لدى شركة استشارات أميركية.
 
تهدئة في الاليزيه بين يهود ومسلمي فرنسا
 
الرئيس هولاند تدخل شخصيا من اجل إصلاح الخلاف بين المؤسسات الإسلامية واليهودية. تهدئة في الاليزيه بين اليهود والمسلمين تعنون "لوفيغارو" التي نشرت صورة للرئيس هولاند محاطا بدليل بوبكر وروجيه كيوكورمان ممثلي الديانتين. "لاكروا" خصصت الغلاف والافتتاحية للموضوع واعتبرت ان رأب الصدع يتطلب أكثر من مصافحة، وذلك بعد رفض ممثلي المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية المشاركة بالعشاء السنوي للمؤسسات اليهودية بسبب إعلان رئيسها أن كل الأعمال المعادية للسامية التي جرت مؤخرا ارتكبها مسلمون. كلام رد عليه رئيس الجمهورية بتذكيره إن الاعتداء على مقبرة يهودية شمالي البلاد قام بها فرنسيون اقحاح او de souche بالفرنسية ما أثار جدلا لأن المصطلح ملازم لليمين المتطرف.
 
"شارلي ايبدو": ها قد عدنا
 
"شارلي ايبدو" تصدر اليوم ثاني عدد لها ما بعد الاعتداء. "ها قد عدنا" تعنون شارلي ايبدو في عددها الجديد في إشارة إلى عودتها إلى إصدارها العادي. "ليبراسيون" تخصص ملفا كاملا لهذه العودة "كدنا أن نموت كلنا من أجل المجلة" تعنون الصحيفة مقالها الذي يشرح التحديات التي تواجه المجلة بعد أن فقدت معظم نجومها من رسامين وصحفيين. "لوموند" نشرت دراسة خاصة تظهر أن "شارلي ايبدو" الساخرة لم تكن يوما مهووسة بالإسلام وذلك من خلال إحصاء للمواضيع التي تناولتها المجلة ما بين 2005 و 2015 والتي تبين أن 1,3 بالمائة فقط من أغلفة المجلة تطرقت للإسلام، وأن المجلة كانت تسخر بشكل أساسي من السياسيين وتناولت الديانة المسيحية أكثر من الديانة الإسلامية.
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن