تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سليماني الأكثر قوة في الشرق الاوسط.. ونتنياهو يتحدى أوباما

سمعي
أفراد من الجيش العراقي والميليشيات الشيعية يحتفلون باستعادة بلدة عمرين من يد تنظيم "داعش"03-03-2015( الصورة من رويترز)

عملية استعادة مدينة تكريت من تنظيم "داعش" وخطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي من ابرز المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح.

إعلان
 
قيادة إيرانية وغياب للتحالف الدولي في تكريت
 
إشكاليات وتناقضات العملية العسكرية الواسعة النطاق ضد تنظيم "داعش" أثارتها صحيفة "لوموند" في صدر صفحتها الأولى. "المعركة تخاض بقيادة عسكرية إيرانية وبغياب التحالف الدولي ما يثير"، تقول "لوموند"، "أكثر من سؤال يلقي بظلاله على الأقلية السنية الواقعة بين مطرقة تنظيم "داعش" وسندان الميليشيات الشيعية.
 
الحشد الشعبي وحزب الله مرجعا
 
"ايلين سالون", موفدة "لوموند" الخاصة, واكبت تقدم "الحشد الشعبي" أي تجمع الميليشيات الشيعية ونقلت عن احد الباحثين العراقيين قلقه من سيطرتها على البلاد ومشروع الدولة فيها كما هي الحال مع حزب الله في لبنان، تضيف "لوموند".
 
سليماني أكثر الرجال قوة ونفوذا في الشرق الأوسط؟
 
"جورج مالبرونو" في "لوفيغارو" اعتبر أن تلك الميليشيات هي رأس الحربة لكن تنظيم "داعش" استطاع أن يعيق تقدمها بواسطة حرب الشوارع. "جورج مالبرونو" تناول أيضا الدور الحاسم للجنرال الإيراني قاسم سليماني في قيادة المعركة واصفا إياه بأكثر الرجال قوة ونفوذا في الشرق الأوسط.
 
اليسار الفرنسي نسي دروس "ميشال فوكو"
 
"الحالة الجهادية" ومقاربتها الخاطئة من قبل اليسار الفرنسي, موضوع تطرقت إليه "لوموند" في صدر صفحتها الأولى."لوموند" تعتبر أن اليسار الفرنسي تناسى دروس "ميشال فوكو" احد أهم مفكريها في هذا المجال وتحديدا من خلال نتائج تحقيق ميداني أجراه في إيران-الثورة عام 1978. مشاهدات "فوكو" ومعاينته للواقع جعلته ينأى عن القراءة الماركسية للعوامل الطبقية للثورات، مستبدلا إياها بأولية  المحرك الديني.
 
الروحانية السياسية
 
خلص "فوكو" يومها إلى أن "الإسلام كقوة سياسية، سيظل مشكلة أساسية لسنوات عدة".  وتخلص "لوموند" إلى أن على الغرب استيعاب ما اسماه "فوكو" "الروحانية السياسية" إذا أراد فهم ظاهرة التطرف الإسلامي. هذا فيما تناولت "ليبراسيون" و "لوفيغارو" موضوع الإسلام الفرنسي من خلال الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء "مانويل فالس" في مسجد مدينة "ستراسبورغ" حول أهمية تدريب الأئمة و تمويل المؤسسات الإسلامية.
 
نتنياهو يتحدى اوباما أمام الكونغرس الأميركي
 
الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح أفردت حيزا مهما لخطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي وتنديده بالاتفاق الذي يعتزم الرئيس اوباما إبرامه مع إيران حول برنامجها النووي."نتنياهو يتحدى اوباما أمام الكونغرس" تعنون "لوفيغارو" و "لوباريزيان" التي أشارت إلى أن التوتر بين "أفضل حليفين في العالم بلغ مستوى غير مسبوق" فيما "لوفيغارو" أشارت إلى التصفيق والتهليل الذي رافق ما أسمته "درس نتنياهو" لأوباما".
 
خطورة لعبة نتنياهو
 
"لي زيكو" نبهت إلى "خطورة هذه اللعبة" ليس فقط على الصداقة التاريخية التي تربط إسرائيل بالولايات المتحدة، بل على منطقة الشرق الأوسط برمتها تقول "لي زيكو" التي نقلت تخوف بعض الخبراء الأميركيين من التأثير الكارثي لوقف المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.
 
الهجرة غير الشرعية زادت بنسبة 153 بالمائة خلال عام
 
مخاطر الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا تصدرت اهتمامات صحيفة "لوفيغارو" هذا الصباح.الصحيفة خصصت المانشيت وملفا كاملا لآخر الإحصائيات الاوروبية. أرقام مذهلة تعكس واقعا كارثيا تقول "لوفيغارو" التي تشير الى ازدياد حالات الدخول إلى أوروبا بشكل غير شرعي بنسبة 153 بالمائة خلال عام.
 
مشروع قانون مكافحة العنصرية قد يحد من حرية التعبير
 
"ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا لمشروع قانون يشدد العقوبات على الترويج للعنصرية ومعاداة السامية محذرة من تأثيره على الحريات. وختاما الرئيس هولاند استقبل قراء "لوباريزيان" وطرحوا عليه أسئلتهم. صورتهم مع الرئيس على مدخل قصر الاليزيه تصدرت الغلاف تحت عنوان "يجب خطف أصوات اليمين المتطرف".
 
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن