قراءة في الصحف الفرنسية

فالس يخشى فوز اليمين المتطرف بالرئاسة وسوريا إلى أين؟

سمعي
رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس (المصدر: رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم تناولت هاجسي صعود اليمين المتطرف والإرهاب بعد الاعتداء غير المسبوق على باماكو و مبايعة حركة "بوكو حرام" لتنظيم "الدولة الإسلامية" إضافة إلى هاجس الأزمة السورية بعد أربع سنوات على اندلاعها.

إعلان

انهيار المعارضة المعتدلة هو الأسوأ في سوريا

"الأزمة السورية إلى أين؟" هذا هو السؤال الذي طرحته "ايزابيل لاسير" في مقال تحليلي نشرته "لوفيغارو" هذا الصباح.

"الأسوأ بعد أربعة أعوام على اندلاع التظاهرات السلمية وسقوط أكثر من مائتي ألف قتيل الأسوأ، تقول كاتبة المقال "هو انهيار المعارضة المعتدلة و بقاء بشار الأسد في السلطة بالرغم من كل التوقعات."

أما عن ضربات الطيران الأميركي على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" فقد "استطاعت الحد من تقدم التنظيم المتطرف لكنها حتى الآن لم تجعله يتراجع" تضيف "لوفيغارو" "ما حمل قيادة الجيش الأميركي على تخطي المحرمات وإعلان إمكانية تدخل قواتها الخاصة على الأرض".

تدخل إيران العسكري قد يؤجج النزاع الطائفي

و تشير "ايزابيل لاسير" إلى أن "الدبلوماسية الفرنسية اضطرت إلى التخلي عن موقفها المبدئي فيما خص النظام السوري وسلمت بضرورة إشراك بعض الذين لم تتلوث أيديهم بالدم من النظام بالحل السياسي" وقد خلصت "لوفيغارو" إلى بروز إيران كلاعب أساسي سواء في سوريا أم في العراق بموافقة ضمنية من الإدارة الأميركية إلا أن بعض الخبراء بدأ يتخوف، تقول الصحيفة، من أن التدخل العسكري لطهران قد يؤجج النزاع الطائفي في المنطقة كما أنه قد يؤثر على ميزان القوى مع واشنطن في خضم المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.

الاعتداء على باماكو استهدف فكرة الاختلاط و التعايش

الاعتداء غير المسبوق على العاصمة المالية "باماكو" نال حيزا مهما من الصحف الفرنسية. الاعتداء أودى بحياة أوروبيين اثنين فرنسي و بلجيكي وثلاثة ماليين.

"ليبراسيون" نقلت عن ممثل الفرنسيين في الخارج "بوريا اميرشاشي" أن الجالية الفرنسية هي الأكثر عددا في مالي وأن الاعتداء استهدف مطعما يرتاده الماليون والأجانب أي أنه استهدف فكرة الاختلاط والتعايش. النائب الفرنسي أشار من جهة أخرى إلى أن الفوضى حلت في البلدان التي شهدت تدخلا عسكريا غربيا سواء في العراق أو ليبيا أو مالي حيث كان التدخل الفرنسي ضروريا أضاف "بوريا اميرشاشي" إلا أنه يجب أن يترافق مع سياسية تنموية.

"بوكو حرام" رابع مجموعة افريقية تبايع تنظيم "داعش"

"لوفيغارو" خصصت مقالا للهجوم غير المسبوق على "باماكو" ولمبايعة حركة "بوكو حرام" لتنظيم "الدولة الإسلامية" واعتبرت أن "بوكو حرام" التي كانت حركة نيجيرية بحتة قد تستفيد من الانضواء تحت لواء التنظيم المتطرف الذي سبق أن بايعته ثلاث مجموعات إفريقية أخرى في مصر و ليبيا و الجزائر.

فالز يحذر من فوز مارين لوبن في رئاسيات 2017

الصحف أفردت مساحات مهمة هذا الصباح لتحذير رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس من فوز محتمل لحزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2017.

"لوفيغارو" خصصت المانشيت لهذا الخبر و اعتبرت في افتتاحيتها أن انتخابات المناطق في 22 و 29 من هذا الشهر باتت تشبه الاستفتاء حول حزب مارين لوبن اليميني المتطرف بحسب المسئولين السياسيين للبلاد.

اليسار واليمين التقليدي مسؤولية مشتركة

كاتب المقال"ايف تريار" اعتبر أن الحزب الاشتراكي الحاكم لم يتخذ أي إجراء من أجل وقف صعود اليمين المتطرف محملا إياه المسؤولية السياسية الكاملة لهذا التقدم.

"لوفيغارو" لم توفر اليمين التقليدي و قد أشارت إلى انشغاله بالصراعات الداخلية وباتخاذه مواقف غير واضحة.

"ليبراسيون" استجوبت زعيمة الخضر "سيسيل ديفلو" التي أعلنت إن حزبها لن يشارك مجددا بحكومة اشتراكية ودعت إلى بروز قوة جامعة تضم جميع التقدميين من أجل خوض معركة رئاسة الجمهورية عام 2017.

ميدان سباق الخيل أحد معالم بيروت

و ختاما وبعيدا عن السياسة يأخذنا "توما ابغرال" مراسل "ليبراسيون" في بيروت إلى ميدان سباق الخيل فيها حيث يتجمع المراهنون من جميع الطوائف كل يوم أحد. طريقة عيش وتعايش احتفظت بها العاصمة اللبنانية رغم سنوات الحرب والغيوم المتراكمة في أفق المنطقة برمتها.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن