تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لقاء فرنسي- سوري في دمشق بموافقة الاستخبارات الفرنسية

سمعي
لقاء النواب الفرنسيين الأربعة مع الرئيس السوري 25-02-2015 ( الصورة من رويترز)

احتلت مسألة الموت الرحيم عناوين الصحف الفرنسية تزامنا مع بدء بحث مشروع قانون جديد حول هذا الموضوع اليوم في البرلمان الفرنسي. المواضيع التي تهم العالم العربي كانت حاضرة أيضا في صحافة اليوم منها ما كشفته اليوم "لوفيغارو" عن لقاء سري عقده موفد فرنسي في دمشق تزامنا مع زيارة النواب الفرنسيين الأربعة إلى العاصمة السورية.

إعلان
 
زيارة داخل الزيارة، علي مملوك التقى سرا مسؤولا فرنسيا
 
"إنها الزيارة داخل الزيارة وقد أحيطت بسرية تامة" يقول "جورج مالبرونو" في مقال يكشف عن لقاء جمع موفدا فرنسيا هو "باتريك باراكان"، أحد كبار موظفي وزارة المالية وضابط احتياط سابق، باللواء علي مملوك، أحد أبرز المسئولين الأمنيين السوريين، وذلك على هامش زيارة النواب الفرنسيين الأربعة إلى دمشق في 25 من شباط/فبراير الماضي ومن دون علمهم.
 
إلا أن هذا اللقاء تم بموافقة الاستخبارات الفرنسية وقد نقلت "لوفيغارو" عن أحد مسئوليها قوله "للسياسيين أجندتهم، لكن ما يهمنا نحن، هو الخطر الذي يتهدد فرنسا جراء التحاق المئات من مواطنيها الشباب بالمجموعات الجهادية في سوريا".
 
"اللقاء تطرق إلى مسألة هؤلاء الجهاديين، يضيف "جورج مالبرورنو"، الذي أشار إلى أن "الاستخبارات السورية أبدت استعدادا للتعاون بعد أن كانت تشترط إعادة العلاقات الدبلوماسية مع باريس وكأنها أرادت أن تواكب"، تخلص "لوفيغارو"، موقف المسئولين الفرنسيين المؤيدين لإعادة ما أسمته الدبلوماسية الأمنية مع النظام السوري حتى لو صحت إدانته أي النظام.
 
"لوفيغارو" مع تقارب سعودي إيراني
 
دوما في "لوفيغارو" يستعيد أحد كتاب الصحيفة زيارة وزير خارجية الأردن إلى طهران ويفند معانيها. "رينو جيرار" يعتبر في مقاله أن هذه الزيارة ترتدي أهمية تاريخية لأنها انتهت بتوجيه الوزير الأردني ناصر جودة نداءا إلى الجامعة العربية يدعو فيه إلى الحوار بين العرب وإيران، لاعتقاده أن التحدي الأكبر في المنطقة ليس التنافس التاريخي بين السنة والشيعة بل هو بروز المجموعات الإرهابية المتطرفة.
 
وترى "لوفيغارو" أن الأردن بتوجهه إلى الجامعة العربية، إنما يعني السعودية التي أصبح الخوف من سيطرة طهران على الخليج هاجسها، وتخلص الصحيفة إلى ضرورة التقارب السعودي الإيراني وتعتبره أهم انجاز دبلوماسي للرئيس أوباما إذا ما استطاع له سبيلا على هامش محادثات الملف النووي الإيراني.
 
معركة الذهب الأسود بدأت في ليبيا
 
هذا ما أشارت إليه صحيفة "لوفيغارو" في معرض حديثها عن سعي تنظيم "الدولة الإسلامية" للاستيلاء على المنشآت النفطية في ليبيا، وكشفت أن أوروبا باتت تفكر بالقيام بعملية أمنية في هذا البلد لأنها تخشى اختراقا عسكريا للإسلاميين على بعد بضعة كيلومترات من السواحل الأوروبية عدا عن الهجرة غير الشرعية من السواحل الليبية والذي بات يشكل ابتزازا لإيطاليا تقول "لوفيغارو".
 
حرية المعتقد مهددة في مصر
 
نبقى في العالم العربي مع المقال الذي خصصته "ليبراسيون" لتأكيد حكم السجن ثلاثة أعوام للطالب المصري كريم اشرف البنا بتهمة الإلحاد، وتنقل مراسلة "ليبراسيون" في القاهرة نادرة بوعزة عن منظمة "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" مغالاة النظام في ما يتعلق بالإسلام كي يثبت أنه أكثر احتراما للدين من الإخوان. كل من يفكر بطريقة مغايرة بات مهددا تقول "ليبراسيون" التي أشارت نقلا عن صحافي مصري إلى "عودة دولة المخبرين".
 
مسألة الموت الرحيم مدار بحث اليوم في البرلمان الفرنسي
 
الجمعية الوطنية الفرنسية تدرس مشروع قانون مشترك قدمه الحزب الاشتراكي و" التجمع من أجل حركة شعبية" اليميني من أجل الموت بكرامة. الانقسامات حول هذا الموضوع تتجاوز الخلاف التقليدي ما بين اليمين واليسار، تقول "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى فيما تنشر "لوموند" نداءا مشتركاً لممثلين عن الديانات السماوية يعبّرون فيه عن قلقهم من تجاوز الاعتبارات الدينية.
 
حادث طيران يقضي على مشاركين في برنامج تلفزيوني  
 
نشير ختاما إلى أن "لوباريزيان" هي الوحيدة التي تناولت في نسختها الورقية حادث الطيران الذي تسبب بمقتل ثمانية فرنسيين كانوا يشاركون في تصوير برنامج TF1الجديد Dropped  في الارجنتين. ومن بين الضحايا البحارة "فلورانس أرتو" و بطلة السباحة "كاميي موفات".
 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.