تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حرب اليمن بانتظار رد باكستان على دعوات المشاركة

سمعي
رجل يقف على أنقاض منازل دمرتها غارة جوية في قرية قريبة من صنعاء. رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

تعددت اهتمامات الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم ما بين هموم فرنسا الداخلية و الصراعات الدائرة في إفريقيا والشرق الأوسط، خاصة النزاع الدامي في اليمن.

إعلان

اليمن أو السقوط في الجحيم

 "اليمن الذي يشهد سقوطا في الجحيم" تقول "لوفيغارو" و قد أفردت صفحة بكاملها ل "البلد الأفقر في الخليج". "دلفين مينوي" مراسلة "لوفيغارو" في القاهرة تشرح في مقالها كيف انقلب ربيع الحوثيين في اليمن إلى صراع بين القوتين الإقليميتين إيران و السعودية.
 
باكستان تبحث أمر مشاركتها في حرب اليمن
 
هذا فيما يعرض "ايمانويل ديرفيل"، دوما في "لوفيغارو"، يعرض لوجهة نظر باكستان، المدعوة، كما هو معلوم، للمشاركة بالحرب التي تقودها الرياض ضد الانقلاب الحوثي في اليمن. فهل يجب الانضمام لقوى الائتلاف؟ البرلمان الباكستاني يناقش المسألة منذ البارحة، فيما الرأي العام منقسم حيال الأمر و كذلك الأحزاب، خاصة أن ثمة تخوف من انتقال الصراع السني-الشيعي إلى باكستان، حيث تشكل الطائفة الشيعية حوالي 20 في المئة من المواطنين.  
 
تواجد حوالي 300 جندي باكستاني في السعودية
 
باكستان لم تعلن رسميا عن موقفها حتى الآن، إلا أن الصحافة في إسلاماباد تؤكد أن بحريتها و طيرانها يشاركان منذ الآن بالحرب اليمنية. قيادة الجيش تنفي و تقول إن ما يقارب ال 300 جندي موجودون فعلا في السعودية و لكن في إطار تدريب سنوي. و ترى "لوفيغارو" أن "المشاركة الباكستانية حتى و لو لم تبدأ بعد، إلا أنها تبدو حتمية" خاصة أنها ليست المرة الأولى التي تضع   باكستان قواتها بتصرف أنظمة الخليج.
 
كيف ترد إسرائيل على البرنامج النووي الإيراني؟
 
الاتفاق المرحلي مع إيران حول برنامجها النووي ما زال يثير اهتمام الصحافة الفرنسية."ليبراسيون" تخصص مقالا للرد الإسرائيلي و هو استخباراتي بالدرجة الأولى يقول مراسل الصحيفة في تل أبيب، "نيسيم بيهار" الذي ينقل عن المسؤولين الأمنيين أن الحل العسكري ليس واردا و أن إسرائيل لا قدرة لها عليه.
 
تعاون أقل مع الاستخبارات الأميركية
 
تبقى عمليات التخريب و التصفيات الجسدية التي لطالما لجأت إليها إسرائيل في مسعاها لتدمير البرنامج النووي الإيراني، غير أن الاستخبارات الإسرائيلية باتت تفتقد إلى بعض مقومات هذه الحرب الخفية تضيف "ليبراسيون" ذلك أن الاستخبارات الأميركية خففت من تعاونها مع نظيرتها الاسرائيلية منذ أن صعد نتنياهو من لهجته ضد مشروع الاتفاق مع طهران.
 
أوباما و نوبل السلام
 
و دوما فيما خص الملف يحي "رينو جيرار" من على صفحات "لوفيغارو" سياسة أوباما غير العاطفية و يخلص إلى أنه إذا لم يكن الرئيس الأميركي يستحق جائزة نوبل للسلام عام 2009 ألفين و تسعة يوم منحت له، فإنه اليوم بات مستحقا لها بجدارة.
 
السبسي في "لوموند": تخوف من العدوى الليبية
 
"لوموند" نشرت مقابلة مع الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بمناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها اليوم الى باريس.الباجي قائد السبسي أشار في مقابلته إلى مخاطر تسرب عدوى الإرهاب إلى بلاده إذا ما ظلت الحدود مع ليبيا سهلة الاختراق مذكرا بالتدريب الذي تلقاه مهاجمو متحف باردو في ليبيا حيث تبدو السلطات عاجزة أمام فوضى المجموعات الإرهابية المسلحة. وسيتم بحث التعاون في مجالي الأمن والدفاع بين تونس و فرنسا خلال زيارة الباجي قائد السبسي إلى باريس، بالإضافة إلى الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها تونس.
 
اللامبالاة القاتلة
 
و من المواضيع التي لاقت صدى في الصحف الفرنسية مأساة زوارق الموت التي تعبر من شواطئ ليبيا إلى جزيرة "لاميدوزا" الإيطالية و باقي أوروبا. "ليبراسيون" كرست ملفا كاملا لهذه المأساة بعد أن حطم المهاجرون الآتين من بلدان الفقر و الحروب رقما قياسيا تجاوز ال 170 ألفا خلال العام الماضي و قد عنونت "ليبراسيون" غلافها "اللامبالاة القاتلة" مستعيدة تعبير البابا فرنسيس.
 
إخفاء تقرير حول أساليب جديدة لاستخراج الغاز الصخري  
 
دفن ملف أو ختاما تكشف "لوفيغارو" خبر دفن تقرير عن أساليب جديدة لاستخراج الغاز الصخري قد لا تكون مسيئة للبيئة. التقرير ساهم به الوزير الاشتراكي السابق "آرنو مونتبورغ" إلا أن الرئيس هولاند أوقفه ما قد يفسر عزوف الوزير عن السياسية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.