قراءة في الصحف الفرنسية

يقظة السعودية تعيد إلى العالم العربي ثقله و لكن ماذا بعد الحرب؟

سمعي
جندي سعودي يأخذ موقعا له على الحدود بين اليمن و السعودية (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

صراعات و ساحات حرب العالم العربي و الإسلامي حضرت بقوة في الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم.

إعلان
 
يقظة السعودية تعيد إلى العالم العربي ثقله و لكن ماذا بعد الحرب؟
 
"لوموند" تخصص صفحتين و الغلاف لما أسمته "يقظة السعودية" في مواجهة إيران. "بانجامان بارت" موفد الصحيفة الخاص إلى الرياض يتساءل "ماذا لو كان العالم العربي يستعيد مركز ثقله؟" و ذلك في معرض حديثه عن قيادة السعودية للحرب على ميلشيات الحوثيين في اليمن. "السعوديون فهموا انه لم يعد أمامهم سوى الاتكال على أنفسهم" يقول احد الدبلوماسيين الغربيين لصحيفة "لوموند".
 
خط سياسي جديد و أساليب مستحدثة
 
كاتب المقال "بانجامان بارت" لمس لمس اليد كيف أن عملية "عاصفة الحزم" و مبادرة الملك سلمان أعادت شيئا من عزة النفس إلى السعوديين بعد سنوات من ديبلوماسية جامدة و دائمة الشكوى كما قال. هذا الخط السياسي الجديد جندت في سبيله تقنيات تواصل مستحدثة منها اعتماد المؤتمر الصحفي اليومي من غرفة العمليات على الطريقة الأميركية.
 
محمد بن سلمان رجل المرحلة 
 
رجل المرحلة هو وزير الدفاع الثلاثيني محمد بن سلمان يقول "بانجامان بارت". الدعاية السياسية تظهره كقاهر للجنرال الايراني قاسم سليماني. الديبلوماسيون الاجانب يتخوفون من عدم خبرته و تهوره بحسب "لوموند". السعوديون يبدون في نشوة إعادة اكتشاف قدراتهم تضيف الصحيفة التي استشفت ميلا إلى الهروب إلى الإمام.
 
تخوف من تقديم الحلول الأمنية على غيرها
 
النزعة السائدة اليوم هي القصف أولا و من ثم التفكر يقول "بانجامان بارت" نقلا عن احد محاوريه، وسط معلومات عن تدخل عسكري محتمل في ليبيا. و في مكان آخر من "لوموند" و تحت عنوان "اليمن، فشل أميركي-سعودي مشترك" ينتقد "جيل باريس" مراسل الصحيفة في واشنطن تقديم الحلول الأمنية على غيرها في هذا اليمن السعيد و المرشح للغرق اكثر فأكثر في فوضى المجموعات المسلحة و النزاعات المذهبية.
 
اليرموك،مأساة الفلسطينيين الجديدة
 
"اليرموك، مأساة الفلسطينيين الجديدة" تكتب "ليبراسيون" هذا الصباح.اليرموك اكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في سوريا واقع بين سندان النظام و مطرقة "داعش" يقول كاتب المقال جان-بيار بيران، الذي أشار إلى الحالة الكارثية التي يعيشها الأهالي. بعد المعاناة من قصف براميل النظام و من الجوع جراء الحصار ها هم يتعرضون للذبح من قبل عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.
 
رستم غزالة رئيس عوقب على تململه من إيران و حزب الله
 
"ليبراسيون" تستعيد من جهة أخرى ما تعرض له اللواء رستم غزالة رئيس إدارة الأمن السياسي السوري السابق من ضرب و تعذيب جراء تململه من دور إيران و حزب الله في بلاده، أما "لوباريزيان" فقد عالجت الشأن السوري من خلال مشاهدات موفدها الخاص الى دمشق "توما غيرشل" حيث يبدو الأهالي مصطفين وراء بشار الأسد كما قال.
 
هولاند يعد الباجي قائد السبسي بتعاون مثالي
 
و من مواضيع صحافة اليوم أيضا زيارة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى باريس. "اللقاء بين هولاند و القائد السبسي يتجدد" تعنون "لوفيغارو" تحت صورة الرجلين و هما يتصافحان على مدخل قصر الإليزه. الرئيس الفرنسي وعد نظيره التونسي بتعاون مثالي بعد ثلاثة أسابيع على الاعتداء الدامي الذي استهدف متحف باردو.
 
من أجل الدفاع عن مسيحيي الشرق
 
"لوموند" خصصت افتتاحيتها لوجوب مساندة تونس و أوكرانيا من قبل أوروبا لأنهما يشكلان نموذجا لبلدان الجوار التي يسعى الاتحاد لإحاطة نفسه بهم. و في صحافة اليوم أيضا تنشر "لوفيغارو" عدة مقالات في صفحة الرأي من أجل الدفاع عن مسيحيي الشرق كما أنها تنشر تحقيقا من سنجار عن "مسيرة الأيزديين العراقيين نحو الحرية".
 
صمت ساركوزي المريب حول ليبيا
 
التاريخ الحديث حضر بقوة في صفحة الرأي في "ليبراسيون" التي طرحت مسألة "صمت ساركوزي المريب حول حملة الإطاحة بالعقيد معمر القذافي التي أطلقها. أليس من محاسب نظرا إلى تسببه بانتشار الإرهاب الذي أضحى قاب قوسين من سواحل أوروبا تتساءل "ليبراسيون" التي نشرت أيضا مقالا عن مسؤولية بوش الإبن و لكن في العراق هذه المرة.
 
أهالي المخطوفين في لبنان لم ينسوا
 
و ختاما و مع اقتراب الذكرى الخامسة و العشرين لاندلاع الحرب اللبنانية تنشر "ليبراسيون" تحقيقا عن جرح لم يندمل بعد ألا و هو ملف المخطوفين مجهولي المصير الذي لم ييأس أهلهم و الأحباء من معرفة ما حل بهم.
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن