تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: تكريت فريسة للنهب و باريس تفتح أرشيف الإبادة في روندا

سمعي
تصاعد أعمدة الدخان جراء حرق محال تجارية في تكريت 2 أبريل 2015 (المصدر: رويترز)

فرنسا ترغب في أن تمول دولة الإمارات شراء معدات لتونس. فحسب صحيفة لوموند، في إطار الزيارة التي سيقوم بها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، يومي السابع والثامن من شهر أبريل نيسان المقبل إلى فرنسا عقدت عدة اجتماعات في الأسابيع الأخيرة في باريس بين مسئولين فرنسيين وتونسيين وإماراتيين.

إعلان

تكريت فريسة للنهب بعد الانتصار

تقول صحيفة لموند إنه بعد تحرير مدينة تكريت من قبضة تنظيم داعش، وكان ذلك بمثابة أول انتصار على الأرض للجيش العراقي وحلفائه في مواجهة تنظيم داعش، ما فتئ أن تحول المشهد في مدينة تكريت السنية معقل الرئيس السابق صدام حسين إلى مشهد تعمه الفوضى والنهب.
وتنقل الصحيفة عن السلطات المحلية عن السنة في مدينة تكريت إفادتهم بأن المليشيات الشيعية أحرقت و نهبت مئات المنازل والمتاجر وذلك أمام كاميرات قناة "سي أن أن" كما قام متطوعون شيعة بطعن سجين يشتبه في انتمائه لتنظيم داعش بسكين.
وتنقل الصحيفة أيضا عن صحافيين من وكالة رويترز للأنباء قولهم إن حالات إعدام لسجناء آخريين قد تمت خارج نطاق القانون من قبل المتطوعين الشيعة وأفراد من الشرطة الاتحادية بدعوى الانتقام لزملائهم الذين قتلوا في الحرب ضد تنظيم داعش.
 
 باريس تفتح أرشيف الإبادة في روندا
 
تكتب صحيفة  ليبراسيون أن ما حدث في رواندا، شئنا أم أبينا يشكل لحظة تاريخية في فرنسا في القرن العشرين، وقد اقتبست الجملة من رواية للكاتب السنغالي بوبكر بوريس جوب وهي واحدة من أكثر الروايات المؤثرة المكتوبة حول إبادة قبيلة التوتسي في رواندا في عام 1994. وتضيف الصحيفة قائلة بأن رواندا، البلد الزراعي الصغير والفقير ليس له أي دور جيو استراتيجي بالنسبة لفرنسا. الإعلان عن رفع السرية فاجأ العديد من المؤرخين و المختصين، وثمة من يقول إن القرار تم اتخاذه قبل عام من قبل رئيس الجمهورية "من أجل الشفافية والذاكرة العاملة".
 
 تسيبراس يدافع عن كلمته الحرة في موسكو
 
تقول صحيفة لفيغارو إن مصدرا دبلوماسيا و عضوا في الإتحاد الأوروبي قال إن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بزيارته التي استهلها يوم الثلاثاء الماضي لموسكو أراد أن يمرر رسالة مفادها أن اليونان هي أيضا "دولة ذات سيادة". وتضيف الصحيفة قائلة إنه خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رحب رئيس الوزراء اليوناني بما أسماه وصول "الربيع" إلى العلاقات الروسية اليونانية قائلا إن "اليونان لديها الحق غير المشروط لإجراء سياسة خارجية متعددة الوجوه، واستخدام دورها الجيو سياسي كدولة أوروبية ودولة من دول البحر الأبيض المتوسط وأيضا من دول البلقان،" وترى الصحيفة  أن الرسالة فيها شكل من أشكال التحدي للاتحاد الأوروبي خصوصا أن تسيبراس كان قد دعا عقب لقائه بوتين إلى إنهاء العقوبات المفروضة على روسيا من قبل الإتحاد الأوروبي بسبب الأزمة في أوكرانيا .
 
خطأ جديد فادح في الولايات المتحدة الأمريكية
 
تروي صحيفة لموند ما حدث  قائلة إنه في الرابع من شهر أبريل نيسان الجاري، أوقفت الشرطة رجلا أسودا وهو بداخل سيارته، بعد أن تبين لها أن أحد أضواء السيارة لا يشتغل. لكن المواطن الأسود لاذ بالفرار ونزل من سيارته ليدخل في حديقة صغيرة بالجوار إلا أن شرطيا أبيض تمكن من اللحاق به وحاول الرجل الأسود الفرار مرة أخرى لكن الشرطي الأبيض لم يدع له الفرصة فأطلق عليه النار مرات عديدة مما أدى إلى وفاته . الشرطي قال إنه قتل الرجل الأسود دفاعا عن النفس حيث أن الأخير حاول أن يطلق عليه النار . لكن تقول الصحيفة ما لا يعرفه الشرطي الأبيض هو أن رجلا آخر كان خلف السياج يراقب ما جرى والأكثر من ذلك أن الرجل قام بتصوير ما شاهد ليتبين من خلال الفيديو أن الرجل الأسود لم يخرج سلاحا وبأن الشرطي أطلق عليه النار لا للدفاع عن النفس كما يقول هو.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن