تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل تتجدد المواجهة بين كلينتون وبوش عام 2016؟

سمعي
هيلاري كلينتون تضع يدها على قلبها خلال اداء النشيد الوطني في ولاية أيوا عام2007 ( الصورة من رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تناولت مسألة حديث البابا عن إبادة الأرمن إضافة إلى الوضع المأساوي في سوريا واليمن وترشح "هيلاري كلينتون" للرئاسة الأميركية الذي أثار العديد من التعليقات.

إعلان
 
هل يتعارض حكم العائلات مع الديمقراطية الأميركية؟
 
التعليقات تناولت في مجملها موضوع التوريث السياسي مع احتمال استعادة سيناريو رئاسيات 1992 التي شهدت مواجهة بين كلينتون وبوش. و يتساءل "فيليب جيلي" في "لوفيغارو" هل يتعارض حكم العائلات مع الديمقراطية الأميركية". كيندي, آدمز, روزفلت وغيرها من الأسماء تعود كلها لعائلات اجتازت قرنين من الديمقراطية الأميركية يقول الكاتب في صحيفة "لوفيغارو". ثمة "أرستقراطية منتخبة" لطالما ميزت تاريخ الولايات المتحدة, لكن ذلك لا يمنع وصول العصاميين كباراك اوباما وبيل كلينتون سابقا واليوم زوجته هيلاري يقول "فيليب جيلي".
 
انتخابات أيديولوجية بامتياز
 
"لوران جوفران" عالج الموضوع ذاته في "ليبراسيون" تحت عنوان "السلالة", "الاميركيون الذين شاركوا باختراع الديمقراطية لا يحبون الملوك لكنهم يعبدون العائلات وها هم في وضع قد يجبرهم على الاختيار من اجل رئاسة البلاد بين وريثي عائلتين سيطرتا على الحياة السياسية منذ عشرين عاما. قد يعتقد البعض أن لا فارق تقريبا بين مرشحة ديمقراطية من تيار الوسط ومرشح جمهوري يتميز بالبراغماتية ولكن هذا خطأ" تقول "ليبراسيون" التي جعلت من ترشح هيلاري كلينتون موضوع الغلاف واعتبرت أن الانتخابات الرئاسية ستشهد مواجهة بين مشروعين متعارضين فعلا و"أن السياسية الأميركية هي الأكثر أدلجة" ... من ايديولوجيا بالطبع.
 
البابا فرنسيس يثير غضب تركيا
 
ثمة أزمة بين الفاتيكان وتركيا منذ أن استخدم البابا كلمة "ابادة" لوصف مجازر الأرمن في ظل السلطنة العثمانية. "لاكروا" تقول في افتتاحيتها إن فرنسيس استعان بتعبير استعمله سلفه حنا بولس الثاني، إلا انه أضاء عليه من خلال التطرق لإبادة أخرى تجري اليوم وسط لامبالاة عامة وجماعية وتستهدف العزّل لإيمانهم بالمسيح أو لأسباب عرقية.
 
فخ اليرموك
 
حاضرنا المليء بالمآسي تناولته "لوفيغارو" في مقال ل "جورج مالبرونو" عن الفلسطينيين العالقين في فخ اليرموك بين الغارات الجوية لطيران النظام السوري وتنظيم داعش الذي يمنعهم من الخروج من المخيم. "ليبراسيون" من جهتها خصصت صفحتين للوضع الإنساني لليمن المهدد بالجوع والعطش وسط استمرار المعارك, و قد اشارت الصحيفة أيضا الى الوجه الجديد للسعودية ودخولها الحرب كزعيمة للسنّة في مواجهة حوثيي اليمن.  
 
داعش تعمم الجهل وتدعي تحطيم الجاهلية
 
"لوموند" خصصت صفحة بكاملها لمسألة تدمير تنظيم داعش للتماثيل والآثار. "داعش تعمم الجهل وتدعي تحطيم الجاهلية" تكتب "فيرونيك غرانبيار" المؤرخة المختصة بالتاريخ القديم لسوريا والعراق في مقالها عن تدمير مدينة الحضر الأثرية الواقعة في سهل وادي الرافدين غرب العراق  ".العالم الإسلامي العربي هو الذي حافظ على الآثار ومنها مملكة الحضر التي تعد رمزا لصمود الشرق أمام الغرب" تقول المؤرخة الفرنسية في مقالها الذي صدر في "لوموند". "مملكة الحضر الصغيرة" تضيف "فيرونيك غرانبيار" هزمت الامبراطورية الرومانية وأجبرت الإمبراطور تراجان والإمبراطور سبتيموس سيفيروس من بعده على التراجع قبل أن تأتي عليها تفجيرات جهاديي داعش".
 
النواب الفرنسيون يناقشون مشروع قانون الاستخبارات الجديد
 
كيف تناولت صحف اليوم الشأن الفرنسي؟اهتمت الصحف ببدء مناقشة مشروع قانون الاستخبارات الجديد في البرلمان اليوم. شركات الاتصالات تنتقد المشروع الذي يوسع من صلاحيات الرقابة في سبيل مكافحة الإرهاب, فيما تكشف "لوفيغارو" عن تقرير ديوان المحاسبة حول حق اللجوء. النص يطالب بتخفيض النفقات وبزيادة أعداد المبعدين تقول الصحيفة فيما خصصت "لي زيكو" ملفا كاملا للاتفاق الذي أعلن عنه يوم الجمعة حول شراء 36 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال من قبل الهند, مفاجأة سارة قد تساهم بتخفيض ميزانية الجيش.
  
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن