تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل من دينامية جديدة بعد الاتفاق النووي الإيراني؟

سمعي
صواريخ S300 خلال عرض عسكري في موسكو ( الصورة من رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم علقت بكثافة على إلغاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحظر تسليم صواريخ اس-300 لإيران.

إعلان
 
بوتين يفرض قواعد اللعبة بإعادة تسليحه لإيران
 
"لوموند" جعلت من هذا الخبر موضوع المانشيت وعنونت بالخط العريض: "بوتين يفرض قواعد اللعبة بإعادة تسليحه لإيران". "الرئيس الروسي استبق الأمور" تقول الصحيفة, و"لم ينتظر رفع العقوبات كي يعيد إحياء عقد بيع صواريخ اس-300 لطهران. هذه الصواريخ مهمتها اعتراض الطائرات والصواريخ في الجو. فهي إذاً معدات دفاعية, إلا أنها أغضبت إسرائيل والولايات المتحدة خاصة أنها قد تنتهي بين أيدي حزب الله بحسب "لوموند".
 
هل دخل الكرملين في لعبة قد لا يتقنها؟
 
أما "ليبراسيون" فقد اعتبرت أن الخطوة الروسية "تحد للغرب على خلفية ارتفاع حدة التوتر في الشرق الأوسط وأوكرانيا". "فلاديمير بوتين شهر سلاحه المفضل صاروخ اس-300 البعيد المدى وصاحب القدرات العجائبية دبلوماسيا" تكتب "لوفيغارو". "بيار افريل" مراسل الصحيفة في موسكو يشير إلى أن "إبرام الاتفاقية حول البرنامج النووي الإيراني وإرساء علاقات مباشرة بين طهران وواشنطن قد يضعف موقع موسكو. الكرملين اختار أن يلعب ورقة المحافظين في إيران ودخل في لعبة معقدة قد لا يتقنها بالضرورة" تخلص "لوفيغارو".
 
فرنسا لاعب بارز في المشرق الجديد
 
"ليبراسيون" تتحدث اليوم عن بروز فرنسا كلاعب بارز في المشرق الجديد."برنار غيتا" احد كتاب الصحيفة يرى انه إذا ما نجحت التسوية حول برنامجها النووي، فإن إيران ستدخل في دينامية التغيير على أبواب انتخابات 2016 التشريعية ما سيحتم تعزيزا لقدرات الإيرانيين الشرائية وإغلاق جبهات القتال التي فتحها النظام في منطقة الشرق الأوسط برمتها.
 
البحث عن صيغة تعايش بين السنة والشيعة
 
عمليا سوف تجد طهران نفسها مضطرة للاتفاق مع السعودية من اجل إيجاد صيغة تعايش بين السنة والشيعة قد تجعلها تتخلى عن محاولة زعزعة المنطقة لقاء احترام موقع الشيعة حيث هم أقلية والإقرار بتفوقهم حيث هم اغلبية. حينها قد تتمكن فرنسا من تأدية دورها كوسيط نزيه باعتراف الجميع وتستكشف’ لما لا, فرص مؤتمر للأمن والتعاون في الشرق الأوسط على غرار المؤتمر الذي أدى إلى اتفاقات هلسينكي التي أرست تفاهما بين أوروبا والمعسكر الاشتراكي عام 1975.
 
مشاهدات من مدينة الحسكة السورية
 
في صحافة اليوم أيضا تحقيقا في مدينة الحسكة السورية."آلان كافال" الموفد الخاص لصحيفة "لوموند" استكشف الوضع في هذه المدينة المختلطة شمال شرق سوريا, على "تقاطع طرق الحرب الاهلية" يقول الكاتب. "آلان كافال" يبدأ مقاله من مستديرة المدينة والمجسم على أبوابها وقد اصطبغ بالاحمر والاخضر والاصفر, الوان الادارة الذاتية الكردية التي حلت مكان العلم السوري منذ سيطرة المقاتلين الاكراد على المدينة إثر معارك طاحنة مع القوات الموالية للنظام في مطلع هذا العام.
 
اتفاق الضرورة بين الاكراد والنظام السوري  
 
"التوتر ما زال ملموسا في منطقة توارث العرب والاكراد فيها العداء" يقول "آلان كافال" مشيرا "إلى اتفاق الضرورة بين النظام والأكراد من اجل القضاء على تنظيم "داعش" غير أن الفوضى مرشحة للاستمرار في الحسكة تخلص "لوموند" و أفول القوى النظامية فيها لا يعني بالضرورة نهاية التعسف والإحباط.
 
نوكيا تبتلع الكاتل الفرنسي ودعونا نحلم
 
في مواضيع الشأن الداخلي التي ابرزتها الصحف الفرنسية, "فرنسا تخسر مجددا إحدى صناعاتها" عنونت "لوفيغارو" في معرض حديثها عن مشروع شراء شركة "الكاتل" للاتصالات من قبل الفنلندي "نوكيا". "ليبراسيون" خصصت حيزا مهما لإضراب زملائنا في "راديو فرانس" مجموعة إذاعات القطاع العام, فيما "لوباريزيان" خصصت الغلاف لكرة القدم ولقاء فريقي "باري-سان-جيرمان" و "بارسا" الليلة. "دعونا نحلم" عنونت الصحيفة معولة على خروج فرنسا منتصرة من المباراة.  

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن