تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

البحر يبتلع 400 مهاجر سري ومعركة أوروبا ضد غوغل بدأت

سمعي
أطفال مهاجرين سريين في مركز في ليبيا، مصراتة 11-03-2015 ( الصورة من رويترز)

في صحافة فرنسا اليوم برز موضوعان أساسيان: اتهام المفوضية الأوروبية لمجموعة غوغل الأميركية باستغلال موقعها المهيمن في قطاع البحث على الانترنت, وموضوع الهجرة السرية إلى أوروبا.

إعلان
 
البحر الأبيض المتوسط بات أكثر المعابر خطرا
 
مع غرق 400, اغلبهم من الأطفال, دفعة واحدة قبالة السواحل الليبية, فرض موضوع الهجرة السرية نفسه بقوة في صحافة اليوم. "ليبراسيون" تعنون "خفر سواحل ايطاليا استطاعوا إنقاذ 145 شخصا, وانتشلوا تسع جثث". و لكن وفيما هو ابعد من تعداد الضحايا, ثمة واقع لا لبس فيه تضيف "ليبراسيون" وهو أن البحر الأبيض المتوسط بات أكثر المعابر خطرا لا بل أنه الأشد فتكا بالمسافرين. فالبحر ابتلع أكثر من 3400 شخص في العام الماضي و 900 منذ بداية هذا العام مقابل 47 في الفترة ذاتها خلال السنة الماضية.
 
حسن الهارب من حرب سوريا عانى الويلات 
 
هذا فيما خص الموتى, أما الناجون فلهم قصة أخرى رواها حسن لصحيفة "ليبراسيون". حسن هو احد الهاربين من جحيم الحرب في سوريا, "حيث لا تعلم متى تموت" كما قال, "بينما في أوروبا تموت ببطء شديد هذا إذا لم تصب بالجنون". حسن وجد الأمان في ايطاليا بعد أن شهد الويلات بحرا وبرا في مراكز اعتقال المهاجرين السريين وهو واحد من عشرين ألف سوري استطاعوا الهرب إلى أوروبا.
 
الهجرة السرية تجارة رابحة بيد عصابات التهريب
 
الهجرة السرية هي أيضا تجارة رابحة بيد عصابات التهريب, تقول لنا صحف اليوم."لوموند" تقول "إن العصابات الليبية لم تعد تخشى تبادل إطلاق النار كي تستعيد زوارقها الرثة لدى قيام خفر السواحل بإنقاذ المهاجرين وبنقلهم إلى السفن الايطالية. إنهم مستعدون لاستعمال أسلحتهم هذا يعني أن المراكب باتت تنقصهم" تنقل "لوموند" عن احد المسئولين الأمنيين.
 
افريقي تعرض لسوء المعاملة والتعذيب والابتزاز في ليبيا
 
هذا فيما تحدث احد المهاجرين الأفارقة عن تعرضه لسوء المعاملة والتعذيب والابتزاز من قبل المهربين في ليبيا. لكن مَن يقف وراء هذه التجارة الرابحة؟ مصادر عسكرية فرنسية أشارت إلى ضلوع تنظيم "داعش" إلا أن المسئولين الأمنيين الأوروبيين لا يؤكدون هذا الأمر ويرون انه يمكن لأي كان أن يتحول إلى مهرب، لكنه سيكون بحاجة لحماية الميليشيات المحلية من اجل السماح للمركب بالإبحار.
 
ايطاليا وحدها أمام الهجرة السرية وأوروبا عاجزة
 
الهجرة السرية فرضت نفسها كموضع نقاش سياسي في أوروبا."لاكروا" تطرح السؤال في افتتاحيتها ما العمل أمام تدفق المهاجرين؟ البابا فرنسيس يطالب دوما باستقبالهم وبتقديم المساعدة لهم تقول الصحيفة الكاثوليكية، ولكن في جميع أنحاء أوروبا تتصاعد بعض الأصوات الرافضة للأجانب في ظل تفاقم الأزمات الاقتصادية تضيف "لاكروا" التي تشير إلى أن ايطاليا تقف وحدها امام مأساة الهجرة السرية فيما أوروبا تبدو عاجزة على مواجهة التحدي.
 
فرنسا تتريث قبل تغيير قانون حق اللجوء
 
فرنسا من جهتها تستعد لمراجعة قانون حق اللجوء لديها. "لوفيغارو" تخصص مقالا للموضوع و تشرح أن مجلس الشيوخ طالب بالتريث قبل الموافقة على المشروع بانتظار الاضطلاع على تقرير ديوان المحاسبة الذي يطالب بخفض العطاءات للمهاجرين السريين ولتقصير مهلة الحصول على حق اللجوء.
 
بروكسل ضد غوغل: المعركة بدأت
 
في صحافة اليوم أيضا بوادر حرب بين الاتحاد الأوروبي والعملاق الأميركي "غوغل"."اوروبا تلاحق غوغل لاستغلال موقعها المهيمن" تعنون "لوموند" في صدر صفحتها الأولى. " صار بإمكان ماراتون المعركة القضائية أن يبدأ" تقول "ليبراسيون" فيما "لوفيغارو" تساءلت "هل تستطيع اوروبا أن تحطم احتكار العملاق الأميركي؟"  تتحكّم غوغل بنحو 90 في المئة من عمليّات البحث على الانترنت في الدول الأوروبيّة. ذلك «الطغيان» الواضح قد يكلّفها غالياً، بروكسيل منحتها مهلة عشرة أسابيع للردّ."لي زيكو" تشير الى امكانية الاتفاق على حل تفاوضي وإلا ستضطر غوغل للتخلي عن عشرة بالمئة من أرباحها أي ما يوازي ستة مليارات دولار.
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن