قراءة في الصحف الفرنسية

أرمينيا منغلقة على حزنها و تتذكر بعد مئة عام على "الإبادة"

سمعي
فرانسوا هولاند يتجول في معرض صور ضمن فعاليات إحياد ذكرى "مذبحة الأرمن"

تعددت المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح من ذكرى "إبادة الأرمن" إلى الهجرة السرية وصولا إلى السياسية الداخلية الفرنسية و الثقافة.

إعلان

بعد مئة عام على "الإبادة" أرمينيا تتذكر

"بعد مئة عام على الإبادة أرمينيا تتذكر" تعنون "لوموند" في صدر صفحتها الأولى. الصحيفة تنشر تحقيقا لـ "إيزابيل ماندرو" موفدتها الخاصة إلى أرمينيا "المنغلقة على حزنها" كما قالت وتطرح أيضا إشكالية الاعتراف بمذبحة الأرمن و تصنيفها كإبادة و هو ما تقر به عشرون دولة على الأكثر. غير أن هذه المسألة مسألة الاعتراف، سجلت تقدما حتى داخل المجتمع التركي يقول المؤرخ "جيرار شاليان" في مقابلة أجرتها معه "لوفيغارو".

هولاند يندد بمحاولة اقتلاع المسيحيين من الشرق

"ليبراسيون" ركزت على مشاركة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بإحياء ذكرى الإبادة في "يريفان" عاصمة ارمينيا. وقد لفت هولاند بهذه المناسبة إلى ما يتعرض له مسيحيو الشرق وأقليات أخرى من محاولات اقتلاع داعيا إلى وضع "حد لعملية القضاء عليهم" من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا خصوصا.

تفكيك خلية إرهابية قد تكون استهدفت الفاتيكان

"لوفيغارو" خصصت مقالا لتفكيك خلية إرهابية قد تكون استهدفت الفاتيكان. مراسل الصحيفة في روما يتحدث عن اعتقال 9 عناصر من شبكة مرتبطة بتنظيم القاعدة تضم أفغانا وباكستانيين في سردينيا. وتعتزم الشرطة اعتقال 11 مشتبها آخر.

و لدى الشبكة "أسلحة بكميات كبيرة" ويعتقد أنها خططت ومولت وشاركت بأعمال إرهابية في باكستان وأفغانستان. وكشفت عمليات تنصت هاتفية عن خطة للاعتداء على الفاتيكان لا بل على البابا نفسه. الخطة تعود إلى عام 2010، الناطق باسم البابا فرنسيس نقل عنه أنه مطمئن وإلى أنه يعتبر الأمر مجرد افتراض.

الجزائري سيد أحمد غلام يفلت من المراقبة

هذا فيما برزت في باريس قضية الشاب الجزائري سيد أحمد غلام المتهم باغتيال "اوريلي شاتولان"، وبالتخطيط لمهاجمة كنيسة قرب باريس وقد ركزت صحيفة "ليبراسيون" على كون الشاب معروف منذ عام من الاستخبارات الفرنسية بسبب محاولته التوجه إلى سوريا وقد وضع حينها على لائحة S التي تضم أسماء خمسة آلاف شخص محتمل أن يهددوا الأمن القومي ولم يكن معتبرا من الأشخاص الذين يشكلون خطرا كبيرا وقد صنف في المرتبة 13على سلم من واحد إلى 16 ما قد يفسر عدم إخضاعه للمراقبة.

60 بالمئة من الفلسطينيين ضد التعاون الأمني مع إسرائيل

"لوفيغارو" تطرح هذا الصباح موضوع تهديد السلطة الفلسطينية بوقف التعاون الأمني مع إسرائيل. وهو تهديد قديم جديد "لطالما قامت به السلطة الفلسطينية إلى حد لم يعد أحد يأخذه على محمل الجد" يكتب "سيريل لويس" مراسل "لوفيغارو" في القدس.

"لكن الأمور قد تختلف هذه المرة" تضيف الصحيفة التي تشير إلى "ازدياد امتعاض الفلسطينيين من هذا التعاون الذي يسمح فيما يسمح بتغلغل الجيش الإسرائيلي في بعض مناطق الضفة الغربية ما تسبب بمقتل ثلاثة فلسطينيين في جنين منذ عام وقد اندلعت حينها التظاهرات الفلسطينية المنددة وحرق مركزان للشرطة في مدينتي رام لله والخليل.

ويشير استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للدراسات السياسية إلى أن ستين بالمئة من الفلسطينيين يؤيدون إنهاء التعاون الأمني مع إسرائيل فيما تخشى الدراسات الإسرائيلية من حالة الطلاق المقلقة كما تقول بين الشارع والشرطة الفلسطينية.

ادونيس لـ "ليبراسيون": "الإسلام فصل الفكر عن الشعر"

أدونيس أحد أهم شعراء العرب الأحياء يتحدث إلى "ليبراسيون"
وذلك بمناسبة إقامة معرض لرسوماته و"كولاجاته" في صالة "عز الدين علايا" الباريسية.

الشاعر السوري المقيم في باريس يتحدث عن خيبة أمله بالثورة السورية وأيضا عن موقفه من الإسلام الذي "فرض فصل الفكر عن الشعر" كما قال. ودوما في الثقافة تعرض للمرة الأولى في فرنسا أعمال المصور الايطالي "غابريلي باسيليكو" الذي التقط صور وسط بيروت الذي دمرته الحرب على مراحل عدة منذ عام 91. أعمال المصور الذي توفي عام 2013 تعرض في دير مدينة "جومياج" في منطقة "السين- ماريتيم" في فرنسا.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن