تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

يوم الحساب في بريطانيا وهل كان يجب التدخل في ليبيا؟

سمعي
( الصورة من رويترز)

الانتخابات البريطانية والذكرى السبعون لانتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم.

إعلان

فوز غير متوقع للمحافظين

"إنه يوم الحساب"، بهذه العبارة تناولت "ليبراسيون" الانتخابات البريطانية. و"لوفيغارو" أعلنت فوز ديفيد كاميرون وفقا لاستطلاعات ما بعد التصويت.

 وهي نتيجة خالفت كل التوقعات، فالمحافظون تصدروا بفارق كبير نتائج الانتخابات وحصلوا على 316 مقعدا مقابل 239 مقعدا للعمال. وفي حال تأكدت نتائج الاستطلاع فإن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون سيتمكن من البقاء لولاية ثانية في 10 داونينغ ستريت على رأس حكومة قد تقتصر على حزبه أو قد تكون ائتلافية. "لي زيكو" خصصت المانشيت لهذه الانتخابات "المصيرية" بالنسبة إلى مستقبل أوروبا والتي سينتج عنها استفتاء عام 2017 الذي سيقرر ما إذا كان البريطانيون يريدون أم لا البقاء داخل الاتحاد الأوروبي.

  8 أيار ـ مايو 1945: لقد حاربوا كي تنتصر الحرية

 التاريخ ودروسه لم يغيبا عن الصحف في هذا اليوم الذي يصادف الذكرى السبعين لانتصار الحلفاء على ألمانيا النازية.

 "لقد حاربوا كي تنتصر الحرية"، عنوان غلاف "لوباريزيان" التي خصصت صفحات عدة لأبطال المقاومة الفرنسية. "لوفيغارو" أيضا استعادت التاريخ واعتبرت أن استسلام ألمانيا النازية في 8

من أيار/ مايو لم ينه الصراعات في أوروبا بل أدى إلى حرب من نوع آخر بين الحلفاء والاتحاد السوفييتي.

 يوم النصر في موسكو لن يجمع الحلفاء

 "لوموند" خصصت صفحة بكاملها للعرض العسكري الذي سيقام غدا في الساحة الحمراء احتفالا بالمناسبة. استعراض قوة يغيب عنه رؤساء دول الغرب. ستون برلمانيا فرنسيا أسفوا لعدم مشاركة الرئيس فرانسوا هولاند في مقال نشرته "لوفيغارو". خلافا لما جرى خلال احتفالات العيد الستين، "يوم النصر في موسكو لن يجمع الحلفاء، كتبت في الصحيفة ذاتها "ايزابل لاسير"".

"كان يجب الذهاب إلى موسكو،" قالت "لوموند" في افتتاحية أسفت فيها لنسيان تضحيات الشعب الروسي، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى مسؤولية الكرملين عما آلت إليه الأمور بسبب ضم القرم، وتغذية الحرب الدائرة في أوكرانيا، إضافة إلى اعتماد خطاب شعبوي ومعاد للغرب.

 هل كان يجب التدخل في ليبيا؟

 هل كان يجب التدخل في ليبيا؟ سؤال طرحته صحيفة "لوموند".

"سؤال محق بعد أن تحول الربيع الليبي إلى حرب أهلية مدمرة"، يكتب "آلان فراشون"، الذي استعرض حجج المعادين للتدخل ومؤيديه، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الفوضى الحالية في ليبيا هي الإرث الحقيقي لمعمر القذافي.

 "الدولة لم تنهار لا بفعل حركة التمرد ولا التدخل الأجنبي لأنها أصلا لم تكن موجودة يقول الكاتب في صحيفة "لوموند".

 أكثر من 500 حالة تطرف في المدارس الفرنسية

 "لوفيغارو" كشفت عن تقرير لوزارة التربية الفرنسية يتحدث عن أكثر من 500 حالة تطرف بين تلامذة المدارس.

 "ليبراسيون" استعادت حرب غزة التي تسببت خلال الصيف الماضي بسقوط عدد غير مسبوق من الضحايا والتي سوت أحياء بأكملها بالأرض.

 جنود من إسرائيل يكسرون الصمت

 تلك الخسائر، تلك الوحشية المنقطعة النظير، هي نتيجة قواعد الاشتباك التي وضعها الجيش الإسرائيلي كما كشفت شهادات ستين جنديا جمعتها منظمة "كسر الصمت" الإسرائيلية.

 ونشرت "ليبراسيون" بعضها في مقال حمل عنوان "الفلسطيني المشبوه؟ نقضي عليه".

 القضاء يتذكر ساركوزي

 وفي سياسة فرنسا الداخلية، برزت بشكل خاص مسألة سماح القضاء باستخدام تسجيلات سرية لمكالمات الرئيس السابق نيكولا ساركوزي في تحقيق حول قضية فساد.

 "القضاء يتذكر ساركوزي"، عنونت "لوباريزيان" ويصادف هذا التطور مع الذكرى الثالثة لفوز فرنسوا هولاند برئاسة الجمهورية.

 "ليبراسيون" قسمت الغلاف بين الرجلين، "هولاند بقيت له سنتان في الحكم، وساركوزي أمامه عامان من التحقيقات القضائية"، تعنون "ليبراسيون".

 نقاش حول تظاهرات ما بعد شارلي

 وختاما خصصت "لوموند" المانشيت للنقاش الذي تلى تظاهرات ما بعد "شارلي ايبدو" على ضوء كتاب صدر حديثا للباحث "ايمانويل تود" ينتقد فيه هذا التحرك وقد رد عليه رئيس مجلس الوزراء "مانويل فالس" في مقال في "لوموند".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.