تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أوروبا قلقة من فوز كاميرون وجدل حول تظاهرات "شارلي إيبدو"

سمعي
( الصورة من رويترز)

احتلت الانتخابات البريطانية ومفاجآتها حيزا مهما من الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح.

إعلان

مخاطر انكلترا المصغرة

"كاميرون، الفوز الذي يقلق أوروبا، " تكتب "لوباريزيان" التي تناولت بشكل خاص الاستفتاء الذي ينوي رئيس مجلس الوزراء البريطاني تنظيمه من أجل تحديد ما إذا كانت بلاده ستظل عضوا في الاتحاد الأوروبي. "لوموند" خصصت المانشيت للموضوع. "انتصار كاميرون، قلق في أوروبا" عنونت الصحيفة وتناولت في افتتاحيتها "مخاطر انكلترا المصغرة"، أي ما بات يعرف ب "بريكسيت"، اختصار "بريتش ايكزيت"، أي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. هذا الخيار، خيار الخروج، قد يهدد هوية بريطانيا نفسها تقول "لوموند" لأنه سيطرح مسألة انفصال اسكتلندا عنها و يقزم بالتالي دور المملكة و حجمها.

هل يشكل استفتاء بريطانيا تهديدا لأوروبا؟

و تنصح "لوموند" كاميرون بالحكم ضد حزبه الذي أصبح انطوائي المزاج و منغلقا على انكليزيته. "جان كاترومير" في صحيفة "ليبراسيون" اعتبر أن بريطانيا تهدد المسار الاوروبي بمجرد تلويحها بالاستفتاء، بينما "فيليب جيلي" يرى في افتتاحية "لوفيغارو" أن انتصار كاميرون يشكل بالعكس، فرصة لنجاح أوروبا لا لسبب إلا لأنه لا قدرة له على دفع ثمن الخروج منها.

كينغ كاميرون

"لوفيغارو" ،التي عنونت في صدر صفحتها الأولى "كينغ كاميرون"، تتناول أيضا فوزه من وجهة نظر فرنسية. الكل هنا بات يرى نفسه و كأنه "كاميرون فرنسا" يكتب "غيوم تابار" من الاشتراكيين حتى اليمين المتطرف و مرورا بمختلف قادة حزب نيكولا ساركوزي.

جدل حاد بين فالز والمفكر إيمانويل تود

الجدل حول تظاهرات ما بعد شارلي إيبدو ما زال حاضرا في الصحافة الفرنسية. فقد تصاعدت حدة الجدل منذ صدور كتاب الباحث ايمانويل تود "من هو شارلي" عن دار "لوسوي"، وقد رأى تود في كتابه هذا،أن التظاهرة المليونية التي تلت الاعتداء على مجلة شارلي ايبدو، لم تكن تعبيرا عن التمسك بقيم الجمهورية بقدر ما كانت رد فعل ضد الإسلام. و هو ما اعتبره رئيس مجلس الوزراء مانويل فالس دجلا في مقال نشرته "لوموند" لكن الأمور لم تتوقف عند هذا الحد. "اللهجة احتدت بين فالز و تود" قالت "لوفيغارو" لدى رد "تود" بقوله إن تفاؤل مانويل فالس يشبه تفاؤل المارشال بيتان في بلد، يقول تود: "بلغت فيه نسبة البطالة العشرة في المئة، و تصاعدت فيه معاداة السامية و الإسلام ".

اليسار و الإسلام السياسي

اليمين يحصي النقاط في هذا الجدل الذي يمزق اليسار تضيف "لوفيغارو"، فيما "لوموند" نشرت مقالا في الصفحة الأولى للمفكر الاميركي "مايكل والسر" يفند فيه موقف بعض اليسار من الإسلام. و يستعيد "والسر" الكتابات المتعلقة بالإسلام السياسي بدءا بمقالات ميشال فوكو حول الثورة الإسلامية في إيران، منتقدا بشكل خاص تبرير عنف الحركات الإسلامية.

متحف للعبودية في غوادلوب

العبودية وأهوالها في متحف يفتتحه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند غدا في غوادلوب ضمن جولته على جزر الكاراييبي. المتحف و اسمه "ميموريال آكت" سيصادف افتتاحه غدا يوم الاحتفاء بإلغاء العبودية في فرنسا. "لوموند" خصصت له ملفا كاملا و كذلك "ليبراسيون" التي أشارت إلى أن هذا المشروع الطموح يثير الجدل داخل غوادلوب خاصة بين الانفصاليين المتمسكين بمسألة التعويضات و الذين استنكروا كون المتحف يشير إلى مشاركة الأفارقة أيضا بالاتجار بالبشر.

تونس،عاصمة الرقص

و في سياق آخر، تتحدث صحافة اليوم عن "تونس،عاصمة الرقص". المهرجان افتتح دورته ال 14 تقول "ليبراسيون" التي خصصت صفحتين لهذه الظاهرة و لحيوية المجتمع التونسي رغم صعود السلفية. و دوما في الثقافة نشير ختاما إلى مقال في صحيفة "لوموند" عن الحركة التشكيلية في دبي و النجاح المتزايد للغاليرهات في هذه الإمارة الصغيرة حيث التقليد يجاور الحداثة، تقول "لوموند".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.