قراءة في الصحف الفرنسية

نجاح داعش من تهميش السنة.. وغياب الحل السياسي

سمعي
تنظيم "داعش" العراق ( الصورة من الأرشيف)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الفيفا في قبضة العدالة وإعلان بريطانيا عن تنظيم الاستفتاء حول الانتماء الأوروبي، هما الموضوعان اللذان تقاسما عناوين الصحافة الفرنسية إلى جانب مواضيع أخرى تهم العالم العربي.

إعلان

 

 الفيفا، أقدام نظيفة، أياد متسخة
نبدأ قراءتنا للصحف الفرنسية بالزلزال الذي ضرب كرة القدم، "فيفا نوسترا" عنونت "ليبراسيون" غلافها في إشارة إلى "كوزا نوسترا" المافيا الايطالية التي كانت حاضرة أيضا من خلال رسم يستعيد الملصق الدعائي لفيلم "العراب" الشهير عن المافيا. اعتبرت "ليبراسيون" في مقال حمل عنوان "أقدام نظيفة، أياد متسخة" أن الفضيحة لن تمنع إعادة انتخاب "سيب بلاتر" على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم.
 
ما الذي دفع الولايات المتحدة إلى التحقيق في فساد الفيفا؟
"لوباريزيان" أشارت إلى إن "المرض الذي أصاب هذه الرياضة سببه القيادات" فيما تساءلت "لوفيغارو" ما الذي دفع الولايات المتحدة إلى التحقيق في فساد الفيفا وكشفت أن القضاء الاميركي تحرك بسبب تهرب تشارلز تشاك بليزر احد أعضاء الاتحاد الأميركيين من دفع الضريبة على أرباح فاقت 11 مليون دولار. أما "لاكروا" فقد تساءلت ما إذا كانت تلك الفضيحة ستمهد لعهد جديد في كرة القدم.
 
ما الذي يريده كاميرون من أوروبا؟
"لاكروا" التي خصصت كما "لوفيغارو" الصفحة الأولى لإعلان بريطانيا عن استفتاء سيقرر بقاءها ام لا داخل الاتحاد الأوروبي، وقد عنونت "ما الذي يريده كاميرون من اوروبا؟" فأجابتها "لوفيغارو" وبالخط العريض أن "يملي شروطه عليها ".
 
الدولة الإسلامية تزاوج ما بين السلفية الجهادية والبعث العراقي
"لوموند" تنشر مقالا تحليليا عن ظاهرة داعش. "خلافة، دولة إسلامية، جهادستان او سنيستان"... أيا تكن التسمية، يشهد الشرق الأوسط ولادة كيان جديد" يكتب "كريستوف آياد" في صدر الصفحة الأولى من "لوموند". "الدولة الإسلامية" ولدت من "تلاقح متفجر ما بين السلفية الجهادية والبعث العراقي" يضيف آياد.
 
بلد بديل لسنّة سوريا والعراق
لهذه الدولة "مشروع غير مسبوق يقضي بمنح سنة سوريا والعراق بلدا بديلا لا يخضع إلا لأحكام الإسلام الأكثر تشددا." 
ويشير الكاتب في صحيفة "لوموند" إلى أن دولة "أبو بكر البغدادي" تختلف عن القاعدة التي كانت تنظيما سريا ونخبويا وإلى أن نجاحها مرده تهميش السنة في سوريا والعراق. ويخلص "كريستوف آياد" إلى أنه بغياب الحلول السياسية لا شيء سيقف بوجه هذه الدولة.  
 
سجين المالكية
"لوموند" تخصص من جهة أخرى مقالا ل "سجين المالكية"، فتى في 17 من عمره، حارب في صفوف داعش قبل أن تعتقله الميليشيات الكردية السورية. "آلان كافال" كاتب المقال التقاه في أقبية المخابرات السورية السابقة والتي باتت في قبضة الاسايش او المخابرات الكردية. "الناس تغيرت لكن وظيفة المكان بقيت على حالها" يقول "كافال" الذي وصف بكاء المراهق حين ذكر أهله ولدى تعبيره عن خوفه من المصير، وانتهى إلى أن أبو مصعب إلى زوال كما العديد في سوريا والعراق حيث حياة أمثاله لم يعد لها أي قيمة.
 
محامو أرملة عرفات يريدون إعادة التحقيق بملابسات وفاته
ثمة جديد كشفته "لوفيغارو" عن التحقيقات حول ملابسات وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. القضاء الفرنسي أنهى، كما هو معروف، تحقيقاته. واستبعد الخبراء الذين كلفهم القضاء فرضية تعرض ابو عمار للتسمم بمادة البولونيوم التي عثر عليها في اغراضه الشخصية ما دفع محامو أرملته سهى عرفات الى المطالبة بإجراء "تحقيقات اضافية". و قد كشفت "لوفيغارو" هذا الصباح دوافعهم.
 
تغييب نتائج فحص قد يكون حاسما
المحامون، تقول الصحيفة، وجهوا رسالة إلى القضاة يشيرون فيها إلى تعمد إخفاء بعض المعلومات وإلى عدم الأمانة في مجريات التحقيق القضائي. ويأخذ المحامون على القضاة بشكل خاص إهمال نتائج تحليل للبول يمكن أن يكون حاسما بالنسبة لمعرفة ما إذا تم تسميم الزعيم الراحل. ومن العوامل التي تثير الفضول أن 25 من أصل 27 طبيبا عسكريا تحججوا بسر المهنة وقالوا أن الأجوبة على أسئلة المحققين موجودة في الملف الطبي في حين أن الملف لم يحوي أي رقم عن نسبة المعادن. الملف لم يقفل إذاً خاصة أن الأطباء المدنيين لم يستبعدوا فرضية التسمم.
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن