تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سوريا عار على العالم والمهاجرون هاجس أوروبا

سمعي
مهاجرون سوريون على متن قارب مطاطي لحرس السواحل اليونانيين ( الصورة من رويترز)

خصصت المجلات الصادرة هذا الأسبوع حيزا هاما لمسألة الهجرة السرية إلى أوروبا و للقضية السورية.

إعلان

سوريا تبدو عصية على المداواة

"سوريا، عار على العالم" عنوان افتتاحية "كريستيان ماكاريان" في "لكسبرس".

"على مدى أربع سنوات من المجازر فيما العالم يتفرج بدت سوريا وكأنها عصية على المداواة" يقول كاتب المقال الذي اعتبر أن كارثة سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على تدمر "بين حجم المأساة.

الداعون لإعادة الحوار مع بشار الأسد في أوروبا والولايات المتحدة تخطتهم الأحداث وقد فات الأوان حتى على هذه الفكرة السيئة يقول ماكاريان. وقد أخذ على الغرب وروسيا فشلهم في إيجاد بديل لجرائم الأسد ولفظاعات تنظيم "داعش"، ذلك أن السبيل الأوحد لإخراج سوريا من الجحيم هو في استنباط حل سياسيي مشترك تخلص "لكسبرس".

جميعنا مسؤول و مذنب في سوريا

في مجلة "بوليتيس" اعتبر "دوني سيفير" أن الوضع السوري لا يختصر بتنظيم "داعش" والاسد مشيرا إلى أن تحالف المعارضة في غرب سوريا يشكل أيضا تهديدا للنظام. "ايف دو كردريل" في "فالورزاكزييل" يطلق نداءا من اجل إنقاذ بشار الأسد على خلفية مقولة "أهون الشرين". و في افتتاحية "لوبوان" يتحدث "فرانز اوليفييه جيسبير" عن "أعراض تدمر" و يقول "إذا وصل تنظيم الدولة الإسلامية إلى ما هو عليه فنحن جميعا مسؤولون ومذنبون".

الغرب عاجز و من نقيض إلى آخر

"جيسبير" يشير إلى عدد من أصدقاء الغرب المفترضين كالسعودية وقطر وتركيا الذين ساهموا بتمويل تنظيم "داعش"، ويشير أيضا إلى مسؤولية الرئيس الأميركي باراك اوباما. "نجح اوباما" يقول الكاتب في "لوبوان" في أن "يصبح رئيسا بسوء سلفه سيء الذكر بوش الابن حين سعى كي يكون نقيضه." التحول من نقيض إلى آخر أي من المبالغة في التدخل إلى الانسحاب من الساحة الدولية جعل الغرب يدخل في حالة "عدمية ما بعد الحداثة" ويكتفي بالتفرج على هول الكارثة يقول "فرانز اوليفييه جيسبير" في "لوبوان".

أوروبا بين الخيار الإنقاذي وهواجس اليمين المتطرف

ومن المواضيع الطاغية أيضا هذا الأسبوع موضوع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا. "المهاجرون، هاجس أوروبا الكبير" عنوان غلاف مجلة "لكسبرس" التي خصصت ملفا كاملا لموسم الهجرة إلى الشمال هذا.

"مشاهد الزوارق المتهالكة وغرق المهاجرين هزت مشاعر الرأي العام الأوروبي تقول "لكسبرس". إلا أن الخيار الإنقاذي دونه مشاكل جمة منها عدم القدرة على الاستيعاب وصعود اليمين المتطرف.

المجلة ألقت الضوء بشكل خاص على المعالجات الفرنسية والألمانية للقضية التي باتت مستغلة من قبل المتطرفين بشكل جعل الحكومات تبدو وكأنها غير قادرة على تقديم إجابات أوروبية مشتركة وذلك بالرغم من أن مستقبل أوروبا معلق بهذه المسألة."

شمال مالي أهم ممر للمخدرات في طريقها إلى أوروبا

مالي "لكسبرس" نشرت هذا الأسبوع تحقيقا عن تجارة المخدرات في مالي. التحقيق يأخذنا إلى بلدة "تابانكورت" الواقعة على الطريق التي تربط ما بين غاو كبرى مدن شمال مالي والجزائر والتي أصبحت على غرار كل منطقة الساحل أهم طريق للمخدرات في طريقها إلى أوروبا وذلك منذ قررت عصابات تهريب الكوكايين الكولومبية والفنزويلية تفريغ بضاعتها على سواحل بلدان غرب أفريقيا ونقلها عبر الصحارى إلى ضفاف البحر الأبيض المتوسط. ما يستوجب دفع أموال طائلة من أجل رشوة الجميع من الأمنيين والعسكر إلى الميلشيات على أنواعها والرئيس الأسبق "توماني توريه" ما يغذي التوتر وعدم الاستقرار و ما يضع مالي على حافة الانفجار تقول "لكسبرس".

العرب عبر العصور

وختاما يبقي أن أشير إلى أن "لوبوان" تنشر هذا الأسبوع ملفا شيقا عن العرب عبر العصور، وفيه مقابلة قيمة جدا مع المؤرخ هنري لورنس الذي يعد من أهم المختصين بالعالم العربي إضافة إلى تقارير عدة عن الإعلام والنساء إضافة إلى إمام فيينا عدنان إبراهيم الذي نجح بفرض الحداثة على الإسلام.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن