تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أوبك لم تعد كما كانت.. والجزائر أسيرة الجمود السياسي

سمعي
وزير النفط السعودي ووزير الطاقة القطري والأمين العام للأوبك في اجتماع فيينا 03-06-2015 ( الصورة من رويترز)

تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم ما بين الجزائر والذكرى الثانية لتسريبات ادوارد سنودن وصولا الى منظمة اوبك التي تعقد اليوم في فيينا اجتماعها الوزاري وسط تساؤلات حول مدى تأثيرها على سوق النفط.

إعلان

 

منظمة اوبك لم تعد سيدة اللعبة
"منظمة اوبك لم تعد سيدة اللعبة" يقول "فابريس نوديه-لانغلو" في صحيفة "لوفيغارو". اعتبر الخبير النفطي أن المنظمة دفعت غاليا ثمن سياسة البترول الرخيص التي تقودها السعودية بهدف خنق الإنتاج الأميركي من النفط الصخري. وقد نجحت تلك السياسة خلال ستة أشهر في إجبار منتجي النفط الصخري على تخفيض إنتاجهم بنسبة 50 بالمائة ولكن على حساب عجز هائل في ميزانية السعودية بلغ 130 مليار دولار أي 20 بالمائة من متوسط الناتج المحلي يقول "نوديه-لانغلوا".
 
بالنسبة للأمير تركي الفيصل.. باراك اوباما "رخو"
السعودية حضرت أيضا في صحافة اليوم من خلال مدير استخباراتها السابق الأمير تركي الذي احتلت إخباره الصفحة الأولى من "لوبينيون". "بالنسبة للأمير تركي الفيصل باراك اوباما "رخو" عنونت الصحيفة في معرض نقلها لوقائع عشاء في نادي النخبة الباريسي "لانتراليه" بمشاركة عدد من السفراء والشخصيات الفرنسية. وقد عبر الأمير تركي خلال هذا اللقاء عن خيبة الأمل السعودية من عزوف الرئيس الأميركي عن مهاجمة الأسد لدى تخطيه الخطوط الحمر المتمثلة باستعمال الأسلحة الكيميائية. 
 
نهاية ارتفاع أسعار النفط تهز جزائر بوتفليقة
دوما فيما يتعلق بالنفط ولكن من وجهة نظر جزائرية.
"نهاية ارتفاع أسعار النفط تهز جزائر بوتفليقة" تعنون "لوموند" مقال موفدتها الخاصة إلى الجزائر "شارلوت بوزونيه". "الشلل السياسي يتهدد البلاد بعد مضي عام على إعادة انتخاب عبد العزيز بوتفليقة" تقول "لوموند". "مجلس الوزراء لم يجتمع سوى خمس مرات خلال هذه السنة والنشاط البرلماني شبه معدوم".
 
إشاعات وتأويلات حول الانتقال السياسي في الجزائر
حالة الترقب والفراغ السياسي ليست جديدة على الجزائر، إلا أن تدهور أسعار النفط فاقم الأمور في بلد يعتمد بشكل أساسي على عائدات البترول والغاز من اجل امتصاص النقمة الشعبية المتزايدة. "بوزنيه" تصف في مقالها شعبا يحبس أنفاسه مخافة بلوغ عدوى النزاعات والفوضى ارض الجزائر فيما تزداد الإشاعات والتأويلات حول الانتقال السياسي موضع الصراعات الخفية والمناورات التي تدار في الكواليس.
 
جدل وبلبلة خلال زيارة السيسي لبرلين
"لوموند" القت الضوء على زيارة الرئيس المصري إلى برلين.الزيارة توجت بتوقيع عقد بثماني مليارات يورو في مجال الطاقة مع شركة سيمنس الألمانية تقول "لوموند" التي تناولت أيضا الجدل الذي أثارته الزيارة بسبب رفض رئيس البرلمان الالماني لقاء الرئيس السيسي نظرا لتزايد الاعتقالات السياسية في مصر. "لوموند" تحدثت أيضا عن البلبلة التي تسببت بها صحافية محجبة خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين السيسي وميركل، وأشارت باستغراب الى قيام الصحافيين المصريين المرافقين للرئيس بالتصفيق والهتاف له خلال حال من  الفوضى غير الاعتيادية تقول "لوموند".
 
نجمة الوشاية
هذا فيما نشرت "ليبراسيون" مقالا تحت عنوان "نجمة الوشاية" عن الصحافية المصرية المثيرة للجدل منى عراقي والتي اشتهرت بسبب إبلاغها الشرطة عن تواجد مثليين في حمام وتصويرها عملية اعتقالهم.
 
ليبراسيون تطالب الدولة الفرنسية بحق اللجوء لسنودن
"ليبراسيون" نشرت مقالا ل "ادوارد سنودن" وخصصت له ملفا كاملا مطالبة الدولة الفرنسية بمنحه حق اللجوء بمناسبة مضي عامين على تسريباته التي كشفت مخاطر المراقبة الجماعية.
 
اشتراكيو فرنسا يؤيدون ترشيح مانويل فالس لرئاسة البلاد
في الشأن الفرنسي البحت خصصت "لوفيغارو" المانشيت لدراسة أظهرت أن الاشتراكيين يفضلون أن يترشح مانويل فالز لرئاسة الجمهورية بدل الرئيس الحالي فرانسوا هولاند  الذي لا يحظى سوى بتأييد 27 بالمائة  من مناصري حزبه الذي يريد أكثر من ثلاثة أرباعهم تنظيم انتخابات من اجل تعيين مرشحهم للرئاسيات حتى لو أراد هولاند إعادة ترشيح نفسه.
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن