قراءة في الصحف الفرنسية

يوميات قوارب الموت وثورة النساء المسلمات

سمعي
لاجئون إرتيريون تحت أحد الجسور في باريس (المصدر: رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الهجرة السرية، اريتريا والمرأة في العالم الإسلامي من أبرز المواضيع التي تناولتها المجلات الصادرة هذا الأسبوع.

إعلان

لا شيء يمكن منع الشباب عن التفتيش عن حياة أفضل

من البحر الأبيض المتوسط إلى جنوب شرق آسيا والحدود المكسيكية – الأميركية، لا شيء يمكنه ثني الشباب والأقل شبابا عن التفتيش عن حياة أفضل. لا خطر الموت ولا التشرد ولا حتى خيبة الأمل وضمور الفرص والحظوظ في بلد المقصد.

إنها "أممية" الهجرة السرية أو ناس الزوارق يقول "بيار آسكي" في عاموده الأسبوعي في مجلة "لوبس". الظاهرة مرشحة للتفاقم بسبب غياب الحلول والأطر سواء في بلدان المنشأ حيث الحروب والفقر وسياسيات القمع والتمييز أو في بلدان الجنة الموعودة حيث تأخذ المأساة وجها آخر بسبب عدم القدرة على الاستيعاب وتصاعد الحركات المعادية للأجانب.

اريتريون على طريق المنفى

اريتريا من البلدان التي يهجرها أهلها بكثرة، "لوبس" تنشر شهادات بعض اللاجئين الذين وصلوا إلى فرنسا. الاريتريون الذين التقتهم "لوبس" كانوا ينامون في العراء في أحد شوارع باريس قبل أن تقوم الشرطة بتفريقهم و تؤمن المسكن لبعضهم ومن بينهم أطفال.

الهجرة الاريترية كانت تسلك طريق صحراء سيناء وأحيانا إسرائيل لكنها اتجهت إلى ليبيا منذ عمتها الفوضى من أجل بلوغ ضفاف أوروبا على متن الزوارق المتهالكة. الروايات التي تنشرها "لوبس" هذا الأسبوع مخيفة وتقشعر لها الأبدان.

اريتريا، أكثر الديكتاتوريات تعنتا

ويعج المقال بقصص الخطف والابتزاز من قبل عصابات تهريب البشر ويظهر الذين تمكنوا من الوصول إلى أوروبا وكأنهم من الناجين بأعجوبة.

وتشير كاتبة المقال "ناتاشا تاتو" إلى فرادة اريتريا أكثر الديكتاتوريات تعنتا. في اريتريا عشرة آلاف سجين سياسي على أقل تقدير، ويفر منها شهريا من خمسة إلى عشرة آلاف شخص. ستون بالمئة من الاريتريين يعانون من سوء التغذية ويجند الرجال بالقوة حين يبلغون ثمانية عشر عاما وذلك لفترة غير محددة قد تطول إلى حين وصولهم إلى خمسين عاما.

حملة تشهير ضد الناشطات الأفغانيات

لقضايا المرأة حضور بارز في المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع. "لوبس" تنشر تحقيقا من كابول بعد موجة الاحتجاج التي عمت البلاد إثر مقتل فرخندة، 21 عاما، على يد عشرات الرجال الذين ضربوها حتى الموت بعد أن نهرت أحدهم عن "ممارسة الخرافات". كان ذلك في 19 من آذار/مارس الماضي وتسبب بتعبئة غير مسبوقة للحركات النسائية والمثقفين من أجل مكافحة العنف ضد المرأة. لكن سرعان ما تعرضت النساء اللواتي اشتركن بالاحتجاج لحملة تشهير من دون أن تحرك الحكومة ساكنا.

"لوبس" نقلت عن إحدى الناشطات أن أفغانستان قد لا تكون مستعدة بعد لتحول تاريخي لكن التعبئة لن تكون دون أثر.

لماذا يحتاج الشرق الأوسط لثورة جنسية؟

"لوبوان" نشرت هذا الأسبوع مقاطع من كتاب الناشطة المصرية منى الطحاوي "أوشحة وأغشية بكارة: لماذا يحتاج الشرق الأوسط لثورة جنسية" و ذلك بمناسبة صدور الكتاب بنسخته الفرنسية عن دار "بيلفون". و تنبه الطحاوي إلى تراجع وضع المرأة في المجتمعات الإسلامية وتروي تجربتها في مصر والسعودية.

الكتاب يتوجه أيضا إلى بعض اليسار الأوروبي الذي لم يستوعب أن حظر النقاب يساهم في حماية المرأة تقول الطهاوي.

هل أصبح الحزب الاشتراكي الفرنسي يمينيا؟

و في الشأن الفرنسي, تطرح مجلة "لوبس" السؤال التالي: هل
أصبح الحزب الاشتراكي يمينيا؟ على عدد من الشخصيات منهم الكاتب "ميشال اونفراي" ورئيس الوزراء الأسبق "ميشال روكار".

"لوبس" خصصت الغلاف لهذا الموضوع وقد نشرت صورة لافتة للرئيس هولاند واضعا النظارات الشمسية التي اشتهر بها سلفه نيكولا ساركوزي، نظارات من ماركة لن نذكرها متخصصة باستعادة موديلات الطيارين الأميركيين.

ختاما ودوما في موضوع هوية وسياسة الحزب الاشتراكي ثمة مقال شديد اللهجة للوزير الاشتراكي المستقيل آرنو مونتبورغ في مجلة "لو جي دي دي".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن