قراءة في الصحف الفرنسية

زوما الأعلى راتبا في أفريقيا وانتصار الأكراد في تل أبيض يزعج أردوغان

سمعي
تويتر

صحيفة لوموند اختارت لافتتاحيتها عنوان: "مخاطر GREXIT"، أو خروج اليونان من الإتحاد الأوروبي في أشارة إلى مصطلح BREXIT الذي هو اختصار لكلمة خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.

إعلان

أوضحت الصحيفة أنه إذا لم يتمكن المجلس الأوروبي من التوصل إلى اتفاق في اليومين المقبلين بشأن الأزمة اليونانية فإن عواقب ذلك ستكون مْؤسفة ووخيمة، وعندها ستصبح جميع الاحتمالات ورادة، وفي مقدمة هذه الاحتمالات ما أسمته الصحيفة خروج اليونان من الإتحاد الأوروبي.

ومضت الصحيفة إلى القول إن البعض من الاقتصاديين يرون أن اليونان لن تتمكن في المدى القريب من أن تستغني عن المساعدات الدولية، وبأنها ليست على استعداد لأن تنظف اقتصادها، كما أنها، أيضا بحسب هؤلاء الاقتصاديين، ستظل معتمدة على الأوربيين.

وتابعت الصحيفة، بالقول إن الحقيقة الأكيدة هي أن خروج اليونان من الإتحاد الأوروبي سيضر بصورة المشروع الأوروبي وأسسه. وأنه بمثابة فشل رهيب للأوروبيين.

كما رأت الصحيفة أنه أيا كانت الطريقة التي سيبرر بها القادة في أوروبا مواقفهم تجاه رئيس الحكومة اليونانية الكسيس تسيبراس ، فإننا سنبقى نتذكر أن منطقة اليورو رفضت دولة من دولها أو أن دولة في منطقة اليورو وضعت نفسها خارج اللعبة الأوروبية.

وفي صحيفة اللوموند أيضا، ولكن في في تركيا، عنونت الصحيفة: "أوردوغان "منزعج" من النصر الكردي في تل أبيض".

الصحيفة قالت إن استعادة المقاتلون الأكراد للسيطرة على مدينة تل أبيض السورية المحاذية للحدود التركية، من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية يوم الثلاثاء الماضي ، تمثل "صداعا" قويا لتركيا التي تخشى أن يتم إنشاء كيان كردي على حدودها يكون مرتبطا بحزب العمال الكردستاني. وأضافت الصحيفة أن قوات الحماية الشعبية الكردية، بسيطرتها على تل ابيض، قد عززت فكرة الربط بين أقاليم عفرين بكوباني الواقعة على طول الحدود التركية، في الوقت الذي يجري فيه الإعداد لهجوم كردي على مدينة جرابلس الواقعة غرب كوباني والتي يسيطر عليها تنظيم "داعش".

ورأت الصحيفة أن إنشاء منطقة تحت سيطرة حزب العمال الكردستاني على حدودها أصبحت مصدر قلق بالنسبة لأنقرة، لأن ذلك قد يشكل مصدر الهام بالنسبة لمواطنيها الأكراد، ثم أيضا لأن هذه المنطقة تقع بجوار كردستان العراق.

كما اعتبرت الصحيفة أن الانتصار الذي حققه المقاتلون الأكراد في مدينة تل ابيض السورية يشكل نكسة كبيرة لتنظيم "داعش"، لأن المدينة كانت تعتبر واحدة من نقاط العبور الرئيسية للمقاتلين الأجانب وكذلك لنقل السلاح الى سوريا .

في الرياضية، تصدرت صورة عيسى حياتو، رئيس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم ، غلاف العدد الجديد لمجلة "جون أفريك" الفرنسية.التي عنونت: "عيسى حياتو .. الإمبراطور"

المجلة قالت إن الكاميروني عيسى حياتو تربع على عرش كرة القدم الأفريقية لما يقرب من 30 عاما. ولكنه أجرى عددا قليلا من المقابلات مع وسائل الإعلام، مشيرة إلى أن صعوده الضخم جعل منه اليوم واحدا من الشخصيات الأكثر تأثيرا في عالم كرة القدم.

وفي خضم الحوار المطول الذي أجرته المجلة معه ضمن هذا الملف ... قال حياتو بشأن اتهامات الفساد التي طالت مجموعة من مسئولى الفيفا مؤخرًا ، إنه لم يشترك في أي عملية مشبوهة. وبالنسبة لتصريحات المسئولة السابقة عن ملف تنظيم مونديال قطر التي اتهمته بتلقي مبلغاً قدره 1.5 مليون دولار من أجل التصويت لملف قطر لاستضافة مونديال 2022 ، اعتبر حياتو أنه لا يمكن أخذ كلامها بمحمل الجد لأنها طالما تناقضت في تصريحاتها.

نبقى مع مجلة جون أفريك في عددها الأخير الذي نشر فيه أيضا تقريرا مفصلا حول قائمة الرؤساء الأفارقة الأعلى أجرا، فمن هم هؤلاء؟

تقرير مجلة جون أفريك كشف أن جاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا هو الذي يتقاضى الراتب الأعلى من بين رؤساء الدول الإفريقية إذ يصل راتبه إلى 16 ألف يورو شهريا. ويحتل بذلك المرتبة الرابعة من بين الرؤساء الأكثر دخلا في العالم، إذ يتفوق على رئيس وزراء بريطانيا ورؤساء روسيا البرازيل وفرنسا التي يتقاضى رئيسها حوالي 14 ألف يورو. وجاء في المرتبة الثانية الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي براتب 13700 يورو شهريا.

أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب الرئيس الكيني أهورو كينياتا براتب شهري يبلغ حوالي عشرة آلاف يوروا. فيما حلت الرئيسة الليبيرية في المرتبة العاشرة براتب شهري لا يتجاوز ستة آلاف يورو. أما الأقل دخلا فكان رئيس وزراء أثيوبيا الذي يتقاضى مبلغ 250 يورو شهريا. إذن باستثناء الرئيس التونسي خلت قائمة الرؤساء العشرة أصحاب الرواتب الأعلى في إفريقيا من أي اسم عربي .
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن