تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحافة فرنسا تعتبر التجسس على رؤساء البلاد احتقارا

سمعي
سفيرة الولايات المتحدة في فرنسا جاين هارتلي في الخارجية الفرنسية بعد تسريبات ويكيليكس ( الصورة من رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

مسألة ويكيليكس-فرنسا وتداعياتها تحتل حيزا هاما من الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم.

إعلان

 

التنصت لا يقتصر على الأميركيين
التجسس الأميركي على رؤساء فرنسا وردود الفعل عليه احتلا عناوين جميع الصحف الصادرة هذا الصباح. وحدها "لوباريزيان" اختارت أن تخصص الغلاف لسيارة جديدة من دون سائق "ستتم تجربتها في شوارع بوردو في الأيام المقبلة" تقول الصحيفة التي أوردت خبر ويكيلكس-فرنسا في صفحاتها الداخلية. "التنصت لا يقتصر على الأميركيين" عنونت "لوباريزيان" مقالها.
 
ويكليكس ضربت مجددا
"ويكليكس" ضربت مجددا" كتبت الصحيفة و"لكن الكل يتجسس على الكل ورد باريس الغاضب لن يتخطى الشكليات" وذلك لأنها "تستفيد من القدرات التجسسية الأميركية اللامتناهية  في عملياتها العسكرية خاصة في منطقة الساحل" تضيف "لوباريزيان" التي ترى أنه "لا مثيل لتفوق الولايات المتحدة في مجال التجسس و أن %90 من إمكانيات وكالة الأمن القومي الأميركي باتت في خدمة التجسس الاقتصادي.
 
العم سام يتجسس على فرنسا والسلطة تتهاون
باقي الصحف الفرنسية عبرت عن غضب يخالجه شعور بالعجز.صورة الرئيس أوباما واضعا يده على كتف نظيره الفرنسي خلال احتفالات الذكرى السبعين لإنزال النورماندي، احتلت غلاف "لاكروا" التي عنونت "حلفاء؟" مع علامة استفهام. "العم سام يتجسس على فرنسا والسلطة تتهاون" تقول مانشيت "لومانيته". "لوفيغارو" اكتفت بتعبير"برودة في العلاقات بين باريس و واشنطن".
 
لماذا سيبقى الرد الفرنسي رمزيا؟
"لوموند" تساءلت في المانشيت "لماذا سيبقى الرد الفرنسي رمزيا؟" وقد نشرت في صفحتها الأولى رسما كايكاتوريا لنسر أميركي عملاق نبتت له أذنان وإلى جانبه فرنسوا هولاند وقد بدا صغيرا وهو يقول "إنني أعترض على الحيوانات المعدلة جينيا". "ليبراسيون" التي نشرت وثائق "ويكيليكس" عنونت "حفلة المحتجين" على الغلاف وفي مكان آخر "الرد المستحيل".
 
وحدها كلمة احتقار تعبر عن سلوك واشنطن تجاه حلفائها
"لوران جوفران" مدير تحرير الصحيفة كتب في افتتاحيته: "وحدها كلمة احتقار يمكنها أن تعبر عن سلوك الولايات المتحدة تجاه حلفائها. حسنا فعلت فرنسا حين عبرت عن استيائها ولكن ماذا بعد؟ مجرد وعود بتصحيح المسار ولكن هذا لا يكفي" يقول "جوفران" الذي لا يرى إلا ردا واحدا.
 
رد فرنسا الوحيد إعطاء حق اللجوء لإدوارد سنودن
 
"أن تعطي فرنسا حق اللجوء لإدوارد سنودن. الشجاع والمهدد بالسجن المؤبد لمجرد فضحه ممارسات وكالة الأمن القومي الأميركي" التي كان من موظفيها. "هكذا تكون فرنسا قد عاقبت سوء تصرف حليفها مستعيدة بذلك موقعها كموطن حقوق الإنسان" يخلص "لوران جوفران" في "ليبراسيون".
 
أقل ما يمكن أن تفعله واشنطن هو الاعتذار
"لوموند" اعتبرت في افتتاحية حملت عنوان "وكالة الأمن القومي أو الجنون الأميركي" اعتبرت أن "اقل ما يمكن أن تفعله واشنطن هو الاعتذار وهو ما لم تقدم على فعله على مدى سنتين منذ التسريبات الأولى لويكليكس". "لوموند" طالبت بوضع حد لتفلت ماكينة التجسس الأميركية من كل قيد وتساءلت ما إذا كانت هذه "الممارسات هي من فعل أجهزة أسكرتها قدراتها اللامتناهية أم أنها أوامر صادرة من أعلى السلطات".
 
خطأ اوباما إستراتيجي
"فيليب جيلي" عنون افتتاحيته في "لوفيغارو" "تصليح الاضرار" وقد أشار إلى أنه "كون عمليات التجسس لم تشكل مفاجأة لا يعني أنها مقبولة". وقد اعتبر "جيلي" أن "على الأميركيين شرح ما الذي يبرر التجسس على رؤساء بلد صديق وأن الثقة بين الحلفاء باتت مهددة. وخلص إلى أن أوباما لم يغير من أسلوب سلفه جورج بوش، وأن الأمر يعد خطأً استراتيجيا لرئيس أميركي أجمع الفرنسيون على تأييده".
 
حتى القطاع الزراعي الفرنسي بات يحلم بالسعودية
إلى جانب ويكيلكس – فرنسا، تناولت الصحف زيارة وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان إلى باريس. التقارب الفرنسي السعودي أسفر عن "عقد لبيع الرياض مروحيات "إيرباص" وبدء دراسة جدوى حول بناء مفاعلين نوويين في المملكة" تقول "لوفيغارو،" فيما "لوباريزيان" عنونت: "مليارات السعودية، بعد قطر" مشيرة في مكان آخر إلى أنه "حتى القطاع الزراعي الفرنسي بات يحلم بالسعودية" وذلك في معرض حديثها عن مشروع تمويل المملكة بقمح وأرز فرنسي.  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.